مقاطعة تازولت للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 8:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 7:40 pm من طرف كمال السنوسي

» من رحاب الحرم
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:34 am من طرف ellabiba

» مــا بعد التّــيــــه
السبت 02 ديسمبر 2017, 2:26 am من طرف saber-dz

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 10:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 7:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:04 pm من طرف كمال السنوسي

» المذكرتان التوجيهيتان حول مستجدات مناهج التعليم الابتدائي
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 9:58 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1522
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 بطاقة تقنية لمشروع القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: بطاقة تقنية لمشروع القسم   الجمعة 14 ديسمبر 2012, 7:37 pm


بطاقة تقنية لمشروع القسم
المؤسسة: .........................................
القسم الدراسي: السادس ابتدائي السنة الدراسية: 2011/2012
المشروع: تنمية قدرات المتعلمات و المتعلمين على الممارسة القرائية و استثمار المقروء على مستويات عدة.
شعاره: القراءة مفتاح المعرفة.
المدة الزمنية للمشروع: على امتداد السنة الدراسية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) الأطراف المشاركة في المشروع : الإدارة التربوية ، نادي الكتاب بالمؤسسة ، الأساتذة ، المتعلمون.

2) المستفيدون و المستفيدات من المشروع: تلامذة المستوى السادس.

3) الوضعية الحالية (أهم نتائج التشخيص):


+ نقاط الضعف:

ـ ضعف مرصود على مستوى الأداء القرائي لدى أغلبية تلامذة القسم.

ـ عدم القدرة على استثمار النصوص القرائية على مستويات أبعد من فك الرموز اللغوية.

ـ غياب ملكة القراءة الذاتية لدى جل المتعلمين.

+ نقاط القوة:

ـ توفر المؤسسة على خزانة مجهزة تحتاج فقط إلى حسن استغلال مواردها، و تواجد نادي الكتاب ضمن أنديتها التربوية.

4) أهداف المشروع:


ـ تعويد المتعلم على القراءة الذاتية ، و التي يعتمد فيها أساسا على نفسه و جهده بإرشاد من المدرس.

ـ تدريبه على استغلال أوقات فراغه في قراءة الكتب المناسبة لمستواه، قصد توسيع آفاق تفكيره و تركيز معلوماته .

ـ تنمية قدرته على التعامل مع النصوص الطويلة، و تجاوز التعامل مع النصوص القصيرة المذيلة بالشرح.

5) الأعمال و الأنشطة المبرمجة لتحقيق الأهداف (الإنجاز):
أـ تكوين خزانة خاصة بالفصل الدراسي:
مع بداية السنة الدراسية، يُقترح على المتعلمين تكوين خزانة للفصل الدراسي عن طريق المساهمات الشخصية حسب الإمكانيات المتيسرة، و ذلك في إطار مقولة " ساهم بكتاب تقرأ ثلاثين كتابا"، و تنظم عمليات التبادل و الاستثمار من طرف لجنة مكوَّنة من المتعلمين تحت إشراف المدرس.



ب) استثمار المقروء:

ـ دعوة المتعلمين إلى البحث و الاطلاع على نصوص لها علاقة بالمجالات المدروسة (في كتب خزانة الفصل أو خزانة المدرسة أو نادي الكتاب)، حيث يتم تكليف مجموعات تصنف بحسب الأنواع القرائية (مجموعة القصص ، مجموعة المسرحيات ، مجموعة المقالات ...).

ـ يتم استثمار المقروء في حصص أسبوع الدعم الموجه لجميع المتعلمين، حيث تتولى كل مجموعة تقديم المادة المقروءة و التعريف بها من حيث جنسها الأدبي (قصة،مسرحية،رواية،...) و مضامينها و أفكارها و وضع تصميم لها و استخلاص الحكم و العبر التي تناولها النص المقروء ... و ذلك قبل تكليف مجموعة أخرى بالبحث عن نصوص أخرى استعدادا للحصة المقبلة.


ج ) مسرحة النصوص:

ـ تحفيز كل مجموعة إلى تشخيص النصوص المقروءة، من خلال تشخيص أدوار الشخصيات في إطار إبداع شخصي أو جماعي، على أن يكون كل تلميذ قد اختار دورا معينا و انتهى من حفظه و أعد ما يلزمه من ملابس و أقنعة، استعدادا لتشخيصه مع زملائه.

6) موارد المشروع:


ـ البشرية: الأطر التربوية و الإدارية + المتعلمون.
ـ المادية: مكتبة المدرسة ، كتب متنوعة ....

7) التتبع و التقويم:


أ) التتبع و التقويم الداخلي:

ـ حيث يتتبع المدرس إنجاز الأعمال بانتظام.

ـ تنظيم ورشات للتقاسم مع مشروع قسم تلامذة المستوى الخامس.
ب) التتبع و التقويم الخارجي: من طرف إدارة المؤسسة و مكتب نادي الكتاب بالمؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطاقة تقنية لمشروع القسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: