مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!
أمس في 2:16 pm من طرف فراشة المنتدى

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 20 أكتوبر 2017, 4:55 pm من طرف ellabiba

» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1520
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 التعلم باللعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: التعلم باللعب   الأربعاء 20 فبراير 2013, 3:32 pm


[size=9]التعلم باللعب
أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما
يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعباتوالألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيلشخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطهاوتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراساتالتربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسناستغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب :
يُعرّف اللعب بأنهنشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحققفي نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب فياكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.

أهميةاللعب في التعلم :
1-
إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مععناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2-
يمثل اللعب وسيلة تعليميةتقرب المفاهيم وتساعدفي إدراك معاني الأشياء.
3-
يعتبر أداةفعالة في تفريدالتعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهموقدراتهم.
4-
يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليهاالمربون لمساعدتهم في حل بعضالمشكلات التي يعاني منها بعض الأطفال.
5-
يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بينالأطفال .
6-
تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقليةوتحسن الموهبة الإبداعية لدىالأطفال.

فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
1-
يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2-
يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3-
يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزمبها .
4-
يعزز انتمائه للجماعة .
5-
يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراكوالتخيل .
6-
يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
أنواع الألعاب التربوية :
1-
الدمى : مثل أدوات الصيد ،السياراتوالقطارات،العرايس، أشكال الحيوانات،الآلات،أدوات الزينة .... الخ .
2-
الألعابالحركية:ألعاب الرمي والقذف،التركيب،السباق،القفز،المصارعة ،التوازن والتأرجح،الجري،ألعاب الكرة .
3-
ألعاب الذكاء :مثل الفوازير،حل المشكلات،الكلماتالمتقاطعة..الخ.
4-
الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ،لعب الأدوار .
5-
ألعاب الغناء والرقص : الغناء التمثيلي،تقليد الأغاني،الأناشيد،الرقصالشعبي..الخ .
6-
ألعاب الحظ : الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
7-
القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1-
إجراء دراسة للألعابوالدمى المتوفرة في بيئة التلميذ .
2-
التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعابوالنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل .
3-
توضيح قواعداللعبة للتلاميذ .
4-
ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
5-
تقديمالمساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
6-
تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيقالأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة :
1-
اختيار ألعاب لها أهدافتربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2-
أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحةوغير معقدة .
3-
أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ .
4-
أنيكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة .
5-
أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ .
6-
أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب .
نماذج من الألعاب التربوية :

1)
لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجارالنرد :
يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالهاأيضاً في الجمع والطرح .

2)
لعبة قطع الدومينو :
ويمكن استغلالها فيمكونات الأعداد،بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينوويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع .

3)
لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة)
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحددالمعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
ر ---- س---- و---- م
ك---- ل----- ع---- ب
ت---- و----- ج---- د
ب---- ك---- م---- ك
ي---- ص---- و----- م

4)
لعبة صيد الأسماك :
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوىويوضع بها مشبك منحديد ويكتب عليها بعض الأرقام أوالحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروفالهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية.

5)
لعبة ( منأنــا ) :

وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسبموقعه
-
أنـا في
-
المدرسة
-
ريم
-
حمد
-
ترسم
[/size]
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم باللعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: