مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» الفراق الأبدي
الثلاثاء 13 فبراير 2018, 7:19 pm من طرف saber-dz

» مــا بعد التّــيــــه
الثلاثاء 13 فبراير 2018, 7:01 pm من طرف saber-dz

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1526
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

]كلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours ]كلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح

مُساهمة من طرف ذكرى في الجمعة 25 يناير 2013, 7:31 pm

كلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح
آل عمران
١) { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ }
ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ،
أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
٢) { جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ }
أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
٣) { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ }
قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
٤) { إِذْ تُصْعِدُونَ }
أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ،
وليس ترقون من الصعود
التين
٥) { فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }
أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم،
فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
٦) { فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ }
من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
٧) { ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا }
أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
٨) {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الغَائِطِ }
الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
{ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ }
أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني
النساء
ء١٠) { يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ }
ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما،
بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
النساء
١١) { وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ }
لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين،
ومنه قوله :
{ وَأَلْقَوْاْ إِلَىَ اللّهِ يَوْمَئِذٍ السّلَمَ }
بخلاف قوله تعالى:
{ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ }
فهي تعني إلقاء التحية
النساء
١٢) { مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً }
أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
١٣) { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ }
أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
١٤) { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ }
أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ،
لا من الحياء .
البقرة
١٥) { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ }
هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم
التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
١٦) { إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ }
أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل
عليها بهذا المعنى .
النمل
١٧) { فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ }
نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
١٨) { وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنهُ يَصِدُّونَ }
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ،
وليس بضمها من الصدود
سورة ق
١٩) { فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ }
أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
٢٠) { يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي }
أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا
فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
٢١) { يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ }
أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة
وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
٢٢) { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ }
ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
٢٣) { وَقَاتِلُوهُمْ حَتّىَ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ }
الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
٢٤) { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً }
الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
٢٥) { إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ }
ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل
العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله:
والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
الأنفال
٢٦) { وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
٢٧) { قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف
٢٨) { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ }
من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
٢٩) { هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ }
أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة،
وليس معناها "تفسيره" .


منقول للاستفادة
avatar
ذكرى
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 616
نقاط التميز 1115
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 04/06/2011

الورقة الشخصية
الهواية: الرسم +الطبخ +الخواطر
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: ]كلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الجمعة 25 يناير 2013, 9:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: ]كلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح

مُساهمة من طرف ذكرى في السبت 26 يناير 2013, 9:33 am

tongue


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ذكرى
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 616
نقاط التميز 1115
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 04/06/2011

الورقة الشخصية
الهواية: الرسم +الطبخ +الخواطر
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى