مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

» رفقا بهم و بنا قريبا
الأربعاء 05 يوليو 2017, 2:03 am من طرف ellabiba

» عيدكم اسعد
الجمعة 30 يونيو 2017, 3:11 am من طرف ellabiba

» حضرت للمحافظة كانو في عمري 05 سنوات وجابو معاهم حمروش راني بديت نسترجع فالأحداث
الثلاثاء 27 يونيو 2017, 5:38 am من طرف وهيبة بناي

» وفاة ابنة قهطارأحمد
الإثنين 12 يونيو 2017, 4:45 am من طرف manessa

» تحية طيبة للجميع
الأحد 11 يونيو 2017, 5:03 am من طرف manessa

» قواعد اللغة العربية في جداول .....أقبل........
الإثنين 05 يونيو 2017, 12:01 am من طرف أبو ماوية

» فضل صلاة الضحى
الثلاثاء 21 مارس 2017, 3:00 pm من طرف فراشة المنتدى

» هل الطيبة غباء ؟
الإثنين 06 مارس 2017, 4:25 am من طرف fatihaabc

» يد واحدة لا تصفق...
الإثنين 06 مارس 2017, 4:12 am من طرف fatihaabc

»  صبرا جميلا يا فراشة
الإثنين 06 مارس 2017, 3:16 am من طرف fatihaabc

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1513
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 785
نقاط التميز 1670
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 25/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه   الجمعة 12 ديسمبر 2014, 2:26 am

[size=32]منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه[/size]



منهجية تقديم نشاط التعبير الكتابي:




التعبير الكتابي نوعان: 

إبداعي: يهدف إلى نقل الأفكار والأحاسيس بأسلوب جميل، مثل كتابة قصة، مسرحية،وصف مشهد...




وظيفي: يهدف إلى تسهيل الاتصال لقضاء الحاجات المعيشية مثل كتابة الرسائل،تعليمات، لوحة إشهارية ...




ويقدم على النحو التالي:

- عرض السند (نص الموضوع)

- استخراج العناصر الأساسية والجزئية.

- التحفيز على استعمال كلمات وعبارات جديدة من النص المقروء والتي لها صلة بالموضوع. 

- وضع تصميم مناسب: (المقدمة التحليل الخاتمة)، على أن يطلب من المتعلم استعمال ظواهر نحوية وتعيينها بالتسطير والتسمية.

- تحديد عدد أسطر الفقرة.

- تحديد الزمن اللازم للكتابة.

- تكليف التلاميذ بالكتابة في الموضوع.




التقييم:

يكون تقيم المواضيع خارج القسم وذلك بتعيين الأخطاء وترميزها وتسجيلها على دفتر خاص، كما يكون التركيز أثناء التقييم على:




- المقدمة المناسبة.

- الكتابة في الموضوع.

- الإلمام بعناصر الموضوع.

- صحة المعلومات المقدمة.

- ترابط وتسلسل الأفكار.

- تماسك التراكيب النحوية والصرفية.

- توظيف العناصر المطلوبة وتعيينها وتسميتها.

- الكتابة بدون أخطاء.




منهجية تصحيح التعبير الكتابي




من طرائق تصحيح التعبير الكتابي:

- التصحيح الثنائي: تفويج المتعلمين مثنى مثنى مع مراعاة التفاوت في المستوى المعلم (ة) (يوجه).




- التصحيح الفوجي: تفويج المتعلمين 4،4 قصد التعاون في ضبط الأجوبة الصحيحة المعلم(ة) (يوجه).




- التصحيح الجماعي : الذي يكون على النحو التالي:




- تصحح الأخطاء بالتناوب: الإملائية، النحوية،...

- كتابة الكلمة أو العبارة بخطئها. 

- تعيين الخطأ وذكر السبب ثم محوه.

- استرجاع القاعدة (إ- ن – ص)

- تسجيل الصواب على السبورة ثم على الدفاتر.

- تتبع نفس المراحل لتصحيح بقية الأخطاء.

- قراءة أحسن موضوع .




ولكي يكون التصحيح مثمرا ومفيدا يفضل أن يراعى فيه:

- وضع خطوط تحت الكلمات والعبارات التي بها خطأ على أن يوضع في الهامش رمز يشير إلى نوع الخطأ ويقوم التلميذ نفسه بإصلاحه.




- عدم اكتفاء المعلم أثناء التصحيح بتسجيل ما يراه من الأخطاء الشائعة وعرضه على التلاميذ في حصة التصحيح؛ ليغيروا من ذلك ويتجنبوا تلك الأخطاء في كتاباتهم بل يجب الرجوع دوما إلى القاعدة المدروسة لتطبيقها.




- عدم اكتفاء المعلم بتقدير موضوع التلميذ بدرجة معينة بل يجب أن يضيف إلى ذلك ملاحظات كتابية تشير إلى النقائص أو عبارات تشجيعية. 




منقول للفائدة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تقديم التعبير الكتابي ومنهجية تصحيحه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: