مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الأربعاء 10 يناير 2018, 12:15 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الأحد 17 ديسمبر 2017, 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
الأحد 17 ديسمبر 2017, 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1525
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

منهجية بناء مفهوم ( رياضيات )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours منهجية بناء مفهوم ( رياضيات )

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في الجمعة 06 فبراير 2015, 7:22 pm

[center]- منهجية بناء مفهوم :
=============
يعتمد بناء مفهوم في الرياضيات في ظل طريقة المقاربة بالكفاءات على عدة مراحل:
1- المرحلة التحضيرية : ( التهيئة النفسية )
من الصعب جدا ـ إن لم يكن مستحيلا ـ أن تعلم تلميذا ليس لديه دافعية للتعلم . فقبل التعلم يجب البدء بتنمية دافعية التلاميذ واستثارتها للتعلم والمشاركة في أنشطة القسم ، و ذلك باستخدام كافة ما يُرَى مناسبا من الأساليب التي منها:
ربط التلاميذ و توجيه أذهانهم إلى أهداف عليا وسامية و عظيمة فتثير فيهم دافعية ذاتية .
بعث التفاؤل و الأمل في نفوس التلاميذ و إبعادهم عن القنوط و اليأس .
إثارة و تحفيز التلاميذ و تشويقهم و ترغيبهم في العمل و طلب العلم ( بصفة عامة ) ودراسة الرياضيات ( بصفة خاصة ) . (فالأستاذ القادر على التحفيز يعتبر ناجحا بنسبة 50 % )
استخدام التشجيع والتحفيز المادي ( العلامة ، الجائزة ) والمعنوي ( الثناء ، الكلمة الطيبة ، وضع الاسم في لوحة المتفوقين ) .
إشعال التنافس الشريف بين التلاميذ . ( حذار من أن يَجَُرّ هذا التنافس ويتمادى بالتلاميذ إلى التشاحن والتباغض )
المكافأة .
2- تـقديم نشاط تمهيدي ( بنائي ) :
أ‌) من مواصفاته :
• له علاقة بمواضيع من البرنامج تم تدريسها و يمهد لتلك التي ستدرس لاحقا .
• مثير ، جذاب و خادم للمعرفة .
• الأخذ بعين الاعتبار مستوى التلاميذ و مكتسباتهم القبلية ( المعارف ( المعلومات ) و المهارات ( القدرات ) الحسابية ....) .
• تجنيد كفاءات رياضياتية مكتسبة ( استحضار معارف و مهارات سابقة قصد توظيفها ) ثم بـــناء
معارف و طرائق جديدة تسمح له بحل وضعيات مركبة و إدماجيه ( الإعداد لتقبل وفهم وتوظيف معلومات جديدة ) .
أسئلته متدرجة : من السهل إلى الصعب ، من البسيط إلى المركب و من المعلوم إلى المجهول .
الارتكاز على وسائل تعليمية مناسبة و متوفرة توضع تحت تصرف التلاميذ .
ب ) كيفية تسيير هذه المرحلة من التعلم :
تبعا لطبيعة النشاط و الصعوبة و وظيفته في التعلم ، يمكن جعل التلاميذ يعملون فرديا أو في أفواج صغيرة ( أربعة تلاميذ على الأكثر ) أحيانا أخرى ليقارنوا نتائجهم و إجراءات حلولهم .
يثير الأستاذ عند التلاميذ الفضول والرغبة في البحث ، يشجعهم على المبادرة والمشاركة و يدعمهم .
يسمح للتلميذ بممارسة الرياضيات ممارسة فعلية ( البحث ، طرح تساؤلات ، تطبيق تقنيات حسابية ، التجريب ، التخمين ، الاستنتاج ، وضع فرضية ، دحض فرضية ، اقتراح خطوات حل ، دراسة برهان و مناقشة صحته ، تحرير إجابة ، تبرير نتيجة ، استعمال الحاسبة العلمية أو الحاسبة البيانية ، ... ) و دور الأستاذ حيوي في حث التلاميذ على إجراء هذه الممارسات و تشجيعهم و تعويدهم عليها قصد تمكينهم من بناء معارفهم بأنفسهم شيئا فشيئا .
تحسيس التلاميذ بأن الخطأ ليس عيبا أو ذنبا أو فشلا أو ضعفا و إنما هو خطوة عادية في مسار التعلم وهو ؛ كذلك ؛ من حق التلميذ . ( حذار من التوبيخ أو الضحك أو الاستهزاء أو تثبيط التلميذ عند الخطأ ) .
منح و تخصيص و ترك الوقت الكافي ( و هذا لا يعني ترك المزيد من الوقت - أي ترك الحبل على الغارب - فمعظم التلاميذ تهن عزائمهم و تفتر هممهم عن مواصلة البحث مما قد يؤدي إلى خمود رغبتهم في الاكتشاف و التعلم بصفة عامة ) حتى يتمكن كل تلميذ ( أو كل فوج ) من القيام بالمهمة المقترحة عليه و ذلك بالقيام بإجراء ذاتي .
يمر الأستاذ بين الصفوف لمراقبة عمل التلاميذ و لا يتدخل إلا عند الضرورة ( مثل : عدم الانطلاق في العمل ، مواجهة صعوبة تحول دون مواصلة العمل ) .
وضع حل مشترك متفق عليه من طرف التلاميذ ( الحوصلة ) .
3- بـــــــــــناء المعرفة :
الأستاذ و سيط بين المعرفة و التلميذ ، يأخذ بعين الاعتبار أفكار التلاميذ و تصوراتهم و يقربها من التصورات العلمية ( بطريقة يراعى فيها التبسيط ، التيسير لا التعسير ) من خلال إدارته للمناقشة بعيدا عن فرض رأيه و بذلك يساعد الأستاذ التلاميذ على بناء المعرفة ( كطرح أسئلة تجلب اهتمام التلاميذ واستدراجهم إلى رد الفعل و تجنب الأسئلة الإيحائية ) ولا تعطى المعرفة جاهزة .
يقدم المعرفة في شكل قوالب جاهزة للحصر والحفظ يراعى التسلسل المنطقي للمادة ومستوى نضج التلميذ الموجهة إليه .
تقدم المعرفة دقيقةً علميا ، سليمةً لغويا ( في بعض الحالات ، الأخطاء اللغوية تؤدي إلى أخطاء علمية ) و بارزةً شكلا ( الترقيم ، التأطير ، استعمال الألوان ، التسطير ، ... )
صياغة قوانين لغويا و ربط معارف بقواعد معروفة إذا كان ذلك ممكنا .[
/center]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 808
نقاط التميز 1737
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى