مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 9:08 pm من طرف ellabib

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1519
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 الصحة النفسية أطلقي سراح مشاعرك لتتجاوزي محنتك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأرض الطيبة
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1857
نقاط التميز 3938
السٌّمعَة 45
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: الصحة النفسية أطلقي سراح مشاعرك لتتجاوزي محنتك   الخميس 12 سبتمبر 2013, 4:28 am

صُراخ... غضب... بكاءٌ... صمتٌ وانعزال. هي حالاتٌ تضرب كيان المرء من فترةٍ الى أخرى، حين يُعلن استسلامه لوضعٍ ما بعدما تكون كلّ طاقاته وقدراته قد نفدت.

ظروف الحياة اليومية تفرض على كلّ منّا مصاعب قد تفوق قدراته، ما يدفعنا الى إطلاق العنان للمشاعر الصاخبة، إمّا بقهقهات هستيريّة تكاد لا تنتهي، إمّا بحالةِ حزنٍ تتحوّل ألماً نفسياً ينعكس سلباً على الصحّة والأداء المهنيّ.

مخطئٌ من يظنّ أنّه في منأى عن الإصابة بتلك الحالة، ومخطئٌ من يظنّ أيضاً أنّه سيقع ضحيّة تلك المشاعر المضطربة دوماً. كلّ منّا يعبّر عن مشاعره بطريقةٍ ما، إنما كيف يمكننا التمويه عن الضغوط وإطلاق العنان لمشاعرنا؟

تتفاوت الآراء حول أهمية إطلاق العنان للنفس بين مدرستين مختلفتين: فالأولى تدعو الى التماسك والسيطرة على المشاعر كي لا تفضحنا وتجرّنا الى تصرّفاتٍ مؤذية لنا ولمحيطنا، أمّا الثانية فترى في الإفصاح عمّا يخالجنا حلاً أساسيًا للتغلب على الحزن، من خلال ممارسة الرياضة أم مزاولة أيّ موهبة فنيّة كالموسيقى والرسم، فالمشاعر كالغصّة في الحنجرة لا بدّ من أن تخرج، والا تراكمت وانفجرت بشكل مضاعف في غير محلّها، وتسبّبت بمشاكل صحيّة لا تحصى قد تؤدي بصاحبها أحياناً الى حافة الانتحار.

قد يظهر للبعض أنّ انفجار المرأة بالبكاء يزيد عن حدّه، إنما الدراسات العلمية أثبتت أنّ طبيعة المرأة الفسيولوجية الى جانب ما يفرزه جسمها من هرمون "البرولاكتين" يأتي كردّة فعل على التوتر والاكتئاب فتتضارب الأسباب التي تنتابها فتجهش بالبكاء. أمّا الرجل فهو أكثر قدرة على ضبط نفسه أكثر. فالدموع نعمة تحرّر المرء من الأثقال وتجنّبه أمراض العصر كارتفاع الضغط وأمراض القلب، بحسب الإثباتات العلمية، على عكس كبت البكاء الذي يؤدي إلى الإحساس بالضغط والتوتر المؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض أبرزها الصداع والقرحة.

عدا ذلك، فإنّ الهرمونات التي تطلقها نوبات الضحك تنشّط الجسم الى أقصى حدّ وتخفّف الشعور بالألم. لذلك فإنّ الضحك يزيد من العتبة التي عندها يصبح الجسم حسّاساً تجاه الألم. بعض الباحثين يعتبرون أيضاً أنّه يؤثّر إيجاباً على مناعة الجسم ضدّ الأمراض، إذ أنّه يزيد من المضادّات الحيويّة في الريق ممّا يخفّف من حساسيّتنا تجاه عدوى الأمراض الخارجيّة.

ويرى علم النفس ضرورة التمييز بين المشاعر الطبيعيّة التي لا تتعدّى الـ30% من مجمل المشاعر الآنيّة، فتأتي كردّة فعل على تعديات خارجية يومية، أما 70% من تلك المشاعر فتنتج من التراكمات على مرّ السنوات أي منذ الطفولة حيث تكون نابعة من جروحٍ أصبنا بها ولم نتمكن من الشفاء منها.

إنما ما هي السبل الأساسيّة لتفريغ مشاعر الكبت تلك؟

في وقتٍ يدعو المتخصّصون فيه الى أهمية ممارسة الهوايات لتفجير المشاعر كافة، يتحدّث البعض الآخر عن أهمية تفريغ الهموم المتراكمة عبر البكاء. كلّ ذلك، لا يمحو دور التواصل مع الآخر لإطلاق العنان بشكلٍ يساعد على حلّ المشكلة الأساسية.

وعوضاً عن الانزواء والبكاء في غرفة نومك ظنّاً منك أن هذا سيريحك، عبّري عن حزنك أمام شخصٍ آخر قد يتفهّمك ويشاركك حزنك، فيخفّف من تعاستك. وجوده هذا وحده قد يخفّف العبء عنك مرّتين. تكمن مهمّة الدموع في استدعاء العطف وطلب المساعدة. مساعدة ليست مهينة، بل نحتاجها دون استثناء. لا الكبت ولا الإنفجار يعودان بالفائدة علينا، بل أن نجعل مشاعرنا وسيلةً إتصال فقدناها لكثرة ما أخافنا المجتمع من تبعاتها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ellabib
نائب المدير
نائب المدير
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1519
نقاط التميز 1857
السٌّمعَة 135
تاريخ التسجيل 24/03/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية أطلقي سراح مشاعرك لتتجاوزي محنتك   السبت 14 سبتمبر 2013, 7:07 pm

أحسنت أخي 
موضوع جميل ويستحق أن يقرأ أكثر من مرة لأهميته
كلنا عرضة لضغوط الحياة باختلاف أسمائها وأنواعها
صحيح انقسم علماء النفس حول كيفية التعامل مع هذه الضغوطات
كما جاء في موضوعك القيم
ولكل مدرسة أسبابها وتبريراتها المقبولة
أذكر أنني حضرت جنازة والد أحد أصدقائي يوما
فلم يتمالك نفسه وراح يبكي بكاء مرا
فاعترض عليه أحد الأصدقاء وهو يقول له
عهدتك رجلا شهما قويا فكيف تبكي؟
فآلمني هذا الاعتراض وقلت له :
دعه يا أخي يبكي ففي ذلك تنفيس عن نفسه وروحه
أما سمعت بأن الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) اعترض
على الصحابي الذي لامه على بكاء  ولده (إبراهيم)حين مات
وقال (إنَّ العينَ تدمَعُ والقلبَ يحزَنُ ، ولا نقولُ إلَّا ما يُرْضِي ربنا ، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبراهيمُ لمحزنونَ . )
إن الضغوط النفسية والمكبوتات إذا زادت عن حدها دمرت نفوسنا
أعاذني الله وإياكم من كل مكروه
وشكرا أخي على الموضوع القيم

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفاف الوفية
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 1176
نقاط التميز 1528
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 10/07/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية أطلقي سراح مشاعرك لتتجاوزي محنتك   الإثنين 16 سبتمبر 2013, 5:16 am

موضوع جميل و مهم أيضا ...

أنا مع المدرسة الأولى ,,((فالأولى تدعو الى التماسك والسيطرة على المشاعر كي لا تفضحنا وتجرّنا الى تصرّفاتٍ مؤذية لنا ولمحيطنا))

ولا أنصح أبدا بما ورد ((عبّري عن حزنك أمام شخصٍ آخر قد يتفهّمك ويشاركك حزنك، فيخفّف من تعاست))

و لي في ذلك وجهة نظر الأن الإنسان أحيانا يكون سندا لغيره فإذا إنهارت سيطرته على مشاعره قد يسبب ذلك أذي لغيره ,,, 

أما أن نعبر عن أحزاننا ,, فأنا أؤمن أنه لا يوجد من يمكنه أن يشعر بحزنك  كما يقول المثل (من قدميه في النار ليس كمن في الماء )


و الحزن غي خلاصة القول للرجال و النساء سواء لآنه كما قال أ.اللبيب يدمر النفس .

...

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحة النفسية أطلقي سراح مشاعرك لتتجاوزي محنتك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات الأسرة :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: