مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 10:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 7:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:04 pm من طرف كمال السنوسي

» المذكرتان التوجيهيتان حول مستجدات مناهج التعليم الابتدائي
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 9:58 pm من طرف كمال السنوسي

» جديد المنهاج الجيل الثاني للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 9:55 pm من طرف كمال السنوسي

» معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!
الجمعة 03 نوفمبر 2017, 9:03 pm من طرف ellabib

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 20 أكتوبر 2017, 4:55 pm من طرف ellabiba

» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5181
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1522
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5181
نقاط التميز 14553
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)    الأحد 12 يناير 2014, 2:43 am

الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)


اقتباس :

(المعلم) أبو صهيب فلسطين الضفة الغربية
قال الرسولُ مُبلغاً ومُكَرِّما = اني بُعثتُ الى الانامِ معلما
يا بانيَ الاجيالِ جُهْدُكَ خالدٌ = أحْسِنْ بناءك كي تكون مُكَرَّما
دَوْرُ المعلم ان يكون مُصححاً = ما اعْوجَّ مِنْ خُلُقٍ لهمْ وَمُقَوِّما
اثاره اخلاقه مَنْحوتَةٌ = في القلب لا تُنْسى وتبقى بَلْسَما
اخباره تبقى حديثا يُشْتَهى = بمجالسِ الزُّمَلاءِ أو مَنْ عَلَّما
ما أُسْرَةٌ إلا لهُ فضلٌ بها = وَتـُكِنُّ حباً للمعلم مُفْعَما
فَتَّشْتُ عنْ مَنْ للرجولةِ صانعٌ = فَوَجَدتُ أمّاً أو أَباً ومعلما
فإذا الثلاثةُ لم يُرَبّوا نَشْأنا = سيكون نَشْئاً بائسا وَمُحَطَّما
العلم نور والمعلم مصدرٌ = ان غابَ مصدرُه تَحَوَّلَ مُظـْلما
ما كل علم في الزمان بنافع = دَوْرُ المعلم ان يُمَيِّزَ ما سما
يا خيبة الاجيال من تعليمهم = ان كان مصدر نورهم قد أُعْتِما
هيهات من احد تَرَقّى دونه = في مهنةٍ او منصبٍ قد أسْهَما
من علمه كل البرية أشرقت = والارض تحيا بعد غيث قد همى
والعز منه لدولة بلغت ذُراً = أو أُمَّةٍ صَعَدَتْ تُحاذي الأ نْجُما
والنصر بعد الله من ثمراتهِ = في عدة وصناعة قد صَمَّما
في دعوة يدعو الشباب خلالها = قـُوموا تنالوا جنةً فاحموا الحِمى
هيا ابذلوا لله من طاقاتكم = وَلْتَغْسِلوا عارَ المذلةِ بالدِّما
نِعْمَ المعلمُ من يكون مُربياً = جيلا على الاسلام لن يستسلما
والضرب للتعليم دون فـَظـاظةٍ =فاضْرِبْ بعطف وَلْتكنْ مُتحكما
والضرب يأتي في العلاج مُؤَخَّراً = وَعْظُ النساءِ وَهَجْرُهُنَّ تَقَدَّما
هو كالطبيب معالج لمريضه = برجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما
هو والدٌ لا يَجْرَحَنَّ شُعورَهم = طلابهُ ابناؤهُ كي يرحما
من حسن اخلاق المعلم رِفْقُهُ = يَحْنو عليهم لن يَضِجَّ ويسأما
يبدو سعيدا إن بَدَوْ ا بسعادةٍ =وتراه إن حزنو ا بدا متألما
اخلاصه لله في تعليمه = فـَتـَحَ القلوبَ وأعْيُناً بعد العمى
وَصَلاتهُ مَعَهُمْ يَكونُ إمامَهُمْ = ولسانهُ لا يلفظنَّ مُحَرَّما
هو قدوةُ الطلابِ في اخلاقهِ = والحرص كل الحرص ألاّ يأثما
وَيَبُثُّ فيهم نخوةً وشجاعةً = ومحبةً حتى يُحِبّوا المسلما
هُوَ قائدٌ والجيشُ همْ طُلاّبُهُ = لا لن يخادعَ جيشَه أو يظلما
يَهْدي لخيرٍ للجِنانِ مُرَغِّبٌ = وَيَصُدُّ عن شرٍ حَذارِ جَهنَّما
هذا المعلم يستحق مَحَبَّةً = لو كان فينا مِثْلُهُ لن نُهْزَما
إِسْمعْ كلامَ معلمٍ ومجربٍ = ومجرباً فاسْألْ فلنْ تتنَدَّما
هذا قصيدٌ فيه نفع فاغتنمْ = ما كُلُّ مَنْ ألقى الكلامَ تَكَلَّما
تهذيبُ أهلٍ واهتمامُ معلمٍ = بعضٌ لبعضٍ واجبٌ أنْ يخدما
أخلاقُ طلابٍ وصفوُ مناهِج = تـُثـْري المدارِسَ عِزَّةً وَتَقَدُّما
خيرُ المدارسِ في الزمانِ مدارسُ = قد خَرَّجَتْ خيرَ الأنامِ وَأَعْلَما
قـَدْرُ المعلمِ لمْ نُحِطْ وَصْفاً لَهُ = هذا الذي لله عاشَ مُعَلِّما
هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
لِلْعِلْمِ كم سهر الليالي طالباً = أهداهُ للطلابِ منهُ تـَكَرُّما
هُمْ زَرْعُهُ كم يعتني بِنَمائِهِ = يا فـَرْحَةَ الأستاذِ لَمّا قد نَما
ما أسعدَ الطلابَ عند تَخَرُّجٍ = الكل إن لَقِيَ المعلمَ سَلَّما
والكلُّ يَبْقى ذاكراً لِجَميلهِ = في كلِّ أرضٍ مَنْ يَراهُ تَبَسَّما
حتى وَإنْ لَقِيَ المعلمُ رَبَّهُ = فالعلمُ يَبْقى لَنْ يَمْوتَ وَيَهْرَما
إعْمَلْ لوجهِ اللهِ خيراً تَلْقَهُ = ذِكْراً بـِدنيا أو بـِأُخْرى مَغْنَما
مهما ذكرنا مادحين لفضله = لم نَجْزِهِ مهما مَنَحْنا الأَوْسِما
وتراهُ في دُوَلِ الحضارةِ قمةً = فاقَ الجميعَ كَرامةً وَتَقَدُّما
أفَما عَلِمْتُمْ إنْ نَقَصْتُمْ حَقَّهُ = الجِيْلُ ضاعَ وَكُلُّنا لنْ نَسْلَما
إنْ أُمَّةٌ فَقَدَتْ مَواهبَ شَعْبـِها = صَلِّ الجنازةَ وابكها مُتَرَحِّما
وَمَهِمَّةُ التعليمِ ليستْ سهلةً = فَيُضاعِفُ الرحمنُ أجْراً أعْظَما
طوقانُ لمْ يَصْبـِرْ على تعليمهمْ = قد لامَ شَوْقي وَالهُدى أنْ يَحْلما
عَمليَّةُ التعليمِ قالَ مُصيبةٌ = والعلمُ في الإسلامِ كان مُقَدَّما
كلُّ الخلائقِ للمعلمِ قد دَعَتْ = قالَ الرسولُ لَعلَّنا أنْ نَفْهَما
ما مهنةٌ تنوي الإلهَ بـِفِعْلِها = فهي العبادةُ إنْ أردتَ تَعَلُّما
قـَدْرُ المشَقَّةِ في العبادةِ أجْرُها = لم ينس ربي بل يكونُ الأَكْرَما
يوم القيامةِ ذَرَّةٌ مَوْزونةٌ = يُعْطيكَ ربي أجْرَها لَنْ يَهْضِما
أما المعلمُ عند شوقي كاملٌ = والنقصُ في الإنسانِ كانْ مُحَتَّما
كادَ المعلمُ لَمْ يُميِّزْ بينهمْ = اني أرى في قَوْلهِ قـَدْ عَمَّما
كَادَ الذي لله ينشرُ عِلْمَهُ = أنْ يُشْبِهَنَّ بـِفِعْلِهِ رُسُلَ السَّما
أو كالذي بـِالعِلمِ عاش مُجاهداً = وهو التقي على النصيحة أقْسَما
بعضٌ على الإسلام رَبّى نَشْأنا = منهم عقولَ الجيلِ كانْ مُسَمِّما
هل يستوي حُلْوُ الكلامِ وَفِعْلِهِ = معَ مَنْ يَكونُ مرارةً أو علقما
هل يستوي من كان يعبد ربه = معَ مَنْ يكون لنفسهِ مُستسلما
شَتّانَ بين معلمٍ مُتواضعٍ = تلقاهُ دَوْماً لَيِّناً مُتبسما
ومعلم مُتطاول في كِبْرِهِ = يقضي الحياةَ بِغَيْظِهِ مُتَجَهِّما
هل مثلُ هذا كا لرسولِ صِفاتُهُ = هل مِثْلُهُ حقاًيكون مُعَظَّما
يا حسرةً لمعلمٍ مُتَقاعسٍ = لم يبغِ الا سمعةً وَدَراهما
يا وَيْلَهُ مَلأ الصفوفَ كلامُهُ = وَبـِفعلهِ لكلامِهِ قد هَدَّما
الطفلُ إنْ رَضَعَ المكارمَ والتُّقى = رُدَّتْ مَحاسِنُهُ على من أنْعَما
أما إذا رَضَعَ الخيانةَ والخَنا = رَجَعَتْ جرائِمُهُ على من أجْرَما
العِطْرُ صانِعُهُ يَفوحُ مِن الشَّذا = والفَحْمُ صانِعُهُ تراهُ أسْحَما


المفردات 1- الطبيب يَكْلُم : يقوم بجرح المريض فهو لفائدة المريض وان كان ظاهر العملية الجراحية قاسية وكذلك المعلم بعملية الضرب 2- لن يهضم : لن ينقصه حقه 3- متجهم : عابس 4- الخنا : فحش القول والعمل 5- الشذا : الرائحة الطيبة 6- اسحم : لونه اسود 7- طوقان : الشاعر ابراهيم طوقان 8- شوقي : الشاعر احمد شوقي 9- يذوي : يذبل    10- همى : سال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 800
نقاط التميز 1721
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 25/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: رد: الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)    الأحد 12 يناير 2014, 4:08 am

قصيدة رائعة تصف المعلم 
وقد أعجبني :هو شمعةٌ يَذْوي يُنَوِّرُ غيرَهُ = هو نحلةٌ كَمْ قـَدْ تَكِدُّ لِتُطْعِما
هو كالطبيب معالج لمريضه = برجو الشفاء وإن قسا أنْ يَكْلُما


رائعة شكرا لك على الانتقاء القييم 
جزاك الله كل خير 
أخي كمال 

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر الفلسطيني ابو صهيب وقصيدته الجديدة والجميلة (المعلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: أدب وشعر :: الشعر الشعبي والفصيح-
انتقل الى: