مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» عيدكم اسعد
اليوم في 5:42 am من طرف همة

» وفاة ابنة قهطارأحمد
الإثنين 12 يونيو 2017, 4:45 am من طرف manessa

» تحية طيبة للجميع
الأحد 11 يونيو 2017, 5:03 am من طرف manessa

» قواعد اللغة العربية في جداول .....أقبل........
الإثنين 05 يونيو 2017, 12:01 am من طرف أبو ماوية

» فضل صلاة الضحى
الثلاثاء 21 مارس 2017, 3:00 pm من طرف فراشة المنتدى

» هل الطيبة غباء ؟
الإثنين 06 مارس 2017, 4:25 am من طرف fatihaabc

» يد واحدة لا تصفق...
الإثنين 06 مارس 2017, 4:12 am من طرف fatihaabc

»  صبرا جميلا يا فراشة
الإثنين 06 مارس 2017, 3:16 am من طرف fatihaabc

» قل للحياة...
الأحد 05 مارس 2017, 10:00 pm من طرف ellabib

» عزاء زوح الزميلة فراشة
الأحد 05 مارس 2017, 3:31 pm من طرف فريد هدوش

» لله در المليح إذا ابتسم...
الجمعة 24 فبراير 2017, 5:49 pm من طرف الاطلال

» صورة ....وكلمة..
الجمعة 24 فبراير 2017, 5:43 pm من طرف الاطلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1508
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 صعوبات التعلم واستراتيجية العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم واستراتيجية العلاج   الخميس 27 ديسمبر 2012, 6:12 pm


صعوبات التعلم: الأعراض
واستراتيجيات العلاج


إن صعوبة التعلم خلل عصبي يؤثر
على العمليات النفسية الأساسية التي تشمل الفهم أو استخدام اللغة كتابة أو حديثاً،
يمكن أن تظهر تلك الصعوبة في القدرة الضعيفة على الاستماع أو التفكير أو التحدث أو
الكتابة أو التهجئة أو القيام بالعمليات الحسابية.

كل فرد لديه صعوبة تعلم يعتبر شخصاً فريداً, وتكون لديه
تركيبات ودرجات مختلفة من المصاعب، لكن هناك سمة عامة بين الأفراد الذين يعانون من
صعوبات التعلم, وهي أجزاء غير مستوية من القدرات, “ أو ضعف في بحر من القوى.”
فمثلاً, الطفل المعسر قرائياً الذي يعاني من القراءة والكتابة و التهجئة, يمكن أن
تكون لديه قدرة كبيرة في الرياضيات والعلوم.

وصعوبات التعلم يجب الا تخلط مع مشاكل التعلم التي تنجم أساساً عن
إعاقات بصرية أو سمعية أو حركية, أو تنتج عن تخلف عقلي أو مشاكل عاطفية أو عوامل
بيئية وثقافية واقتصادية سلبية.

وبشكل عام, فالأفراد الذين يعانون من صعوبات تعلم يكون لديهم مستوى
ذكاء متوسط أو فوق المتوسط، وتبدو غالباً فجوة بين قدرات الفرد الكامنة وإنجازه
الأكاديمي, ولهذا السبب يشار لصعوبات التعلم باسم:” الصعوبات الخفية”, فالشخص يبدو
مثالياً تماماً و ذكياً، لكنه يمكن ألا يكون قادراً على إظهار مستوى القدرات
المتوقع من شخص في مثل عمره.

صعوبة التعلم لا يمكن أن تعالج أو يتم إصلاحها, فهي تحدًّ دائم، ولكن مع
وسائل التدخل المناسبة, يمكن للأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم أن يتقدموا في
المدرسة وفي العمل وفي العلاقات و في المجتمع بنجاح. وفي القانون الفدرالي, تحت بند
قانون تربية الأفراد المعاقين, مذكور مصطلح “ صعوبات تعلم محددة”, وهو واحد من 13
فئة للإعاقات في هذا القانون.

وتعتبر “ صعوبات التعلم” “ مصطلحاً شاملاً” يصف عدداً من الصعوبات
الأخرى, مثل عسر القراءة

.
عسر القراءة القراءة
وصعوبات التعلم المتعلقة باللغة

المظاهر والأعراض
•فك رموز الكلمات ذات المعنى أفضل من فك رموز الكلمات التي ليس لها معنى
بالنسبة له.

•يعاني من أخطاء في
فك الرموز خاصة في ترتيب الحروف.

•يعاني من عدم تكافؤ بين القراءة والاستيعاب لبعض النصوص، وبين
السماع والاستيعاب لبعضها الأخر.

•لديه مصاعب في التهجئة.
•يمكن أن يعاني من صعوبة في الخط.
•تظهر لديه صعوبة في استدعاء الكلمات
المعروفة.

•لديه صعوبة في اللغة
المكتوبة.

•يمكن أن يعاني من
صعوبة في عمل الحسابات.

•يبدل
كلمة صغيرة بكلمة أخرى مشابهة.

•يقرأ ببطء وبصعوبة.

الاستراتيجيات
• زوده
بمساحة كبيرة من الأنشطة مثل القراءة و الإجابة على أسئلة
الفهم.

• أستخدم الكتب مسجلة
على شرائط.

• أستخدم الكتب ذات
الطباعة الكبيرة والمسافات المناسبة بين السطر.

• زوده بنسخة من ملاحظات
المحاضرات.

• لا تحتسب التهجئة
في مادة التاريخ أو العلوم أو أية إختبارات مشابهة.

• أسمح له باْشكال بديلة من تقارير
الكتب.

• أسمح باستخدام
اللابتوب أو أي جهاز حاسوب آخر للمقالات داخل الفصل.

• أستخدم طريقة تدريس متعددة
الحواس.

• علم الطلاب استخدام
المنطق بدلاً من الذاكرة.

• قدم
المادة في وحدات صغيرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم واستراتيجية العلاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: