مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» شكر خاص للأخ condor
أمس في 5:36 am من طرف condor

» من رحاب الحرم
الخميس 14 ديسمبر 2017, 6:01 pm من طرف ellabib

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 01 ديسمبر 2017, 8:26 pm من طرف saber-dz

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:04 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التربية بالمشوقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التربية بالمشوقات

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الأربعاء 16 يناير 2013, 7:07 pm


يجب أن نبين بايجاز الكيفية التي نجعل بها التدريس مشوقا للأطفال .سيتعلمون لغتهم ،دون أي عناء،بالأستعمال و الممارسة.و فيما يعود لتدريس القراءة و الكتابة الذي يبدو مملا ،يبدد المعلم اللبق الملل بابتكار طريقة جذابة .في الواقع هناك تلاميذ يجدون صعوبة كبرى في معرفة الحروف و الجمع بينهما،و خاصة في دراسة مبادىء النحو ،و لا يتقدمون اطلاقا،و هم من ناحية ثانية قادرون على فهم أمور أخرى أقل بساطة .فالواجب أن نحتاط للنفور بالمشوقات ، و قد أرشدنا الأقدمون الى الوسائل المناسبة لذلك .فكانوا يصنعون الحلوى بشكل حروف ،و يعلمون الأطفال ،بهذه الوسيلة على ابتلاع الأبجدية .قل لي اسم هذا الحرف فأعطيك اياه .أو ينحتون حروفا بالعاج،و يقدمونها كألعاب للطفل، أو يستعملون لهذه الغاية مجرد شيء يلهو به.و ان الكيفية في التعليم بالتسلية لحقيقة بالنجاح،خاصة اذا أثرنا المنافسة بين طفلين أو ثلاثة أطفال.لأنهم بهذه الحالة ،يضاعفون الانتباه أملا بالفوز و خوفا من التقهقر .و بفضل ابتكار من هذا النوع ،قد توصل طفل الى معرفة شكل و اسم الحروف الهجائية،في عدة أيام،بينما يستهلك المعلمون العاديون مدة أطول بكثير ، و بمجهود كبير في الضرب و التهديد و الاهانات،حتى يتوصلوا لأدخالها في رؤوس تلاميذتهم ...و انني أعترف بأن دراسة مبادىء القواعد لعمل عقيم جدا،نقوم به مسيرين لا مخيرين.و لكن هنا أيضا بامكان المعلم الماهر أن يوفر الكثير من المجهود الكريه على الطفل،فيقتصرفي بادىء الأمر على القواعد المستعملة و الأكثر سهولة .....
في هذه القطعة يعطينا العالم التربوي ايراسم فكرة عن طرق التشويق في دروس اللغة...
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى