مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» عرض حول مناهج الجيل الثاني
الأحد 08 يوليو 2018, 8:43 pm من طرف أبو ماوية

» حنيـــــن عميـــــق
السبت 07 يوليو 2018, 9:58 pm من طرف saber-dz

» " #ذكاء_الإمام_الشافعي _رحمه الله
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:40 pm من طرف كمال السنوسي

» قالت : إني وضعتها أنثى (قصة مؤثرة جداً )..
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:21 pm من طرف كمال السنوسي

» راعي الابل والبحث عن الرزق
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:16 pm من طرف كمال السنوسي

» قصة بن جدعان
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:09 pm من طرف كمال السنوسي

» المعلمة المحبوبة
الثلاثاء 26 يونيو 2018, 3:05 pm من طرف كمال السنوسي

» صاحبة اعلى معدل وطني في البيام...ابنة مدينة الشمرة سارة بوشامة 19.76..
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:16 pm من طرف كمال السنوسي

» كي لا نهجر القرآن
الإثنين 25 يونيو 2018, 4:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  نهايــة الدّبيب ( أقصوصـــة )
الإثنين 11 يونيو 2018, 2:19 am من طرف saber-dz

» مــا بعد التّــيــــه
الثلاثاء 22 مايو 2018, 2:43 pm من طرف همة

» صور تذكارية من مدرسة محمد بنيني تازولت
الإثنين 07 مايو 2018, 4:19 pm من طرف ellabib

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5193
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1527
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1087
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours بيداغوجيا الخطأ ودورها في التدريس

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الخميس 23 يناير 2014, 11:27 am




[rtl]1- تعريف بيداغوجيا الخطأ
تعرف معاجم علوم التربية بيداغوجيا الخطأ على أنها تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم تقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية لهما، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تُعَدُّ وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء، واستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وإيجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.
2- الأسس النظرية
يقول الأستاذ محمد بوبكري: "يجب على التلميذ أن يتعلم أن من حقه أن يخطئ، ولهذا يجب أن يقال للتلاميذ بوضوح في أول الأمر: سيتم تسجيل كل الأفكار على السبورة من قبل المدرس وبعد ذلك سيتم التأكد من صحتها، وهكذا يطمئن التلاميذ ويعرفون أنه عند ارتكاب الخطأ فإنهم يتوفرون على وسيلة لتصحيحه خلال سيرورة التعلم".
كما أن بياجيه يعتبر الخطأ شرط للتعلم، في حين يرى باشلار أن تاريخ العلم هو تاريخ الأخطاء وتصحيحها.
3- مصادر الأخطاء
- مصدر إبستمولوجي: صعوبة المعرفة المدرسة قد يكون مصدرا لوقوع التلميذ في الخطأ.
- مصدر تعاقدي: قد تنتج الأخطاء عن غياب الالتزام بمقتضيات العقد الديداكتيكي القائم بين المدرس والمتعلم.
- مصدر استراتيجي: ويقصد به الكيفية التي يسلكها التلميذ في تعلمه وإنجازه.
- مصدر نشوئي: قد يخطئ التلميذ لأننا نطلب منه إنجاز عمل يتجاوز قدراته العقلية ومواصفاته الوجدانية المميزة لمرحلة النمو التي يعيشها.
- مصدر ديداكتيكي: ونقصد بذلك الطريقة المتبعة في التدريس، بالإضافة إلى المحتويات وطبيعتها، ونوع التواصل القائم، والوسائل التعليمية وتكوين المدرس...
4- مبادئ أساسية
يرتكز التعلم من خلال بيداغوجيا الخطأ على:
- الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة ولكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
- لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم.
- الخطأ الذي يرتكب في وضعية تعلم لا يتكرر في وضعيات حقيقية.
- الخطأ خاصية إنسانية.
- الخطأ شرط للتعلم.
- من حق المتعلم أن يخطئ.
- الخطأ ذو قيمة تشخصية.
- المتعلم هو الذي يكتشف أخطاءه بنفسه ويصححها ذاتيا مما ينمي لديه قيم الثقة بالنفس واتخاذ القرار.
5- استراتيجية تجاوز الخطأ
تدعو بيداغوجيا الخطأ إلى اتباع منهجية علمية للتعامل مع الخطأ، ويمكن تلخيص الخطوات المنهجية فيما يلي:
- تشخيص الخطأ ورصده.
- إشعار المتعلم بحدوث خطأ واعتبار ذلك أمرا طبيعيا يتطلب المعالجة.
- تحديد مجال الخطأ والتمثلات والمعارف المرتبطة به.
- تصنيف الخطأ وربطه داخليا بمصدر (نشوئي، تعاقدي، ديداكتيكي، إبستيمولوجي، استراتيجي) وخارجيا بمرجعية (الوضعية، التعليمات، العمليات الذهنية، المكتسبات السابقة).
- تأويل أسباب الخطأ ومصادره.
- اقتراح استراتيجية لمعالجة الخطأ وإشراك التلميذ في تصحيح الخطأ بنفسه.[/rtl]
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5193
نقاط التميز 14595
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى