مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 9:08 pm من طرف ellabib

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1519
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 الانطواء والعزلة عند الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara05
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 1754
نقاط التميز 4331
السٌّمعَة 18
تاريخ التسجيل 26/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية: الطبيعة والفن
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: الانطواء والعزلة عند الطفل   السبت 08 مارس 2014, 9:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الانطواء والعزلة عند الطفل



يعتبر الانطواء والعزلة مشكلة حقيقية قد تواجه بعض الأطفال ولا يجب إهمالها على الإطلاق لأنها ببساطة مشكلة قابلة للتضخم ومن الممكن ان ترافق صاحبها في مراحل عمرية متقدمة، وظاهرة الانطواء والعزلة عند الأطفال يمكن أن تكون من طبيعة الطفل أو من الممكن ان يكون سببها تربوي من قبل الأسرة وأيضا مرحلة المراهقة تلعب دورا بارزا في الرغبة بالعزلة والانطواء .

وحتى تتضح الأسباب بشكل اكبر لا بد من الخوض فيها وبتفاصيلها إلى حد ما لان أهم قواعد الحل هو الإدراك الجيد للأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة
:

أهم أسباب الانطواء والعزلة عند الأطفال:


*عدم ثقة الطفل بنفسه أمر يدفع الطفل للانعزال والانطواء على ذاته فهو يخشى من فشله في المشاركة وفي الأعمال الجماعية وغيرها لذلك يفضل ان يعزل نفسه ليبتعد عن أي فشل محتمل.

*تعرض الطفل للعنف الجسدي مما يسبب له عدة مشاكل نفسية وسلوكية تدفعه بشكل مباشر للعزلة والابتعاد عن الآخرين وخاصة من الأشخاص اللذين مارسوا العنف عليه.

*العنف المعنوي أمر اخطر بكثير من العنف الجسدي البعض قد يلجأ إلى توجيه كلمات قاسية وجارحة للطفل كعقاب له وهذه الكلمات يكون لها تأثير حد السيف في نفس الطفل فهي تفقده ثقته بنفسه وتجعله أكثر ضعفا وتدفعه ليس للعزلة وحسب بل تدفعه إلى الكبت النفسي والعاطفي وكبت المهارات.

*مرور الطفل بفترة مراهقة حيث ان هناك نوع من أنواع المراهقة يتجلى على الأطفال على صورة عزلة وانطواء وبعد عن الآخرين.

*التفريق بين الأطفال داخل الأسرة أو حتى داخل المدرسة يسبب لهم حالة من العزلة والانطواء فالطفل الذي يشعر ان هناك تفريق بينه وبين الآخرين في كافة المجالات قد يولد لديه شعور بأنه طفل غير محبوب وليس له أهمية داخل الأسرة أو في المدرسة وانطلاقا من هذا الشعور نجد الطفل يميل إلى العزلة والانطواء في البيت وفي المدرسة أيضا.

*المشكلات الأسرية وأيضا المدرسية تسبب أيضا حالة عزلة عند الطفل فان كان الطفل دوما يشاهد ويسمع والديه وهما يتشاجران سيشعر بالإرهاق النفسي وعدم الرغبة بمشاهدة هذا المسلسل يوميا فيميل إلى عزل نفسه لإبعادها عن شجار والدية وهذا الامر ينطبق إلى حد ما على الشجار في المدرسة بين الطلاب أو ما شابه.
*
مرور الأسرة بأحوال مادية صعبة واطلاع الطفل على هذه الأحوال سيترك هذا الامر اثر في نفسه قد يتطور إلى شعور الطفل بالكآبة والانطواء على الذات.

*البعد العاطفي والاجتماعي بين أفراد الأسرة وأيضا بين الأسرة ككل والمجتمع المحيط بها يساهم بشكل مباشر في ظهور الانطواء عند الطفل.

*اتصاف الطفل بالخجل أمر يدفعه إلى الابتعاد على الآخرين وخاصة الأشخاص اللذين لا يراهم بكثرة .تعتبر هذه أهم مسببات العزلة والانطواء على الذات عند الطفل ومقابل هذه المسببات هناك حلول سهلة وواضحة يمكن الاستعانة بها لإخراج الطفل من حالة الانطواء والعزلة وأيضاً تعتبر خطوات وقائية يمكن ان نقوم بها كي لا ندفع أطفالنا إلى الانطواء والعزلة ولبلوغ هذا الهدف هناك مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب توافرها لإبعاد الطفل عن الانطواء والعزلة.


نصائح وإرشادات لإبعاد الطفل عن الانطواء والعزلة


*تعليم الطفل ان يثق بنفسه وهذا أمر يمكن ان يتعلمه ان أحسنا التصرف به وقبل ان ندفع الطفل ليثق بنفسه يجب علينا أولا ان نثق به وان ندعه يلتمس ثقتنا به بيديه وان يعيشها واقع أمامه.

*عدم ممارسة أي عنف على الطفل سواء أكان عنفا جسديا أم عنفا معنويا لان لكل منهما نتائجه الوخيمة جدا ليس على تسبب بالانطواء وحسب بل أكثر من ذلكوالأفضل ان يكون هناك حوار وإرشاد أول مرة يخطى بها الطفل ثم نمنحه فرصة ثانية وعند تكرار الخطأ نبتكر أساليب عقابية أخرى مثلا حرمانه من لعبة يحبها أو غيرها.

*العدل والمساواة في كافة الأمور بين الأطفال داخل الأسرة أو المدرسة وان كان لا بد من وجود تفريق بسيط لسبب موجب كتفوق فرد معين من الأسرة فيجب ان يرافق هذا التمييز بين الأطفال شرحا لأسبابه مثلا نتحدث أمام كافة الأطفال ان هذا الطفل له مميزاته الخاصة لأنه طفل ناجح وحقق كذا وكذا ولكن هذا الامر ليس بشكل دائم بل يمكن لأي فرد منكم بلوغه والتمتع بالتميز ان حقق أمر ناجحا وممتازا وهنا نفتح الباب أمام الجميع للتنافس دون ان نضر بأحد.

*التقليل قدر الإمكان من إثارة المشكلات الأسرية وان كان لا بد من حدوثها فلتكن ضمن حدود الوالدين وتحت أي ظرف لا يجب ان يشعر يها الأطفال نهائيا.

*أيضا إن كانت الأسرة تمر بصعوبات مالية فالأفضل أن لا يعلم بها الأطفال لأنهم ببساطة سيتأذون كثيرا منها على المستوى النفسي ومن جهة ثانية هم عاجزون بحكم سنهم على تقديم أي مساعدة ممكنة لذلك الأفضل ان لا يعلموا بأي ضائقة تمر بالأسرة ومحاولة حلها بعيدا عنهم.

*علينا ان نستعين بطبيب نفسي ان وجد لدينا طفل انطوائي ولم تفلح معه كافة الحلول هنا لا بد من تدخل اختصاصي لحل هذه المشكلة قبل ان يستعصى عليها الحل.

*تقوية الروابط الأسرية داخل الأسرة والروابط الاجتماعية في المجتمع وتعليم الأطفال على الانفتاح الاجتماعي أمر مهم جدا يبعدهم عن الشعور بالخجل وأيضا عن الميل للانطواء على الذات.

الانطواء على الذات إن كان في مراحله المبكرة يمكن لنا معالجته بسرعة وسهولة مع بذل بعض الجهد ومع توفر الإرادة ولكن ان لم نكترث لشان الطفل الانطوائي فتحت هنا كمن يلقي به في عالم النسيان وقد لا يتمكن من ان يخرج منه لاحقا لذلك لا بد من العمل لحل أي مشكلة ولو بدت صغيرة في حياة أطفالنا لان هذه المشكلة لن تبقى صغيرة بتاتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانطواء والعزلة عند الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات الأسرة :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: