مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
الثلاثاء 13 فبراير 2018, 7:01 pm من طرف saber-dz

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1526
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في السبت 11 يناير 2014, 7:43 pm

الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)



(المعلم) أبو صهيب فلسطين الضفة الغربية
قال الرسولُ مُبلغاً ومُكَرِّما = اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
يا بانيَ الاجيالِ جُهْدُكَ خالدٌ = أحْسِنْ بناءك كي تكون مُكَرَّما
دَوْرُ المعلم ان يكون مُصححاً = ما اعْوجَّ مِنْ خُلُقٍ لهمْ وَمُقَوِّما
اثاره اخلاقه مَنْحوتَةٌ = في القلب لا تُنْسى وتبقى بَلْسَما
اخباره تبقى حديثا يُشْتَهى = بمجالسِ الزُّمَلاءِ أو مَنْ عَلَّما
ما أُسْرَةٌ إلا لهُ فضلٌ بها = وَتـُكِنُّ حباً للمعلم مُفْعَما
فَتَّشْتُ عنْ مَنْ للرجولةِ صانعٌ = فَوَجَدتُ أمّاً أو أَباً ومعلما
فإذا الثلاثةُ لم يُرَبّوا نَشْأنا = سيكون نَشْئاً بائسا وَمُحَطَّما
العلم نور والمعلم مصدرٌ = ان غابَ مصدرُه تَحَوَّلَ مُظـْلما
ما كل علم في الزمان بنافع = دَوْرُ المعلم ان يُمَيِّزَ ما سما
يا خيبة الاجيال من تعليمهم = ان كان مصدر نورهم قد أُعْتِما
هيهات من احد تَرَقّى دونه = في مهنةٍ او منصبٍ قد أسْهَما
من علمه كل البرية أشرقت = والارض تحيا بعد غيث قد همى
والعز منه لدولة بلغت ذُراً = أو أُمَّةٍ صَعَدَتْ تُحاذي الأ نْجُما
والنصر بعد الله من ثمراتهِ = في عدة وصناعة قد صَمَّما
في دعوة يدعو الشباب خلالها = قـُوموا تنالوا جنةً فاحموا الحِمى
هيا ابذلوا لله من طاقاتكم = وَلْتَغْسِلوا عارَ المذلةِ بالدِّما
نِعْمَ المعلمُ من يكون مُربياً = جيلا على الاسلام لن يستسلما
والضرب للتعليم دون فـَظـاظةٍ =فاضْرِبْ بعطف وَلْتكنْ مُتحكما
والضرب يأتي في العلاج مُؤَخَّراً = وَعْظُ النساءِ وَهَجْرُهُنَّ تَقَدَّما
هو كالطبيب معالج لمريضه = برجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما
هو والدٌ لا يَجْرَحَنَّ شُعورَهم = طلابهُ ابناؤهُ كي يرحما
من حسن اخلاق المعلم رِفْقُهُ = يَحْنو عليهم لن يَضِجَّ ويسأما
يبدو سعيدا إن بَدَوْ ا بسعادةٍ =وتراه إن حزنو ا بدا متألما
اخلاصه لله في تعليمه = فـَتـَحَ القلوبَ وأعْيُناً بعد العمى
وَصَلاتهُ مَعَهُمْ يَكونُ إمامَهُمْ = ولسانهُ لا يلفظنَّ مُحَرَّما
هو قدوةُ الطلابِ في اخلاقهِ = والحرص كل الحرص ألاّ يأثما
وَيَبُثُّ فيهم نخوةً وشجاعةً = ومحبةً حتى يُحِبّوا المسلما
هُوَ قائدٌ والجيشُ همْ طُلاّبُهُ = لا لن يخادعَ جيشَه أو يظلما
يَهْدي لخيرٍ للجِنانِ مُرَغِّبٌ = وَيَصُدُّ عن شرٍ حَذارِ جَهنَّما
هذا المعلم يستحق مَحَبَّةً = لو كان فينا مِثْلُهُ لن نُهْزَما
إِسْمعْ كلامَ معلمٍ ومجربٍ = ومجرباً فاسْألْ فلنْ تتنَدَّما
هذا قصيدٌ فيه نفع فاغتنمْ = ما كُلُّ مَنْ ألقى الكلامَ تَكَلَّما
تهذيبُ أهلٍ واهتمامُ معلمٍ = بعضٌ لبعضٍ واجبٌ أنْ يخدما
أخلاقُ طلابٍ وصفوُ مناهِج = تـُثـْري المدارِسَ عِزَّةً وَتَقَدُّما
خيرُ المدارسِ في الزمانِ مدارسُ = قد خَرَّجَتْ خيرَ الأنامِ وَأَعْلَما
قـَدْرُ المعلمِ لمْ نُحِطْ وَصْفاً لَهُ = هذا الذي لله عاشَ مُعَلِّما
هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
لِلْعِلْمِ كم سهر الليالي طالباً = أهداهُ للطلابِ منهُ تـَكَرُّما
هُمْ زَرْعُهُ كم يعتني بِنَمائِهِ = يا فـَرْحَةَ الأستاذِ لَمّا قد نَما
ما أسعدَ الطلابَ عند تَخَرُّجٍ = الكل إن لَقِيَ المعلمَ سَلَّما
والكلُّ يَبْقى ذاكراً لِجَميلهِ = في كلِّ أرضٍ مَنْ يَراهُ تَبَسَّما
حتى وَإنْ لَقِيَ المعلمُ رَبَّهُ = فالعلمُ يَبْقى لَنْ يَمْوتَ وَيَهْرَما
إعْمَلْ لوجهِ اللهِ خيراً تَلْقَهُ = ذِكْراً بـِدنيا أو بـِأُخْرى مَغْنَما
مهما ذكرنا مادحين لفضله = لم نَجْزِهِ مهما مَنَحْنا الأَوْسِما
وتراهُ في دُوَلِ الحضارةِ قمةً = فاقَ الجميعَ كَرامةً وَتَقَدُّما
أفَما عَلِمْتُمْ إنْ نَقَصْتُمْ حَقَّهُ = الجِيْلُ ضاعَ وَكُلُّنا لنْ نَسْلَما
إنْ أُمَّةٌ فَقَدَتْ مَواهبَ شَعْبـِها = صَلِّ الجنازةَ وابكها مُتَرَحِّما
وَمَهِمَّةُ التعليمِ ليستْ سهلةً = فَيُضاعِفُ الرحمنُ أجْراً أعْظَما
طوقانُ لمْ يَصْبـِرْ على تعليمهمْ = قد لامَ شَوْقي وَالهُدى أنْ يَحْلما
عَمليَّةُ التعليمِ قالَ مُصيبةٌ = والعلمُ في الإسلامِ كان مُقَدَّما
كلُّ الخلائقِ للمعلمِ قد دَعَتْ = قالَ الرسولُ لَعلَّنا أنْ نَفْهَما
ما مهنةٌ تنوي الإلهَ بـِفِعْلِها = فهي العبادةُ إنْ أردتَ تَعَلُّما
قـَدْرُ المشَقَّةِ في العبادةِ أجْرُها = لم ينس ربي بل يكونُ الأَكْرَما
يوم القيامةِ ذَرَّةٌ مَوْزونةٌ = يُعْطيكَ ربي أجْرَها لَنْ يَهْضِما
أما المعلمُ عند شوقي كاملٌ = والنقصُ في الإنسانِ كانْ مُحَتَّما
كادَ المعلمُ لَمْ يُميِّزْ بينهمْ = اني أرى في قَوْلهِ قـَدْ عَمَّما
كَادَ الذي لله ينشرُ عِلْمَهُ = أنْ يُشْبِهَنَّ بـِفِعْلِهِ رُسُلَ السَّما
أو كالذي بـِالعِلمِ عاش مُجاهداً = وهو التقي على النصيحة أقْسَما
بعضٌ على الإسلام رَبّى نَشْأنا = منهم عقولَ الجيلِ كانْ مُسَمِّما
هل يستوي حُلْوُ الكلامِ وَفِعْلِهِ = معَ مَنْ يَكونُ مرارةً أو علقما
هل يستوي من كان يعبد ربه = معَ مَنْ يكون لنفسهِ مُستسلما
شَتّانَ بين معلمٍ مُتواضعٍ = تلقاهُ دَوْماً لَيِّناً مُتبسما
ومعلم مُتطاول في كِبْرِهِ = يقضي الحياةَ بِغَيْظِهِ مُتَجَهِّما
هل مثلُ هذا كا لرسولِ صِفاتُهُ = هل مِثْلُهُ حقاًيكون مُعَظَّما
يا حسرةً لمعلمٍ مُتَقاعسٍ = لم يبغِ الا سمعةً وَدَراهما
يا وَيْلَهُ مَلأ الصفوفَ كلامُهُ = وَبـِفعلهِ لكلامِهِ قد هَدَّما
الطفلُ إنْ رَضَعَ المكارمَ والتُّقى = رُدَّتْ مَحاسِنُهُ على من أنْعَما
أما إذا رَضَعَ الخيانةَ والخَنا = رَجَعَتْ جرائِمُهُ على من أجْرَما
العِطْرُ صانِعُهُ يَفوحُ مِن الشَّذا = والفَحْمُ صانِعُهُ تراهُ أسْحَما


المفردات 1- الطبيب يَكْلُم : يقوم بجرح المريض فهو لفائدة المريض وان كان ظاهر العملية الجراحية قاسية وكذلك المعلم بعملية الضرب 2- لن يهضم : لن ينقصه حقه 3- متجهم : عابس 4- الخنا : فحش القول والعمل 5- الشذا : الرائحة الطيبة 6- اسحم : لونه اسود 7- طوقان : الشاعر ابراهيم طوقان 8- شوقي : الشاعر احمد شوقي 9- يذوي : يذبل    10- همى : سال
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في السبت 11 يناير 2014, 9:08 pm

قصيدة رائعة تصف المعلم 
وقد أعجبني :هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
هو كالطبيب معالج لمريضه = برجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما


رائعة شكرا لك على الانتقاء القييم 
جزاك الله كل خير 
أخي كمال 

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 809
نقاط التميز 1738
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى