مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» عيدكم اسعد
اليوم في 4:53 pm من طرف ellabib

» وفاة ابنة قهطارأحمد
الإثنين يونيو 12, 2017 12:45 am من طرف manessa

» تحية طيبة للجميع
الأحد يونيو 11, 2017 1:03 am من طرف manessa

» قواعد اللغة العربية في جداول .....أقبل........
الأحد يونيو 04, 2017 8:01 pm من طرف أبو ماوية

» فضل صلاة الضحى
الثلاثاء مارس 21, 2017 11:00 am من طرف فراشة المنتدى

» هل الطيبة غباء ؟
الإثنين مارس 06, 2017 12:25 am من طرف fatihaabc

» يد واحدة لا تصفق...
الإثنين مارس 06, 2017 12:12 am من طرف fatihaabc

»  صبرا جميلا يا فراشة
الأحد مارس 05, 2017 11:16 pm من طرف fatihaabc

» قل للحياة...
الأحد مارس 05, 2017 6:00 pm من طرف ellabib

» عزاء زوح الزميلة فراشة
الأحد مارس 05, 2017 11:31 am من طرف فريد هدوش

» لله در المليح إذا ابتسم...
الجمعة فبراير 24, 2017 1:49 pm من طرف الاطلال

» صورة ....وكلمة..
الجمعة فبراير 24, 2017 1:43 pm من طرف الاطلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1509
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

ellabib

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس أبريل 12, 2012 9:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 كيفية بناء الوضعية الادماجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: كيفية بناء الوضعية الادماجية   السبت ديسمبر 29, 2012 12:07 pm








كيفية بناء الوضعية الإدماجية


1-تعريف الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية:


*الوضعيـة التعلميـة:


هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة.


هي
وضعية إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من
خلال نشاط البحث عن المعلومات وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو
المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل ما
اكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي



*الوضعية الإدماجية: هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية



يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل
أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج بشكل إنفرادي دون أية
مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار




وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث
يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في ذهنه لتكشف مدى استعابه لهذه
التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج
الفوري لما يظهر من أخطاء إما جماعيا أو فرديا


2-التمييز بين الوضعية التعلمية والوضعية الإدماجية





الوضعية التعلمية


الوضعية الإدماجية

وضعيات استكشاف(بحث)

وضعيات استثمار المكتسبات أو التقويم

اكتشاف تعلمات جديدة معارف

تعلم التلميذ إدماج مكتسباته والتحقق من كفاءته

حل جماعي

حل فردي خصوصا

تعلمات دقيقة لبعض المعارف الأداء جديدة

تعلم الإدماج لان المعارف الأدائية قد تم اكتسابها في القسم

وضعيات مبنية لغايات بيداغوجية

الوضعية قريبة من الوضعية اليومية أو المهنية


· شروط بناء الوضعية الإدماجية


1- المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية


2- إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف


مكونات الوضعية الإدماجية:


- السند: هو مجموعة من العناصر التي تقترح على المتعلم ( مثل نص مكتوب، مشاهد، صور....)


يحدد السند بالنظر إلى:


- الإطار الذي تتنزل داخله الوضعية


- المعلومات التي يتفاعل منها المتعلم( يمكن أن تكون المعلومة دخيلة حسب الحالات).


المهمة:


المنتوج المرتقب(المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال)


- ماهو مطلوب من التلميذ. (يجب أن تكون حلا للإشكال)


التعليمة: هي مجموعة توصيات العمل التي تقدم إلى المتعلم بشكل واضح


– توصيات تعطى للتلميذ ويجب احترامها


كيفية تقويم الوضعية الإدماجية:


1- المعايير: هي نظرة المعلم والمتعلم إلى ما يتم إنتاجه من خلال قراءات ووجهات نظر متعددة


يستحسن في الغالب تدقيق عدد المعايير وتحديدها بـ 3 أو 4 معايير للتملك الأدنى ومعيار واحد أو اثنين للتمييز


ملاحظة: تجنب اللجوء إلى عدد كبير من المعايير لأن:


- تعدد المعايير يتطلب وقتا أكثر للإصلاح


- كلما عددنا المعايير وجدنا أنفسنا أمام معايير غير مستقلة


2- المعايير التي يمكن الاعتماد عليها :


- وجاهة المنتوج( الترجمة السليمة للوضعية)


- استعمال أدوات المادة


- انسجام المنتوج (الإجابة) كالتسلسل المنطقي للأفكار


3- معايير التمييز: نوعية المنتوج ، درجة الإبداع ( المؤشر هو علامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها)


4-
[center]أمثلة عن الوضعية الإدماجية


وضعية إدماجية في اللغة العربية


الكفاءة المستهدفة: أن يستثمر المتعلم مكتسباته اللغوية في إنجاز التطبيقات


التعلمات( المكتسبات القبلية): خبر كان مفرد الجملة الاسمية ، الجملة الفعلية، الفعل المعتل، الفعل الصحيح ، الفعل الناقص، الفعل المشتق، خبر إن


السنـد:


يحكى أن بنتا اسمها زينة كانت بائعة حليب، أرادت أن تذهب إلى القرية فحملت على رأسها وعاء فخاريا مملوء بالحليب.




في الطريق إلى القرية راحت تحلم بثمن غال ثم تشتري بالنقود عددا كبيرا من
البيض لتحتضنه دجاجتها فتفقس صيصانا عديدة فتبيعها وتشتري خرافا كثيرة .




حين بلغت أوج أحلامها قفزت وسقطت الجرة وتكسرت. استفاقت من أحلامها وبكت
بحسرة وهي تنظر إلى جرتها المهشمة والحليب يسيل تحت قدمها .



التعليمة (الأسئلة) :


1- هات عنوانا مناسبا للنص


2- هل تحقق حلم زينة بائعة الحليب؟


3- استخرج من السند ما يلي:


خبر كان منصوب ، فعلا ناقص ، فعلا مشتقا ، اسم إن منصوب ، فعلا صحيحا.


وضعية إدماجية في مادة الرياضيات


الكفاءة المستهدف:
جعل التلاميذ قادرين على حل المشكلات التي يمكن معالجتها بواسطة عمليات
حسابية أو أكثر التي تتطلب اللجوء إلى مراحل وسيطة وباستعمال إجراءات
شخصية



التعلمات (المكتسبات القبلية): الجمع، الطرح، الضرب، القسمة


الوضعية الإدماجية الأولى :


· يوجد في مدرسة 10 أقسام وفي كل قسم 36 تلميذا


إذا كان عدد الإناث هو 154 بنتا. ماهو عدد الذكور بالمدرسة؟


أقامت المدرسة رحلة فشارك فيها ربع التلاميذ بالإضافة إلى سبعة معلمين والمدير


ماهو عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في هذه الرحلة ؟


التقويـم:


الحـل:


-عدد التلاميذ هو 360 تلميذا 360 = 10x 36 ( الضرب)


-عدد الذكور هو 206 تلميذ ا 206 = 154 – 360 ( الطرح )


-عدد التلاميذ الذين شاركوا في الرحلة هو 90تلميذا 90 = 4 ÷ 360 (القسمة )


- عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في الرحلة هو 98 شخصا . 98 = (1 + 7) + 90 ( الجمع )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية بناء الوضعية الادماجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: