مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
الثلاثاء 13 فبراير 2018, 7:01 pm من طرف saber-dz

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1526
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

إلى أساتذة السنة الخامسة نص القراءة الذي هو من اعداد المعلم الاسبوع 10

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours إلى أساتذة السنة الخامسة نص القراءة الذي هو من اعداد المعلم الاسبوع 10

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في السبت 19 نوفمبر 2016, 8:17 pm

:                              
                                                                                الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَة
       بَعْدَ تَناوُلِ وَجْبَةَ الْعَشاءِ جَلَسَ أَفْرادُ الْعائِلًةِ قُـرْبَ التِّلْفازِ لِـمُشاهَدَةِ الأَخْبارِ وَكانَ أَحْمًدُ جالِساً قُرْبَ أَبيهِ يَسْتَفْسِرُهُ عَنْ دِراسَتِهِ وَفَجْأَةً رَنَّ الْهاتِـفُ ، فَرَفَعَ أَحْمَدُ السّماعَةَ ، فَإِذا بِأَخيهِ الْكَبيرِ الْمَوْجودِ بِإِحْـدى الثَّكَناتِ الْعَسْكَرِيَةِ لأَداءِ الْخِدْمَةِ الْوَطَنِيَةِ يُحَيِّيهِ ،فَفَرِحَ أَحْمَد بِـهَذِهِ الْمُفاجَأَةِ وَتَهَلَّلَ(1) وَجْهُهُ وَهُوَ يُخاطِبُ أَخاهُ وَ يسألهُ عَـنْ أَحْوالِهِ ، ثُمَّ قَدَّمَ السَّماعَةَ لِوالِدَيْهِ وَعِنْدَ الانْتِهاءِ مِنَ الْـمُكالَـمَةِ سَأَلَ أَحْمَدُ أَباهُ : ما هِيَ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ يا أَبِي ؟ فَأَجابَ الأَبُ قائِلا ً :
         إِنَّ اسْتِقْلالَ بَلادِنا وَسَلامَةَ وَطَنِنا وَتَقَدُّمَ شَعْبِنا هِيَ مَسْؤولِيَة كُلِّ الْجَزائِريين وَحُبَّ الْوَطَنِ والذَّودَ(2) عَنْهُ وَالرَّفـْعَ مِن شَأْنِهِ واجِبٌ مُقَـَّدسٌ عَلى كُلِّ مُواطِنٍ ، وَمِنْ بَيْـنِ هَذِهِ الْواجِـباتِ: واجِبُ الْخِـدْمَـةِ الْوَطَنِيَةِ فَـهِيَ واجِبٌ مُقَـدَّسٌ أَقٌـرَّهُ(3) الدُّسْتُورُ الْجَزائِريُّ بِحَسْبِ الأَمْـرِ رَقْم 74/10 الْمُـؤَرّخِ في أَوَّل ذي القِعْدَة  1394هِجْري الْمُوافِق لـِ15 نوفمبر1974 ميلادي، وَهِيَ إِلْزامِيَةٌ عَلى جَـمِيــعِ الأَشْخاصِ الَّذِينَ يَتَمَتَّعونَ بِالْجِنْسٍيَةِ الْجَزائِرِيَةِ وَتَجاوَزوا الثَّامِنَةَ عَشَرَ مِنْ أَعْمارِهِم  .  وَتَـهْدِفُ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ يا بُنَيَّ إِلى إِعْدادِ الْمُواطِنِ إِعْداداً سَليماً يُؤَهِّلُهُ إِلى الدِّفاعِ عَنْ وَطِنِهِ وَحِمايَةِ حُرِّيَّتِهِ ، وَكَذا الْمُساهَمَة في التَّنْمِيَةِ الشَّامِلَةِ وَالْبِناءِ إِنَّ الْخِدْمَةَ الْوَطَنِيَةَ تَعْزيزٌ لِمَناعَةِ الْوَطَنِ وَتكْرِيسٌ(4) لِمَبْدَأ الْمُساواةِ وَتَدْعيمٌ لِمَسيرَةِ التَّنْمِيَة.
       لَقَدْ تَأَسَّسَتِ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ تَلْبِيَةً لِمُتَطَلَّباتِ الدِّفاعِ الْوَطَني وَتَأْمينِ التَّرْقِيَةِ الاِجْتِماعِيَةِ وَالثَقافِيَةِ لأكْبَرِ عَدَدٍ مُمْكِنٍ وَلِلْمُساهَمَةِ في تَنْمِيَةِ الْبِلادِوَأَنَّ الْمُجَنَّدِينَ في الْخِدْمَةِ الْوَطَنِيَةِ هُمْ جُزْءٌ لاَ يَتَجَـزَّأُ مِنْ أَفْرادِ الجَيْشِ الْوَطَني الشَّعْبِي الَّذي هُوَ سَليلُ(5) جَيْشِ التَّحْريرِ الْوَطَني وَدِرْعُ(6) الثَّوْرَةِ في الْمُحافَظَةِ عَلى اسْتِقْلالِ الْوَطَنِ وَسِيادَتِهِ وَالْقِيام بِتَأْمِينِ الدِّفاعِ عَنِ الْوِحْدَةِ التُّرابِيَةِ لِلْبِلادِ وَسَلامَتِها وَحِمايَةِ مَجالِها الْجَويّ وَمَساحَتِها التُّرابِيَةِ وَمِياهِها الإِقْليمِيَة .
     ظَلَّ أَحْمَدُ مُصْغِياً لأَبيهِ مٌتَأَمِّلاً فِيَما يَقُولُهُ، وَبَعْدَ أَنْ انْتَهى الأَبُ مِنْ كَلامِهِ ،عَقَّبَ(7) أَحْمَدُ قائِلاً : إِذَنْ لَيْسَتِ الْخِدْمَةُ الْوَطنِيَةُ واجِباً فَحَسْب يا أَبي ، بَلْ هِيَ واجِبٌ وَشَرَفٌ ، أَعِدُكَ يا أَبي أَنْ أُشارِكَ فيها بَعْدَ إِتْمامِ دِراسَتي إِنْ شاءَ الله . نَعَم بُنَيَّ هَذا أَقَلُّ واجِبٍ ،لَقَدْ ضَحَّى الآباءُ بِدِمائِهِمْ وَأَرْواحِهِمْ في سَبيلِ حُرِّيَةِ وَطَنِنا وعِــزَّتِهِ وَكرامَتِهِ ،وَعَلى الأبْناءِ دَفْعَ ضَريبَة الْعَرَقِ مِنْ أَجْلِ الْمُحافَظَةِ عَلى هَذا الْمَكْسَبِ الْعَظيمِ الَّذي تَحَقَّقَ بِفَضْلِ َتضْحِيات جِسام مَلْيون وَنِصْف الْمَلْيونِ مِنَ الشُّهَداء ، فَرَحِمِ اللَّهُ شُهَداءَنا الأَبْرارَ وَأَسْكَنَهُمْ فَسيحَ جِنانه.
أ ـ أتحاور مع النص : أ ـ أتعرف على معاني الكلمات :
1 ـ تَهَلَّلَ : زاد نور وجهه تعبيرا عن سعادته بمكالمة أخيه .    2 ـ الذّود : الدّفاع .         
3 ـ أقـرَّهُ: أثبته .                                                     4 ـ تكريس: تثبيت ـ ترسيخ ـ تعزيز .
5 ـ سليل : ولد ـ ابن .                                               6 ـ درع: غطاء واق للجسم .
7 ـ عقَّب : تابع أحمد مضيفا على كلام أبيه.                                        
ب ـ أفهم النص
-  علام كان الأب يستفسر من أحمد ؟.
-  من ردّ على الهاتف؟ و من كان المتصل ؟.
-  أين كان الأخ الأكبر ؟.
-  ما هي المسؤولية التي تقع على كل الجزائريين دون تمييز ؟.
-  متى أقرّ واجب الخدمة الوطنية  ؟ و على من يجب ؟ ـ ما الدّور الذي يؤديه رجال الخدمة الوطنية ؟.

-  ما الذي عقب به أحمد على كلام أبيه ؟ و ما رأيك في كلامه ؟.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 809
نقاط التميز 1738
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى