مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 9:08 pm من طرف ellabib

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1519
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 مفهوم الخطأ ...... من الخطأ نتعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: مفهوم الخطأ ...... من الخطأ نتعلم   الخميس 27 ديسمبر 2012, 5:40 pm



I. " مفهـوم "الخطـأ "
• "من الخطأ نتعلم"
• هناك خطأ وهو لا إرادي وغلط وهو إداري.
• في المدرسة القديمة، كان الخطأ سلوكا شادا حيث كان الطفل عرضة للعقاب، أما المدرسة الحديثة فالخطأ فيها هو القاعدة المقبولة، وهو طريق إلى المعرفة.
• الخطأ ليس عيبا.
• الخطأ ليس وليد ما يجهله الطفل بل وليد ما يعرفه.
• الخطأ مرتبط بمتمثلات ومعارف الطفل السابقة.
• الخطأ أمر عادي في نسق التعلم وشكل من أشكال المعرفة، وقد يكون مؤشرا لعائق إبستمولوجي أو ديداكتيكي، ويمكن رصد العوامل المسببة له كما أشارت إلى ذلك
د.B-M.BARTH
أ‌- عوامل عاطفية
ب‌- نقص فكري
ت‌- مشكل معارف
ث‌- مشكل بيداغوجي
ج‌- مشكل مؤسساتي

• إن الخطأ يرتكز على مفهوم :
أ‌- العائق عند باشلار
ب‌- التوازن عند بياجي
بالمناسبة، أحضر أحد المنسقين مقتطف من كتاب "تنمية وجدان وتفكير الطفل" ل B.GOLSE حول "التطور المعرفي" ل J.PIAGET.
ج‌- عند بروسو الخطأ كان تعلما استخدم بنجاح في عدة وضعيات.
يعرف مفهوم العائق بخصائصه الخمس الآتية :
1. إنه معرفة وليس انعداما للمعرفة.
2. هذه المعرفة لها دور في حل بعض المسائل.
3. لكنها تالقيود إلى إجابات خاطئة في أخرى.
4. غير قابلة للتكيف مع وضعيات جديدة.
5. التخلص من هذه المعرفة هو الذي يالقيود إلى معرفة جديدة.

II. استراتيجية التقويم والدعم.
قبل مناقشة استراتيجية التقويم والدعم، تم توزيع مقتطف من كتاب "بيداغوجيا الكفايات" إعداد وتعريب : ذ محمد صمود حول تشخيص الصعوبات الذي يرتكز على أربع مراحل أساسية :
1. ملاحظة الأخطاء.
2. وصف الأخطاء.
3. البحث عن مصدر الأخطاء.
4. وضع خطة علاجية.
إن التقويم التربوي يقتضي الاهتمام ب :
• سيرورة التعلم بدل النتائج.
• مقارنة مدى تقدم الطفل مقارنة مع قدراته الأولية.
• إدماج التقويم داخل العمل اليومي للقسم.
• اقتراح مهمات معقدة وانتظار ما كان المتعلم سيمثلها ويواجهها وينجح في إنجازها عن طريقة تعبئة معارفه.
• تنظيم وضعيات ملائمة ومنسجمة تجنبا للصدفة في الانجاز.




قاعدة 4/3 و3/2 :
أ‌- 4/3 الاختبار التقويمي يجب أن يستهدف معايير الحد الأدنى، و4/1 الاختبار يجب أن يستهدف معايير الإتقان أو التميز.
ب‌- تعطى للطفل ثلاث فرص فيما يتعلق بمعايير الحد الأدنى، وذلك للتقليل من الإخفاق المفرط، فإذا نجح في فرصتين، نعتبر المعيار مكتسبا.
• يجب أن يكون كل معيار مميزا عن المعايير الأخرى لنتمكن من الحكم الصادق.
• يجب أن تتصف معايير التقويم بالوضوح والدقة ضمانا لضبط عملية التصحيح.
• بعد كل تقويم نفكر في استراتيجية للدعم.
الدعم هو مجموعة الوسائل والتقنيات التي يمكن إتباعها داخل الفصل لتلافي الصعوبات.
يهدف الدعم التربوي إلى تطوير المردودية وتجاوز المشاكل بإعطاء الطفل فرصا لتدارك مجالات ضعفه لتفادي الرسوب والتكرار.
بعد كل تقويم إجمالي يتم :
• تشخيص الثغرات.
• اقتراح أنشطة مخالفة.
• تحديد المدة الزمنية لذلك.
إن الدعم هو بيداغوجية التحكم التي تستهدف الأطفال المتوسطي والضعاف المستوى، كما يلزم أن يكون هناك تواصل بين المدرسة والبيت.
ملاحظة :
1 - نظرا لضيق الوقت، لم يتم استكمال موضوعي :
- الهندسة
- التناسب
-
- .
- الاقتراحات والملاحظات.








====================== [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]=====================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الخطأ ...... من الخطأ نتعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: