المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183 |
| |||
فريد هدوش - 2735 |
| |||
نعمة الله - 2201 |
| |||
الأرض الطيبة - 1857 |
| |||
sara05 - 1754 |
| |||
tomtom - 1553 |
| |||
ellabib - 1526 |
| |||
عفاف الوفية - 1176 |
| |||
صفاء - 1086 |
| |||
khansa - 1068 |
|
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dzإلى أساتذة السنة الخامسة نص القراءة الذي هو من اعداد المعلم الاسبوع 10
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
إلى أساتذة السنة الخامسة نص القراءة الذي هو من اعداد المعلم الاسبوع 10
:
إِنَّ اسْتِقْلالَ بَلادِنا وَسَلامَةَ وَطَنِنا وَتَقَدُّمَ شَعْبِنا هِيَ مَسْؤولِيَة كُلِّ الْجَزائِريين وَحُبَّ الْوَطَنِ والذَّودَ(2) عَنْهُ وَالرَّفـْعَ مِن شَأْنِهِ واجِبٌ مُقَـَّدسٌ عَلى كُلِّ مُواطِنٍ ، وَمِنْ بَيْـنِ هَذِهِ الْواجِـباتِ: واجِبُ الْخِـدْمَـةِ الْوَطَنِيَةِ فَـهِيَ واجِبٌ مُقَـدَّسٌ أَقٌـرَّهُ(3) الدُّسْتُورُ الْجَزائِريُّ بِحَسْبِ الأَمْـرِ رَقْم 74/10 الْمُـؤَرّخِ في أَوَّل ذي القِعْدَة 1394هِجْري الْمُوافِق لـِ15 نوفمبر1974 ميلادي، وَهِيَ إِلْزامِيَةٌ عَلى جَـمِيــعِ الأَشْخاصِ الَّذِينَ يَتَمَتَّعونَ بِالْجِنْسٍيَةِ الْجَزائِرِيَةِ وَتَجاوَزوا الثَّامِنَةَ عَشَرَ مِنْ أَعْمارِهِم . وَتَـهْدِفُ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ يا بُنَيَّ إِلى إِعْدادِ الْمُواطِنِ إِعْداداً سَليماً يُؤَهِّلُهُ إِلى الدِّفاعِ عَنْ وَطِنِهِ وَحِمايَةِ حُرِّيَّتِهِ ، وَكَذا الْمُساهَمَة في التَّنْمِيَةِ الشَّامِلَةِ وَالْبِناءِ. إِنَّ الْخِدْمَةَ الْوَطَنِيَةَ تَعْزيزٌ لِمَناعَةِ الْوَطَنِ وَتكْرِيسٌ(4) لِمَبْدَأ الْمُساواةِ وَتَدْعيمٌ لِمَسيرَةِ التَّنْمِيَة.
لَقَدْ تَأَسَّسَتِ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ تَلْبِيَةً لِمُتَطَلَّباتِ الدِّفاعِ الْوَطَني وَتَأْمينِ التَّرْقِيَةِ الاِجْتِماعِيَةِ وَالثَقافِيَةِ لأكْبَرِ عَدَدٍ مُمْكِنٍ وَلِلْمُساهَمَةِ في تَنْمِيَةِ الْبِلادِ. وَأَنَّ الْمُجَنَّدِينَ في الْخِدْمَةِ الْوَطَنِيَةِ هُمْ جُزْءٌ لاَ يَتَجَـزَّأُ مِنْ أَفْرادِ الجَيْشِ الْوَطَني الشَّعْبِي الَّذي هُوَ سَليلُ(5) جَيْشِ التَّحْريرِ الْوَطَني وَدِرْعُ(6) الثَّوْرَةِ في الْمُحافَظَةِ عَلى اسْتِقْلالِ الْوَطَنِ وَسِيادَتِهِ وَالْقِيام بِتَأْمِينِ الدِّفاعِ عَنِ الْوِحْدَةِ التُّرابِيَةِ لِلْبِلادِ وَسَلامَتِها وَحِمايَةِ مَجالِها الْجَويّ وَمَساحَتِها التُّرابِيَةِ وَمِياهِها الإِقْليمِيَة .
ظَلَّ أَحْمَدُ مُصْغِياً لأَبيهِ مٌتَأَمِّلاً فِيَما يَقُولُهُ، وَبَعْدَ أَنْ انْتَهى الأَبُ مِنْ كَلامِهِ ،عَقَّبَ(7) أَحْمَدُ قائِلاً : إِذَنْ لَيْسَتِ الْخِدْمَةُ الْوَطنِيَةُ واجِباً فَحَسْب يا أَبي ، بَلْ هِيَ واجِبٌ وَشَرَفٌ ، أَعِدُكَ يا أَبي أَنْ أُشارِكَ فيها بَعْدَ إِتْمامِ دِراسَتي إِنْ شاءَ الله . نَعَم بُنَيَّ هَذا أَقَلُّ واجِبٍ ،لَقَدْ ضَحَّى الآباءُ بِدِمائِهِمْ وَأَرْواحِهِمْ في سَبيلِ حُرِّيَةِ وَطَنِنا وعِــزَّتِهِ وَكرامَتِهِ ،وَعَلى الأبْناءِ دَفْعَ ضَريبَة الْعَرَقِ مِنْ أَجْلِ الْمُحافَظَةِ عَلى هَذا الْمَكْسَبِ الْعَظيمِ الَّذي تَحَقَّقَ بِفَضْلِ َتضْحِيات جِسام مَلْيون وَنِصْف الْمَلْيونِ مِنَ الشُّهَداء ، فَرَحِمِ اللَّهُ شُهَداءَنا الأَبْرارَ وَأَسْكَنَهُمْ فَسيحَ جِنانه.
أ ـ أتحاور مع النص : أ ـ أتعرف على معاني الكلمات :
1 ـ تَهَلَّلَ : زاد نور وجهه تعبيرا عن سعادته بمكالمة أخيه . 2 ـ الذّود : الدّفاع .
3 ـ أقـرَّهُ: أثبته . 4 ـ تكريس: تثبيت ـ ترسيخ ـ تعزيز .
5 ـ سليل : ولد ـ ابن . 6 ـ درع: غطاء واق للجسم .
7 ـ عقَّب : تابع أحمد مضيفا على كلام أبيه.
ب ـ أفهم النص
- علام كان الأب يستفسر من أحمد ؟.
- من ردّ على الهاتف؟ و من كان المتصل ؟.
- أين كان الأخ الأكبر ؟.
- ما هي المسؤولية التي تقع على كل الجزائريين دون تمييز ؟.
- متى أقرّ واجب الخدمة الوطنية ؟ و على من يجب ؟ ـ ما الدّور الذي يؤديه رجال الخدمة الوطنية ؟.
- ما الذي عقب به أحمد على كلام أبيه ؟ و ما رأيك في كلامه ؟.
الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَة
بَعْدَ تَناوُلِ وَجْبَةَ الْعَشاءِ جَلَسَ أَفْرادُ الْعائِلًةِ قُـرْبَ التِّلْفازِ لِـمُشاهَدَةِ الأَخْبارِ وَكانَ أَحْمًدُ جالِساً قُرْبَ أَبيهِ يَسْتَفْسِرُهُ عَنْ دِراسَتِهِ وَفَجْأَةً رَنَّ الْهاتِـفُ ، فَرَفَعَ أَحْمَدُ السّماعَةَ ، فَإِذا بِأَخيهِ الْكَبيرِ الْمَوْجودِ بِإِحْـدى الثَّكَناتِ الْعَسْكَرِيَةِ لأَداءِ الْخِدْمَةِ الْوَطَنِيَةِ يُحَيِّيهِ ،فَفَرِحَ أَحْمَد بِـهَذِهِ الْمُفاجَأَةِ وَتَهَلَّلَ(1) وَجْهُهُ وَهُوَ يُخاطِبُ أَخاهُ وَ يسألهُ عَـنْ أَحْوالِهِ ، ثُمَّ قَدَّمَ السَّماعَةَ لِوالِدَيْهِ وَعِنْدَ الانْتِهاءِ مِنَ الْـمُكالَـمَةِ سَأَلَ أَحْمَدُ أَباهُ : ما هِيَ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ يا أَبِي ؟ فَأَجابَ الأَبُ قائِلا ً :إِنَّ اسْتِقْلالَ بَلادِنا وَسَلامَةَ وَطَنِنا وَتَقَدُّمَ شَعْبِنا هِيَ مَسْؤولِيَة كُلِّ الْجَزائِريين وَحُبَّ الْوَطَنِ والذَّودَ(2) عَنْهُ وَالرَّفـْعَ مِن شَأْنِهِ واجِبٌ مُقَـَّدسٌ عَلى كُلِّ مُواطِنٍ ، وَمِنْ بَيْـنِ هَذِهِ الْواجِـباتِ: واجِبُ الْخِـدْمَـةِ الْوَطَنِيَةِ فَـهِيَ واجِبٌ مُقَـدَّسٌ أَقٌـرَّهُ(3) الدُّسْتُورُ الْجَزائِريُّ بِحَسْبِ الأَمْـرِ رَقْم 74/10 الْمُـؤَرّخِ في أَوَّل ذي القِعْدَة 1394هِجْري الْمُوافِق لـِ15 نوفمبر1974 ميلادي، وَهِيَ إِلْزامِيَةٌ عَلى جَـمِيــعِ الأَشْخاصِ الَّذِينَ يَتَمَتَّعونَ بِالْجِنْسٍيَةِ الْجَزائِرِيَةِ وَتَجاوَزوا الثَّامِنَةَ عَشَرَ مِنْ أَعْمارِهِم . وَتَـهْدِفُ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ يا بُنَيَّ إِلى إِعْدادِ الْمُواطِنِ إِعْداداً سَليماً يُؤَهِّلُهُ إِلى الدِّفاعِ عَنْ وَطِنِهِ وَحِمايَةِ حُرِّيَّتِهِ ، وَكَذا الْمُساهَمَة في التَّنْمِيَةِ الشَّامِلَةِ وَالْبِناءِ. إِنَّ الْخِدْمَةَ الْوَطَنِيَةَ تَعْزيزٌ لِمَناعَةِ الْوَطَنِ وَتكْرِيسٌ(4) لِمَبْدَأ الْمُساواةِ وَتَدْعيمٌ لِمَسيرَةِ التَّنْمِيَة.
لَقَدْ تَأَسَّسَتِ الْخِدْمَةُ الْوَطَنِيَةُ تَلْبِيَةً لِمُتَطَلَّباتِ الدِّفاعِ الْوَطَني وَتَأْمينِ التَّرْقِيَةِ الاِجْتِماعِيَةِ وَالثَقافِيَةِ لأكْبَرِ عَدَدٍ مُمْكِنٍ وَلِلْمُساهَمَةِ في تَنْمِيَةِ الْبِلادِ. وَأَنَّ الْمُجَنَّدِينَ في الْخِدْمَةِ الْوَطَنِيَةِ هُمْ جُزْءٌ لاَ يَتَجَـزَّأُ مِنْ أَفْرادِ الجَيْشِ الْوَطَني الشَّعْبِي الَّذي هُوَ سَليلُ(5) جَيْشِ التَّحْريرِ الْوَطَني وَدِرْعُ(6) الثَّوْرَةِ في الْمُحافَظَةِ عَلى اسْتِقْلالِ الْوَطَنِ وَسِيادَتِهِ وَالْقِيام بِتَأْمِينِ الدِّفاعِ عَنِ الْوِحْدَةِ التُّرابِيَةِ لِلْبِلادِ وَسَلامَتِها وَحِمايَةِ مَجالِها الْجَويّ وَمَساحَتِها التُّرابِيَةِ وَمِياهِها الإِقْليمِيَة .
ظَلَّ أَحْمَدُ مُصْغِياً لأَبيهِ مٌتَأَمِّلاً فِيَما يَقُولُهُ، وَبَعْدَ أَنْ انْتَهى الأَبُ مِنْ كَلامِهِ ،عَقَّبَ(7) أَحْمَدُ قائِلاً : إِذَنْ لَيْسَتِ الْخِدْمَةُ الْوَطنِيَةُ واجِباً فَحَسْب يا أَبي ، بَلْ هِيَ واجِبٌ وَشَرَفٌ ، أَعِدُكَ يا أَبي أَنْ أُشارِكَ فيها بَعْدَ إِتْمامِ دِراسَتي إِنْ شاءَ الله . نَعَم بُنَيَّ هَذا أَقَلُّ واجِبٍ ،لَقَدْ ضَحَّى الآباءُ بِدِمائِهِمْ وَأَرْواحِهِمْ في سَبيلِ حُرِّيَةِ وَطَنِنا وعِــزَّتِهِ وَكرامَتِهِ ،وَعَلى الأبْناءِ دَفْعَ ضَريبَة الْعَرَقِ مِنْ أَجْلِ الْمُحافَظَةِ عَلى هَذا الْمَكْسَبِ الْعَظيمِ الَّذي تَحَقَّقَ بِفَضْلِ َتضْحِيات جِسام مَلْيون وَنِصْف الْمَلْيونِ مِنَ الشُّهَداء ، فَرَحِمِ اللَّهُ شُهَداءَنا الأَبْرارَ وَأَسْكَنَهُمْ فَسيحَ جِنانه.
أ ـ أتحاور مع النص : أ ـ أتعرف على معاني الكلمات :
1 ـ تَهَلَّلَ : زاد نور وجهه تعبيرا عن سعادته بمكالمة أخيه . 2 ـ الذّود : الدّفاع .
3 ـ أقـرَّهُ: أثبته . 4 ـ تكريس: تثبيت ـ ترسيخ ـ تعزيز .
5 ـ سليل : ولد ـ ابن . 6 ـ درع: غطاء واق للجسم .
7 ـ عقَّب : تابع أحمد مضيفا على كلام أبيه.
ب ـ أفهم النص
- علام كان الأب يستفسر من أحمد ؟.
- من ردّ على الهاتف؟ و من كان المتصل ؟.
- أين كان الأخ الأكبر ؟.
- ما هي المسؤولية التي تقع على كل الجزائريين دون تمييز ؟.
- متى أقرّ واجب الخدمة الوطنية ؟ و على من يجب ؟ ـ ما الدّور الذي يؤديه رجال الخدمة الوطنية ؟.
- ما الذي عقب به أحمد على كلام أبيه ؟ و ما رأيك في كلامه ؟.
فراشة المنتدى- مشرفة قسم
809
1738
9
24/05/2013
الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مــا بعد التّــيــــه
» من أدبائنا العرب
» لا.. ياسيادة المدير ..!&
» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
» من رحاب الحرم
» شكر خاص للأخ condor
» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
» سأرحل ........بعيدا
» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد