مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 18 مايو 2018, 11:33 pm من طرف saber-dz

» صور تذكارية من مدرسة محمد بنيني تازولت
الإثنين 07 مايو 2018, 4:19 pm من طرف ellabib

» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1527
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1087
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

صعوبات التعلم واستراتيجية العلاج

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours صعوبات التعلم واستراتيجية العلاج

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الخميس 27 ديسمبر 2012, 11:12 am


صعوبات التعلم: الأعراض
واستراتيجيات العلاج


إن صعوبة التعلم خلل عصبي يؤثر
على العمليات النفسية الأساسية التي تشمل الفهم أو استخدام اللغة كتابة أو حديثاً،
يمكن أن تظهر تلك الصعوبة في القدرة الضعيفة على الاستماع أو التفكير أو التحدث أو
الكتابة أو التهجئة أو القيام بالعمليات الحسابية.

كل فرد لديه صعوبة تعلم يعتبر شخصاً فريداً, وتكون لديه
تركيبات ودرجات مختلفة من المصاعب، لكن هناك سمة عامة بين الأفراد الذين يعانون من
صعوبات التعلم, وهي أجزاء غير مستوية من القدرات, “ أو ضعف في بحر من القوى.”
فمثلاً, الطفل المعسر قرائياً الذي يعاني من القراءة والكتابة و التهجئة, يمكن أن
تكون لديه قدرة كبيرة في الرياضيات والعلوم.

وصعوبات التعلم يجب الا تخلط مع مشاكل التعلم التي تنجم أساساً عن
إعاقات بصرية أو سمعية أو حركية, أو تنتج عن تخلف عقلي أو مشاكل عاطفية أو عوامل
بيئية وثقافية واقتصادية سلبية.

وبشكل عام, فالأفراد الذين يعانون من صعوبات تعلم يكون لديهم مستوى
ذكاء متوسط أو فوق المتوسط، وتبدو غالباً فجوة بين قدرات الفرد الكامنة وإنجازه
الأكاديمي, ولهذا السبب يشار لصعوبات التعلم باسم:” الصعوبات الخفية”, فالشخص يبدو
مثالياً تماماً و ذكياً، لكنه يمكن ألا يكون قادراً على إظهار مستوى القدرات
المتوقع من شخص في مثل عمره.

صعوبة التعلم لا يمكن أن تعالج أو يتم إصلاحها, فهي تحدًّ دائم، ولكن مع
وسائل التدخل المناسبة, يمكن للأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم أن يتقدموا في
المدرسة وفي العمل وفي العلاقات و في المجتمع بنجاح. وفي القانون الفدرالي, تحت بند
قانون تربية الأفراد المعاقين, مذكور مصطلح “ صعوبات تعلم محددة”, وهو واحد من 13
فئة للإعاقات في هذا القانون.

وتعتبر “ صعوبات التعلم” “ مصطلحاً شاملاً” يصف عدداً من الصعوبات
الأخرى, مثل عسر القراءة

.
عسر القراءة القراءة
وصعوبات التعلم المتعلقة باللغة

المظاهر والأعراض
•فك رموز الكلمات ذات المعنى أفضل من فك رموز الكلمات التي ليس لها معنى
بالنسبة له.

•يعاني من أخطاء في
فك الرموز خاصة في ترتيب الحروف.

•يعاني من عدم تكافؤ بين القراءة والاستيعاب لبعض النصوص، وبين
السماع والاستيعاب لبعضها الأخر.

•لديه مصاعب في التهجئة.
•يمكن أن يعاني من صعوبة في الخط.
•تظهر لديه صعوبة في استدعاء الكلمات
المعروفة.

•لديه صعوبة في اللغة
المكتوبة.

•يمكن أن يعاني من
صعوبة في عمل الحسابات.

•يبدل
كلمة صغيرة بكلمة أخرى مشابهة.

•يقرأ ببطء وبصعوبة.

الاستراتيجيات
• زوده
بمساحة كبيرة من الأنشطة مثل القراءة و الإجابة على أسئلة
الفهم.

• أستخدم الكتب مسجلة
على شرائط.

• أستخدم الكتب ذات
الطباعة الكبيرة والمسافات المناسبة بين السطر.

• زوده بنسخة من ملاحظات
المحاضرات.

• لا تحتسب التهجئة
في مادة التاريخ أو العلوم أو أية إختبارات مشابهة.

• أسمح له باْشكال بديلة من تقارير
الكتب.

• أسمح باستخدام
اللابتوب أو أي جهاز حاسوب آخر للمقالات داخل الفصل.

• أستخدم طريقة تدريس متعددة
الحواس.

• علم الطلاب استخدام
المنطق بدلاً من الذاكرة.

• قدم
المادة في وحدات صغيرة.

avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى