مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

» رفقا بهم و بنا قريبا
الأربعاء 05 يوليو 2017, 2:03 am من طرف ellabiba

» عيدكم اسعد
الجمعة 30 يونيو 2017, 3:11 am من طرف ellabiba

» حضرت للمحافظة كانو في عمري 05 سنوات وجابو معاهم حمروش راني بديت نسترجع فالأحداث
الثلاثاء 27 يونيو 2017, 5:38 am من طرف وهيبة بناي

» وفاة ابنة قهطارأحمد
الإثنين 12 يونيو 2017, 4:45 am من طرف manessa

» تحية طيبة للجميع
الأحد 11 يونيو 2017, 5:03 am من طرف manessa

» قواعد اللغة العربية في جداول .....أقبل........
الإثنين 05 يونيو 2017, 12:01 am من طرف أبو ماوية

» فضل صلاة الضحى
الثلاثاء 21 مارس 2017, 3:00 pm من طرف فراشة المنتدى

» هل الطيبة غباء ؟
الإثنين 06 مارس 2017, 4:25 am من طرف fatihaabc

» يد واحدة لا تصفق...
الإثنين 06 مارس 2017, 4:12 am من طرف fatihaabc

»  صبرا جميلا يا فراشة
الإثنين 06 مارس 2017, 3:16 am من طرف fatihaabc

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1513
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 المشكلات السلوكية الصفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 785
نقاط التميز 1670
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 25/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: المشكلات السلوكية الصفية    الجمعة 06 نوفمبر 2015, 1:53 am

المشكلات السلوكية الصفية وهي على النحو الأتي:
**********************************************
***********************************
1.الصياح والشغب:
يميل بعض الطلبة إلى التحدث مع أقرانهم في الصف أثناء شرح المعلم وعرضه لوسيلة تعليمية معيقين بذلك بعض الشيء استمرار التعلم والتعليم ومثيرين أحيانا بعض المشاعر السلبية تجاههم من معلمهم أو أقرانهم, فيؤثر سلوكهم هذا في كلا الحالتين على النمو الإدراكي لأفراد الصف وعلى العلاقات الاجتماعية الطيبة التي تسود مجتمعه, (بهادر, 1984, 190) 
أما عن أهم مظاهر مشكلة الصياح والشغب يمكن تلخيصها بالآتي:
-ترك التلميذ مقعده والتجول في غرفة الصف.
-التحدث بصوت عال وبشكل جماعي عند توجيه المعلم الأسئلة.
-الإجابة على سؤال المعلم دون إذن, أو يجيب التلميذ في أثناء إجابة زميل له على سؤال المعلم.
-دعوة الأقران بألقاب غير مستحبة.
يعتبر حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة من الأسباب المحتملة لمشكلة الصياح والشغب، وذلك لغرض نفسي يتجسد غالبا في جذب انتباه الأقران وكسب ودهم وتقديرهم. إضافة إلى وجود بعض الخلافات مع القرين أو تعارض رغباتهما أو أهوائهما في مسألة معينة. فضلا عن وجود قدر كبير من الطاقة والمجهود والنشاط لدى التلميذ, والذي لا يتمكن من كبته, فيصرفه بأسلوب أو بآخر (بهادر, 1984, 205). كما أن عدم محبة التلميذ لقرينة نتيجة صفة شخصية فيه.
بعض الحلول المقترحة لمشكلة الصياح والشغب: 
– فصل التلميذ وقرينة عن بعضهما بنقل أحدهما إلى مكان أخر, حيث يقضي هذا الإجراء على الحديث الجانبي للتلميذ بحرمانه من المنبه المثير لذلك.
– عدم توجيه أية أسئلة صفية للطالب الذي يتحدث بصوت عال أو يجيب على أسئلة المعلم دون السماح منه بذلك.
– تعزيز المعلم لسلوك التلميذ المطلوب مباشرة بالمعززات والجداول التعزيزية المناسبة لكل من التلميذ والموقف السلوكي للعمل على تسريع حدوثه واكتماله وتقويته. (حمدان, 1982, 294-295).
2.السلوك العدواني:
يستخدم مصطلح العدوان عادة للإشارة إلى بعض الاستجابات أو الأنماط السلوكية التي تعرف من الوجهة الاجتماعية بأنها مؤذية أو ضارة أو هدامة (نشواتي,1985, 264). ومن الأمثلة على هذه السلوكيات: الاستهزاء من الآخرين, والاعتداء على ممتلكات الغير, واستخدام الأيدي والأرجل لإيذاء وضرب الآخرين. 
ومن مظاهر السلوك العدواني:
-نوبة مصحوبة بالغضب والإحباط مع إمكانية مصاحبة بعض مشاعر الخجل والخوف.
-الاعتداء على الأقران انتقاما أو بغرض الإزعاج باستخدام اليدين أو الأظافر أو الأسنان أو الرأس أو الرجلين أو الجسم.
-عدم القدرة على قبول التصحيح (قطامي, 1989, 212).
-توجيه النقد اللاذع لزملائه, وتبادل السب والشتائم.
أسباب السلوك العدواني:
-إن العدوان سلوك متعلم, فالأطفال يتعلمون السلوكيات العدوانية من خلال الخبرات التي يمرون بها,وقد ذكر خليل وآخرون” بأن السلوك العدواني يزيد احتمال تعلمه عندما يكافئ الأطفال لقيامهم بتصرفات عدوانية”(خليل وآخرون, 1999, 37).
-عدم قدرة الأطفال على إدراك متى يشعرون بالانزعاج أو الإحباط. وبذلك لا يستطيعون نقل هذه المشاعر للآخرين إلا بعد أن ينفجروا في نوبة غضب شاملة.
-ذكرت كثير من الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالسلوك العدواني, أن الأطفال الذين يأتون من أسر تستخدم العقاب وتسودها الخلافات الزوجية الكبيرة, فإنهم يكتسبون صفات عدوانية ويمارسون سلوكا عدوانيا, و أظهرت دراسات أخرى أن الأطفال الذين يشعرون بالأمن والحب والعطف في بيوتهم يستعطون تطوير علاقات اجتماعية مع أقرانهم, ويتطور لديهم إحساس من النشاط والاجتهاد في المدرسة, أما الأطفال الذين يشعرون بكره أسرهم معظم الوقت, فإنهم سيشعرون ويتصرفون بعدوانية.
-للعوامل الفسيولوجية أثر في حدوث السلوكيات العدوانية عند الأطفال, فإن نقص النوم والجوع وعدم السماح لهم بممارسة بعض الألعاب الرياضية بحرية خارج المنزل, كل ذلك يدفع الطفل إلى نوبات من الغضب التي قد تؤدي إلى سلوكيات عدوانية.
الوقاية والعلاج من السلوك العدواني:
-عدم التسامح أكثر من اللازم مع التصرفات العدوانية وعدم اللجوء إلى العقاب البدني.
-تجنيب الطالب مشاهدة أعمال العنف أيا كان مصدرها كالتلفزيون وغيره.
-إفساح المجال أمام الطالب لممارسة أشكال متنوعة من النشاط الجسمي لتصريف التوتر والطاقة.
-التعاون مع البيت للوقوف على أسباب السلوك العدواني للطفل.
– استخدام المكافآت: مثل وضع نجمه على جبينه إذا خلا سلوك الطفل من العدوانية طيلة اليوم المدرسي.
أكتفي بهذا القدر من المشكلات السلوكية الصفية من ثم انتقل إلى:-
•مشكلات صفية تعليمية و أكاديمية وهي على النحو الأتي:
1.ضعف التحصيل: يحصل التلاميذ في موادهم الدراسية عادة على نتائج تصنف تحت نطاق إما مرتفعة أو متوسطة أو ضعيفة. فهناك بعض التلاميذ رغم ما يتمتعون به من فطنة وذكاء وصحة عامة إلا أن تحصيلهم يكون أدنى مما هو متوقع منهم, مما يلفت انتباه المعلم لتلك المشكلة بضعف التحصيل.


منقول

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 507
نقاط التميز 974
السٌّمعَة 7
تاريخ التسجيل 11/01/2014
الموقع باتنة

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: رد: المشكلات السلوكية الصفية    السبت 07 نوفمبر 2015, 1:59 pm

عودة موفقة ومباركة طال غيابك عنا 
اما عن الموضوع  فهو قيم جدا لان جل 
المعلمين يشتكون من هذه السلوكات 
bom
sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلات السلوكية الصفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات الأسرة :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: