مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» شكر خاص للأخ condor
أمس في 5:36 am من طرف condor

» من رحاب الحرم
الخميس 14 ديسمبر 2017, 6:01 pm من طرف ellabib

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 01 ديسمبر 2017, 8:26 pm من طرف saber-dz

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:04 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

المشكلات السلوكية الصفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours المشكلات السلوكية الصفية

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في الخميس 05 نوفمبر 2015, 7:53 pm

المشكلات السلوكية الصفية وهي على النحو الأتي:
**********************************************
***********************************
1.الصياح والشغب:
يميل بعض الطلبة إلى التحدث مع أقرانهم في الصف أثناء شرح المعلم وعرضه لوسيلة تعليمية معيقين بذلك بعض الشيء استمرار التعلم والتعليم ومثيرين أحيانا بعض المشاعر السلبية تجاههم من معلمهم أو أقرانهم, فيؤثر سلوكهم هذا في كلا الحالتين على النمو الإدراكي لأفراد الصف وعلى العلاقات الاجتماعية الطيبة التي تسود مجتمعه, (بهادر, 1984, 190) 
أما عن أهم مظاهر مشكلة الصياح والشغب يمكن تلخيصها بالآتي:
-ترك التلميذ مقعده والتجول في غرفة الصف.
-التحدث بصوت عال وبشكل جماعي عند توجيه المعلم الأسئلة.
-الإجابة على سؤال المعلم دون إذن, أو يجيب التلميذ في أثناء إجابة زميل له على سؤال المعلم.
-دعوة الأقران بألقاب غير مستحبة.
يعتبر حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة من الأسباب المحتملة لمشكلة الصياح والشغب، وذلك لغرض نفسي يتجسد غالبا في جذب انتباه الأقران وكسب ودهم وتقديرهم. إضافة إلى وجود بعض الخلافات مع القرين أو تعارض رغباتهما أو أهوائهما في مسألة معينة. فضلا عن وجود قدر كبير من الطاقة والمجهود والنشاط لدى التلميذ, والذي لا يتمكن من كبته, فيصرفه بأسلوب أو بآخر (بهادر, 1984, 205). كما أن عدم محبة التلميذ لقرينة نتيجة صفة شخصية فيه.
بعض الحلول المقترحة لمشكلة الصياح والشغب: 
– فصل التلميذ وقرينة عن بعضهما بنقل أحدهما إلى مكان أخر, حيث يقضي هذا الإجراء على الحديث الجانبي للتلميذ بحرمانه من المنبه المثير لذلك.
– عدم توجيه أية أسئلة صفية للطالب الذي يتحدث بصوت عال أو يجيب على أسئلة المعلم دون السماح منه بذلك.
– تعزيز المعلم لسلوك التلميذ المطلوب مباشرة بالمعززات والجداول التعزيزية المناسبة لكل من التلميذ والموقف السلوكي للعمل على تسريع حدوثه واكتماله وتقويته. (حمدان, 1982, 294-295).
2.السلوك العدواني:
يستخدم مصطلح العدوان عادة للإشارة إلى بعض الاستجابات أو الأنماط السلوكية التي تعرف من الوجهة الاجتماعية بأنها مؤذية أو ضارة أو هدامة (نشواتي,1985, 264). ومن الأمثلة على هذه السلوكيات: الاستهزاء من الآخرين, والاعتداء على ممتلكات الغير, واستخدام الأيدي والأرجل لإيذاء وضرب الآخرين. 
ومن مظاهر السلوك العدواني:
-نوبة مصحوبة بالغضب والإحباط مع إمكانية مصاحبة بعض مشاعر الخجل والخوف.
-الاعتداء على الأقران انتقاما أو بغرض الإزعاج باستخدام اليدين أو الأظافر أو الأسنان أو الرأس أو الرجلين أو الجسم.
-عدم القدرة على قبول التصحيح (قطامي, 1989, 212).
-توجيه النقد اللاذع لزملائه, وتبادل السب والشتائم.
أسباب السلوك العدواني:
-إن العدوان سلوك متعلم, فالأطفال يتعلمون السلوكيات العدوانية من خلال الخبرات التي يمرون بها,وقد ذكر خليل وآخرون” بأن السلوك العدواني يزيد احتمال تعلمه عندما يكافئ الأطفال لقيامهم بتصرفات عدوانية”(خليل وآخرون, 1999, 37).
-عدم قدرة الأطفال على إدراك متى يشعرون بالانزعاج أو الإحباط. وبذلك لا يستطيعون نقل هذه المشاعر للآخرين إلا بعد أن ينفجروا في نوبة غضب شاملة.
-ذكرت كثير من الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالسلوك العدواني, أن الأطفال الذين يأتون من أسر تستخدم العقاب وتسودها الخلافات الزوجية الكبيرة, فإنهم يكتسبون صفات عدوانية ويمارسون سلوكا عدوانيا, و أظهرت دراسات أخرى أن الأطفال الذين يشعرون بالأمن والحب والعطف في بيوتهم يستعطون تطوير علاقات اجتماعية مع أقرانهم, ويتطور لديهم إحساس من النشاط والاجتهاد في المدرسة, أما الأطفال الذين يشعرون بكره أسرهم معظم الوقت, فإنهم سيشعرون ويتصرفون بعدوانية.
-للعوامل الفسيولوجية أثر في حدوث السلوكيات العدوانية عند الأطفال, فإن نقص النوم والجوع وعدم السماح لهم بممارسة بعض الألعاب الرياضية بحرية خارج المنزل, كل ذلك يدفع الطفل إلى نوبات من الغضب التي قد تؤدي إلى سلوكيات عدوانية.
الوقاية والعلاج من السلوك العدواني:
-عدم التسامح أكثر من اللازم مع التصرفات العدوانية وعدم اللجوء إلى العقاب البدني.
-تجنيب الطالب مشاهدة أعمال العنف أيا كان مصدرها كالتلفزيون وغيره.
-إفساح المجال أمام الطالب لممارسة أشكال متنوعة من النشاط الجسمي لتصريف التوتر والطاقة.
-التعاون مع البيت للوقوف على أسباب السلوك العدواني للطفل.
– استخدام المكافآت: مثل وضع نجمه على جبينه إذا خلا سلوك الطفل من العدوانية طيلة اليوم المدرسي.
أكتفي بهذا القدر من المشكلات السلوكية الصفية من ثم انتقل إلى:-
•مشكلات صفية تعليمية و أكاديمية وهي على النحو الأتي:
1.ضعف التحصيل: يحصل التلاميذ في موادهم الدراسية عادة على نتائج تصنف تحت نطاق إما مرتفعة أو متوسطة أو ضعيفة. فهناك بعض التلاميذ رغم ما يتمتعون به من فطنة وذكاء وصحة عامة إلا أن تحصيلهم يكون أدنى مما هو متوقع منهم, مما يلفت انتباه المعلم لتلك المشكلة بضعف التحصيل.


منقول

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 801
نقاط التميز 1722
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: المشكلات السلوكية الصفية

مُساهمة من طرف همة في السبت 07 نوفمبر 2015, 7:59 am

عودة موفقة ومباركة طال غيابك عنا 
اما عن الموضوع  فهو قيم جدا لان جل 
المعلمين يشتكون من هذه السلوكات 
bom
sunny
avatar
همة
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الجنس انثى
عدد المساهمات 511
نقاط التميز 980
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 10/01/2014
الموقع باتنة

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى