مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» شكر خاص للأخ condor
اليوم في 5:36 am من طرف condor

» من رحاب الحرم
أمس في 6:01 pm من طرف ellabib

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 01 ديسمبر 2017, 8:26 pm من طرف saber-dz

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:04 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

الضعف الاملائي /مظاهره واسبابه وعلاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours الضعف الاملائي /مظاهره واسبابه وعلاجه

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الخميس 27 ديسمبر 2012, 11:16 am



إنّ مشكلة الضعفالإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين،وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء.
إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامةللتعبير الكتابي والضعف الإملائي يشوه الكتابة ويعيق الفهم.
كما أن الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتبوازدرائه ولم يسلم كثير من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائيالذي أصبح يشكل لهم حرجاً كبيراً عند كتاباتهم. ولقد علمت مؤخراً أن بعضهم يتجنبكتابة الكلمات التي فيها همزة متوسطة أو متطرفة ويبحث فـي قاموسه عن كلمات رديفةتؤدي نفس المعنى ولكن دون همزات!!
إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصرأساسي من عناصر الثقافة. ولذا كان لابد من علاج المشكلة.
ولطالما تمنيت أن يكون الضعف الإملائي من الأمراضالتي يمكن علاجها بالأدوية والعقاقير!! ولكن هيهات إن علاج الضعف الإملائي يتطلبعلاجاً من نوعٍ آخر يصاحبه حلم وصبر طويل.
أولاً: مظاهر الضعف الإملائي :
من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنهيراها لا تخرج عن:
-
الهمزات فـي وسط الكلمة:
مثل: 1- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5-تألمون. يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5- تاءلمون.

-
الهمزات فـي آخر الكلمة:
مثل: 1- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.
يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء3- القاري 4- امروء 5- ينبيء
-
همزة الوصل والقطع:
مثل: 1- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5-استقبال.
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطعبالشكل التالي: 1- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل: إعراب، 2- أسماء، 3-أحمد، 4- إلمام 5- إزالة.يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي: 1- اعراب 2- اسماء 3-احمد 4- المام 5- ازالة التاء المربوطة والتاء المفتوحة
مثل الكلمات التالية: 1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4-سبورة 5- صلاة. هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحةبالشكل التالي: 1- كرت 2- نافذت 3- قضات
4-
سبورت 5- صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل:1- مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات. يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكلالتالي: 1- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة.

-
اللام الشمسية واللام القمرية:
مثل الكلمات التالية بلام شمسية: 1- الشمس 2-النهار 3- السمع 4- التاء 5- الرعاية. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- اشمس 2-انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية.

ـ الحروف التي تنطق ولا تكتب:
مثل: 1- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحمنيكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان.
و- الحروف التي تكتب ولا تنطق:مثل الكلماتالتالية: 1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5-كتبوا. يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2- أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو.

-
الألف اللينة المتطرفة:
1-
علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه 4-عصا الأعمى طويلة 5- بكى. يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- على الصقر 2- دعى الشيخلك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا.

ـ- الخلط بين الحروفالمتشابهة رسماً أو صوتاً:
مثل كلمات بها حرف الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم
4-
ظلام 5- ظلم. يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكلالتالي: 1- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: 1-مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء. يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي:1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ 4- محاظرة 5- بغظاء.
وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكلصحيح.
فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يليالأضراس العليا، ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل: 1- صابر 2- استطلاع 3- غريق.يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.
-
الإشباع (قلب الحركات): [/COLO-

قلب الضمة واواً مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو.
-
قلب الفتحة ألفاً مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3-إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إنكتابا
3-
قلب الكسرة ياء: مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3-بالقلمِ.
يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.
[b]
ثانياً أسباب الضعف الإملائي :1-
1-
ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.
2-
عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
3-
نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.
4-
الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.
5-
تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم علىاختبار التلميذ فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.
6-
عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.
7-
إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العينوالأذن واليد.
8-
عدم تصويب الأخطاء مباشرة.
9-
التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركةالتلميذ فـي تصحيح الأخطاء.
10-
استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.
11-
السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطقالسليم للحروف والحركات.
12-
قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.
13-
طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوعفـي الخطأ الإملائي.
14-
عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارجكراسات الإملاء.
15-
عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى المللوالانصراف عن الدرس.
16-
عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماًكافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.
17-
عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاءولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.
18-
عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.
19-
كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.

ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي :
1-
أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسبمع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية ولغوية.
2-
كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهاراتالمطلوبة.
3-
أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموضفيها.
4-
تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5-
تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهاراتمختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6-
توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهاراتتدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.
7-
الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التييتناولها المعلم فـي الحصة.
8-
الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معانيالكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9-
تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10-
تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11-
تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12-
تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13-
جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير منالتلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.
14-
تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كلحصة.
15-
معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيبالقراءة للطلاب بمختلف الوسائل.
16-
عدم التهاون فـي عملية الصحيح.
17-
أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروفولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي رسمها.
18-
أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية،الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواببجهده هو.
19-
محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي الموادالأخرى.
20-
ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية علىتلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيع والاكتفاءبكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.
21-
أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطرثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.

منتديات الونشريسي التعليمية/http://bou-r.talk4her.com

22-
تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمةومراعاة الفروق الفردية.
23-
الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولاسيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24-
تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليبالتحفيز والتشجيع.
25-
حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـيعليها.


====================== [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]=====================
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: الضعف الاملائي /مظاهره واسبابه وعلاجه

مُساهمة من طرف ellabib في الخميس 27 ديسمبر 2012, 12:12 pm

لاأظن أن هناك من يخالفنا الرأي بان للإملاء أهمية بالغة جدا

ومما يؤسف له كثيرا أن الكثير من المتمدرسين والمتخرجين من

مختلف المعاهد والجامعات أصبحوا يعانون من ضعف كبير

في الإملاء ويمكن ملاحظة هذا الضعف ببساطة في أي موضوع

يكتبه هؤلاء ،

حتى أن الإنسان ليستحي أحيانا أن يرى إطارات جامعية تخلط

في كتاباتها بين التاء المفتوحة والمربوطة أو مواقع الهمزات

ناهيك عن الضعف الهائل في قواحد النحو

كان الموضوع وافيا وشاملا لمن أراد أن يعالج ضعفه الإملائي

فشكرا أخي كمال


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ellabib
نائب المدير
نائب المدير

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1524
نقاط التميز 1868
السٌّمعَة 135
تاريخ التسجيل 23/03/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى