مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!
أمس في 2:16 pm من طرف فراشة المنتدى

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 20 أكتوبر 2017, 4:55 pm من طرف ellabiba

» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1520
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 امثال عبد الرحمان المجدوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: امثال عبد الرحمان المجدوب   الأربعاء 13 يناير 2016, 9:37 pm

نبذة عن سيدي عبد الرحمانالمجذوب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(
دفين مكناس جوار ضريح السلطان المولىإسماعيل)

هوالشيخ أبو محمد عبد الرحمان بن عياد بن يعقوب بن سلامة بنخشان
الصنهاجي الأصل ثم الفرجي الدكالي عرف بالمجذوب. ينحدر من أسرة
كبيرةمعروفة بالخير والصلاح كانت تقطن بساحل بلدة أزمور .
رحل هو ووالده إلى نواحيمكناسة الزيتون ثم سكن هو مكناسة وكان
دائم التنقل بين المداشر والقرى ناشراالعلم والمعرفة إلى أن حل به
مرض عضال وهو بداره ببوزيري ببلاد مصمودة فأمرمريديه بالعودة به
إلى مكناسة فتوفى وهم به في الطريق عام ستة وسبعين وتسعمائة
(12/12/976
هـ ) وترك من الأزجال ذخيرة (خصوصا مايعرف
"
بالرباعيات") لا زالتتحتفظ بها الذاكرة الشعبية إلى عصرنا هذا
و تتغنى ببعضها الطوائف العيساويةوغيرها من المتصوفة .



من الحكم والأمثال المنسوبةإليه

لا تخمم لا تدبر لا تحمل الهم ديمة
الفلك ما هو مسمرولا الدنيا مقيمة

والمعنى:
الأحوال لاتدوم، يزول الهم والغم، ويأتي الفرج والسرور.



يا ذا الزمانيا الغدار يا كاسرني من ذراعي
نزلت من كان سلطان وركبت من كان راعي

والمعنى:
أن الأحوال والظروف تتغير وتتبدل، وتنزل منكان في المقام
الرفيع وتجعل الضعيف مكانه.



راح ذاكالزمان وناسه وجاء هذا الزمان بفاسه
كل من يتكلم بالحق كسروا لهراسه

والمعنى:
أن تغير الزمان وتقلبتالأحوال فذهب من كان يقبل بكلمة الحق
ويستمع إليها وينتفع بها، وجاء زمان فيهأناس يرفضون ذلك.



مثلت روحيمثل الحمام مبني على صهد ناره
من فوق ما باين دخان ومن تحت طابأحجاره

والمعنى:
أن هناك نوعا من الناسصبور يتحمل ويقاسي نوائب الزمان،
ولا يبوح بسره، ولا يتحدث على حاله، بل هوملازم للصمت
والسكوت على ما قدر له.



ما أتعس منماتت أمه وأبوه في الحج غايب
وما وجد حد يلفه وأصبح بين الدواويرسايب

والمعنى:
أن الغني الذي أصيب فيمقتنياته ومكتسباته فأصبح من
تقلبات الزمن وتغير الظروف والأحوال معوزا فقيرامحتاجا،
ولم يجد من يمد له يد المساعدة.



الشر ما يظلمحد غير من جابه لنفسه
في الشتاء يقول البرد وفي الصيف يغلبه نعسه

والمعنى:
أن الفقر لا يظلم أحدا من الناس، بل يجلبهالإنسان لنفسه،
بسبب تكاسله في الشتاء بحجة البرد، وفي الصيف يقول إن
الحريغلبه عن النهوض والحركة.



المكسي مادري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم
اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيفيجيه النوم

والمعنى:
أن الغني لا يباليبالفقير، والإنسان السعيد لا يشعر بالحزين.



من لا يطعمكعند جوعك ولا يحضر لك في مصايب
لا تحسبه من فروعك قد حاضر أو غايب

والمعنى:
من لا يعينك في وقت الضيق ليس من النافعينلك،
ولا من أنصارك أو أعوانك إن حضر أو غاب.



الصمت الذهبالمشجر والكلام يفسد المسألة
إذا شفت لا تخبر وإذا سألوك قول: لالا

والمعنى:
أن الثرثرة تفسد الأمور وتغيرالقلوب وما فيها إلا الضرر.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]













نوصيك ياواكل الراس في البير ارم عظامه
اضحك والعب مع الناس فمك متن لهلجامه

والمعنى:
كتمان الأسرار وعدم نشرهالكي لا تقع العداوة بين الناس.



كل مهذارمسوس يجيب الهلاك لراسه
يستاهل ضربه بموس حتى يبانوا أضراسه

والمعنى:
أن الإنسان كثير اللغط والكلام يمل ويعرّضنفسه
للإهانة والتأديب.



لا تسرج حتىتلجم واعقد عقدة صحيحة
لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك بفضيحة

والمعنى:
لا تتكلم في مسألة قبل أن تتأمل فيها جيدا،وإلا عادت
عليك بالفضيحة والعار.



الصاحب لاتلاعبه والناعر لا تفوت عليه
اللي حبك حبه أكثر واللي باعك لاتشتريه

والمعنى:
لا تصاحب الصديق سريعالغضب، فربما أساء
إليك من دون سبب، وكذلك من لا يبالي بك فليس عليك
أن تسعىفي جلب مصادقته إذ لا رغبة له في مصاحبتك.



آه يا محنتيعدت خدام والتبن أعمى عيوني
خدمت عند عرّت الناس في وجبة العشايطردوني

والمعنى:
أنكروه بعدما انتفعوامنه وصاروا لا يحتاجونه.



يا قلبينكويك بالنار وإذا شفيت نزيدك
يا قلبي خلفت لي العار وتريد من لايريدك

والمعنى:
القلب يحب أصدقاءه ولكنهلم يكافأ منهم إلا بالجفاء.



يا ويح منوقع في بير وصعب عنه طلوعه
رفرف ما وجد جناحين يبكي اسألوا دموعه

والمعنى:
أن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عندهمن
يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه.



يا قايلالعار كيف يحلى كلامك؟
في مرض ولا عدت تزار تتفكر الناس عارك

والمعنى:
أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآدابوالمروءة
تفر الناس منه، وتترك مخالطته.



حبيبك حبهوالسر اللي بينكم تخفيه
إذا حبك حبه أكتر وإذا تركك لا تسأل عليه

والمعنى:
يجب في الصحبة المودة والإخلاص وكتمانالأسرار،
وإذا هجرك صديقك بلا سبب معقول فاتركه لعله يرجع
يوما ما إلىالصواب.



من جاورالأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومهاومن جاور الصابون جاب نقاه

والمعنى:
يجباختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الأجواد
وخاصة فيالزواج.



ولد الحمارلا تربيه لو كان تدهن زنوده
الرفس والعض فيه هادي هي عادة جدوده

والمعنى:
أن اللئيم لا يعترف بالجميلوالإحسان.



اصعبت علي ياالمسكين واصعب علي حالك
الزين ماتخده والدين ما يعطي لك

والمعنى:
أن الإنسان الذي لم تساعده الأيام فباب اللهواسع،
فما على المرء إلا أن يسعى فيما يصلح حاله بالصبر
والثبات وتركالكسل.



صحت صيحةحنينه فيقت من كان نايم
اصحوا قلوب المحبة ورقدوا قلوب البهايم

والمعنى:
ناديت فأجابني الغافلون عن مصالحهم الدينيةوالدنيوية
الذين فيهم الخير والرجوع إلى الصواب، وأما المفلسون
كالحيوان فلميستمعوا لي.



تركتها تبردجاء من لقفها سخونة
هذا دواء من يبرد خير الأكل سخونة

والمعنى:
الإنسان الذي لم يغتنم الفرصة ويحوزها تضيعمنه.



بهت النساءبهتين من بهتهم جيت هارب
يتحزموا بالأفاعي ويتخللوا بالعقارب

والمعنى:
أن النساء لهن حيل كثيرة لكي يصلن لمرادهنوأغراضهن.



كيد النساءكيدين من كيدهم يا حزوني
راكبه على ظهر السبع وتقول الحداياتسيأكلوني

حديث النساء يونس ويعلم الفهامة
يعملوا قلادة من الريح ويحلقوالك بلا ماء

والمعنى:
أنهن بكلامهن اللينيغلبن الرجال فينقادون إلى ما يردن.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







نوصيك ياحارث الحلفاء بالك من دخانها لا يعميك
لا تتزوج المرأة غير العفيفة تتعاون هيوالزمان عليك

والمعنى:
أن هناك نوعا منالنساء فيه مضرة للزوج، فكأنها بعدم
حسن تصرفها تعين الزمان عليه.



يا الليتنادي قدام الباب نادي وكن فاهم
ما يفسد بين الأحباب غير النساءوالدراهم

والمعنى:
أن النساء بكلامهنوالنزاع بينهن يفسدن بين الأصحاب؛
لأن أزواجهن ينصتون في آخر الأمر إلىأقوالهن.
أما المال بالخصوص فيسبب المشاكل مع الأصحاب والأقارب.



الطير الطيرما ظنيته يطير من بعد ما والف
ترك قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور بقيتتالف

والمعنى:
هجران المرأة بيت زوجها بعدألفة ومؤانسة ومعاشرة
دامت سنين.



العبد الليكان مدوب ما تعيبه كحوله
والحر اللي كان مجعوب ما يسوى نص فوله

والمعنى:
المرء في المجتمع بسيرته وصناعته وطباعه لابلون بشرته،
والحر الذي يظن نفسه أعلى من الأسود فهو منحط لا
يساويشيئا.



خفيف الأقداميمل ولو كان وجهه مرايا
قليل الأكتاف ينزل لو كان جهده عتاية

والمعنى:
هو من يكثر التردد على الناس ويقلقهم يُملّ،ولو كان في
أحسن صورة، ومن لا أنصار له ولا يوجد من يعينه ويحميه
فقد يهانويذل ولو كان محمود السيرة.



سافر تعرفالناس وكبير القوم طيعه
كبير الكرش والراس بنص فوله تبيعه

والمعنى:
للسفر فوائد كثيرة، ويجب طاعة أولي الأمر، وهيمن
قواعد الإسلام، والطماع والمغرور بنفسه ليس له قيمة معتبرة.



نوصيك ياواكل الخوخ من عشرة رد بالك
في النهار تظل منفوخ وبالليل تبات هالك

والمعنى:
الأشياء النفيسة الثمينة التي يبالغ فيها تكونمضرة.



سوق النساء سوق مطيار يا داخل رد بالك
يوريو لك من الربح قنطار ويديو لك
راس مالك
يا قلب نكويك بالنار و ا
ذا بريت نزيدك
ياقلبي خلفتي لي
العار وتريد من لا يريدك
الدنيا يسميوها ناقة ادا عطفت بجليبها ترويك
وادا
عطفت ما تشد فيها الباقة يتكفح ولو يكون في يديك
شفتني يا المسكين
وشفني حالك
الزين ما تاخدوا والدين ما ينعطى لك
يا صاحبي كن صبار
اصبر على ما جرى لك
ارقد على الشواك عريان حتى يطلع انهارك
نوصيك يا
حارث القديح بالك من دخانها لا يعميك
لا تخدشي المراة المعفونة تتعاون
هي والزمان عليك



شافوني كحل مغلف *** يحسبوا مافي دخيرة

و أنا كالكتاب مؤلف*** وفيا منافع كثيرة

////



كسب في الدهر معزة ****و جبت كلام رباعي

هذا من عطاه ربي**** ويقول عطاني ذراعي

طاقوا على الدين تركوه *** و تعاونوا على شرب القهاوي



اللباس مان فوق نقوه*** و الجبح من تحت خاوي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سافر تعرف الناس و كبير القوم طيعه
كبير الكرش و الراس بنص فلس بيعه
ط...اقوا على الدين تركوه و تعاونوا على شريب القهاوي
الثوب من فوق نقوه و الجبح من تحت خاوي
لا تسرج حتى تلجم و اعقد عقدة صحيحة
لا تتكلم حتى تخمم لا تعود لك فضيحة
ما ازين النسا بضحكات لو كان فيها يدوموا
الحوت يعوم في الماء و هما بلا ما يعوموا
سوق النساء سوق مطيار يا داخله رد بالك
يوريوا لك من الربح قنطار و يديوا لك راس مالك
يا اللي تعيط قدام الباب عيط و كون فاهم
ما يفسد بين الاحباب غير النساء و الدراهم



اللي حبك حبوا وفي محبتو كن صافي    واللي كرهك لا تسبوا وخليه يلقى العوافي


الطير الطير ما ظنيتو يطير من بعد ما والف
خلا قفصي وعمر قفص الغير رماني في بحور خلاني تالف

لا يعجبك نور الدفلة في الواد داير ظلايل
لا يعجبك زين الطفلة حتى تشوف الفعايل

اذا كان السعد منك يا مسعود   يا سقام السعود سقم لي سعدي
لو كان السعود ينغرسوا بالعود  نغرس مية عود في مرجة وحدي

الناس قالو لي عجايبي وانا في طريقي مسرور   اذا صفيت مع ربي العبد ما فيه ضرورة

الاجواد ما يقولوا لا لا وحديثهم خطا وصواب اذا قالك روح وتعالى هذيك امارة الكذاب

ما كان كالحرث تجارة ما كان كالام حبيب ما كان كالشر خسارة ما كان كالدين طليب


الشاشية تطيع الراس الوحه تضويه الحسانة المكسي يقعد مع الناس العريان نوضوه من حدانة


حطيتها تبرد جا من لقفها سخونة هذا دوا من يبرد خير المواكل سخونة


الزيت يخرج من الزيتونة والفاهم يفهم لغات الطير اللي ما تخرج كلمتو مزونة يحجرها فعقلوا خير


مكتوب ربي نوديه والصبر واجب علينا واللي نحبوا نخليه يا ناس ماأكبرها غبينة


خبزة القلب مشروح والضحك هو ايدامو بخيل والكبش مذبوح ما يلدشي على طعاموا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حديت النسا يونس ويعلم الفهامة يديروا شركة من الريح ويحسنوا لك بلا ماء
من زينهم بتبسيمة كون فيها يدوم  الحوت في الما يعوم وهما بلا ما بعموم
حديث النسا يونس وزيد في لفهامة  يدير ليك شريكة من الريح ويحسن ليك بلا ما


اللفت ولات شحمة و تنباع بالسوم الغالي
في القلوب ما بقات رحمة شوف لحالي يا العالي



نوصيك يا حارث الدوم و الدوم كثروا انفاعه
الدم ما ينفع الدم يا ويل من خانه درعه




نوصيك يا حارث الشيح و الشيح فيه المرورة
اللي تظن و تقطع عليه تاتيك منه الضرورة




الهم يستهل الغم و السترة ليه مليحة
رد الجلدة على الجرح تبرا و تولي صحيحة




شافوني اكحل مغلف يحسبوا ما فيا دخيرة
و انا كالكتاب المؤلف فيه منافع كثيرة


سافر تعرف الناس وكبير القوم طيعه
كبير الكرش والراس بنص فوله تبيعه

العبد اللي كان مدوب ما تعيبه كحوله
والحر اللي كان مجعوب ما يسوى نص فوله

كيد النساء كيدين من كيدهم يا حزوني
راكبه على ظهر السبع وتقول الحدايات سيأكلوني
حديث النساء يونس ويعلم الفهامة
يعملوا قلادة من الريح ويحلقوا لك بلا ماء


ولد الحمار لا تربيه لو كان تدهن زنوده

الرفس والعض فيه دي هي عادة جدوده



نوصيك يا واكل الراس في البير ارم عظامه
اضحك والعب مع الناس فمك متن له لجامه



المكسي ما دري بالحافي والزاهي يضحك على الهموم
اللي نايم على الفرش دافئ والعريان كيف يجيه النوم



عيطت عيطة حنينة فيقت من كان نايم
ناضو قلوب المحنة ورقدوا قلوب البهايم



مثلت روحي مثل الحمام مبني على صهد ناره
من فوق ما باين دخان ومن تحت طاب أحجاره








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatihaabc
عضو شرف
عضو شرف
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 94
نقاط التميز 160
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 21/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: امثال عبد الرحمان المجدوب   الجمعة 15 يناير 2016, 5:47 am

شكرا لك على اختيارك لهذه المواضيع الهادفة و القيمة
AJUKJXRCAAZY0J1CAZ5Y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاطلال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة


الجنس انثى
عدد المساهمات 1037
نقاط التميز 2376
السٌّمعَة 3
تاريخ التسجيل 24/12/2012

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: رد: امثال عبد الرحمان المجدوب   الجمعة 15 يناير 2016, 9:43 pm


بُهْتْ النّسَـــاء بُهْتـــــِينْ ***** مَنْ بُهْتْهُمْ جِيـــتْ هَــارَبْ
يْتْحَزْمُوا بالأفـــــاعــــي ***** ويتْخََلََّلُوا بالـــعــــقــــارب
كِيدْ النّْسَاء كِيدِيـــــــــنْ ***** ومَنْ كِيدْهُم يا حْــــزُونـي 
راكْبَة على ظْهَرْ السّْبَعْ ***** وتقول الحَدَّايات ياكْلُونـي




سُوقْ النْسَا سُوقْ مَطْيَارْ ***** يَــا الدَّاخَـلْ رَدّْ بَالَـــكْ
يْوَرِيوْكْ مَنْ الرَّبْحْ قَنْطَارْ ***** وْيْدِيوْ لَكْ رَاسْ مَالَكْ



  
مَنْ زِينْ النّْسَا بْضَحْكَاتْ ***** لُو كَانْ فيها يْــدُومُوا
الحُوتْ يْعُومْ فِي الْـــــمَا ***** و هُومَا بْلَا مَا يْعُومُوا


الدَّنيا يْسَمِيــــوْهــــا نـــــــــاقَــــــة ***** إلى عَطْفَاتْ بْحْلِيبْها تَرْوِيك
وإلى ما عَطْفَاتْ ما تْشَدْ فيها البَاقَة ***** يَتْكَفَّحْ ولو يْكُون فِي يْدِيــك


شكرا استاذ على هذا المنقول الرائع و المفيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثال عبد الرحمان المجدوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: المنتديات الإسلامية :: الكتب والبرامج الإسلامية-
انتقل الى: