مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
الثلاثاء 13 فبراير 2018, 7:01 pm من طرف saber-dz

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1526
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!

مُساهمة من طرف ellabib في الجمعة 20 أكتوبر 2017, 3:30 pm

أمسكت بيدي حفيدتي وقالت لي تعال ياجدي لأريك معلمتي
رافقتها إلى معلمتها وقدمت نفسي للمعلمة على أنني جد التلميذة
وسألتها عن حفيدتي ومستواها وماذا ينقصها
فأجابت بامتعاض وهي تقول :
(هؤلاء التلاميذ ضعفاء ...!)
وراحت تشكو من ذلك وأنا أتابع شكواها والابتسامة لاتفارقني
ودارت في نفسي وعقلي عشرات الأسئلة والحيرة مما أسمع
مابال الكثير من معلمي ومعلمات هذه الأيام
لايعرفون أبجديات وأساسيات التربية والتعليم ؟
أيعقل أن نشتكي من تلاميذ (س1) وهم لأول مرة يلجون أبواب المدرسة ؟
هل تريدهم المعلمة جاهزين يمتلكون مفاتيح التعلم الأساسية ؟
وإذا كانوا كذلك ماذا سيكون دورها عندئذ ؟
رحم الله زمنا كان المعلم لايتجرأ أن يقف أمام التلاميذ
إلا بعد أن يكتسب المهارات الأساسية للتعليم عن طريق التحاققه
بالمعاهد التكنولوجية (نظريا وتطبيقيا)
وهانحن نعيش زمنا كما يقول المثل الشعبي
(من الطّرْحة للرّْحى)
لله در الراحل عبد الحميد مهري يوم أطاح به بعض أصدقائه
من على رأس حزب جبهة التحرير الوطنية فسأله أحد الصحفين متعجبا
كيف حدث ذلك ؟ فقال قولته المشهورة :
[هذا زمن الرداءة وللرداءة أهلها ]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ellabib
نائب المدير
نائب المدير

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1526
نقاط التميز 1872
السٌّمعَة 135
تاريخ التسجيل 23/03/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!

مُساهمة من طرف فراشة المنتدى في الأحد 22 أكتوبر 2017, 9:16 am

السلام عليكم و رحمة الله أستاذي الفاضل : و الله ضحكت كثيرا لما جاء في الموضوع 
و تأسفت أيضا لما وصل إليه التعليم في هذا الزمان ، صرنا نرى العجب العجاب 
و نسمع ما لا يستطيع أن يتخيله العقل 
تغير الحال من الأحسن إلى الأسوء
و هذه معلمة تشتكي من ضعف تلاميذ السنة الاولى و تلك تبحث عن طريقة لتتحكم فيهم و أخرى تسأل: كيف  تقدم دروس تافهة  و هي لم تسمع عنه و لم تتعلمه سابقا 
و تلك و تلك ........الكثير جاء من اجل المادة ليس حبا في الرسالة النبيلة 
الكل هروبا من وحش البطالة و الحاجة 
فأين أنت أيها الزمن الذهبي الذي كان المعلم يختار اختيارالذهب 
شكرا لك أستاذي على الموضوع 
و نتمنى أن تلتفت الوزارة و تعيد النظر و تفتح المعاهد لتكوين الاساتذة  قبل أن تضيع الأجيال 


متميز دائما وفقك الله و أطال عمرك و أمدك بالصحة و الهناء  

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
فراشة المنتدى
مشرفة قسم
مشرفة قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 809
نقاط التميز 1738
السٌّمعَة 9
تاريخ التسجيل 24/05/2013

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!

مُساهمة من طرف ellabiba في السبت 28 أكتوبر 2017, 6:24 pm

حيّاك المولى سيّدي.

لا يدقّ طبول الخطر إلاّ حكيم كحضرتك لأنّ سهامك تصيب أهدافها دائما ولا تخيب، وملاحظاتك كعادتها في محلّها.

ذكّرتني معلّمتك هذه أستاذي بمثيلة لها عهدها بالمهنة قريب كانت تدرّس معي، إذ في اجتماع لنا مع الطّاقم التّربويّ بعد الشّهر الأوّل من السّنة الدّراسيّة، سألتنا المديرة عن المشاكل الّتي تجابهنا في الأقسام المسندة لنا، أخذت هي الكلمة وبدم بارد تفضّلت:

بالنّسبة لي لا مشكلة إلاّ أربعة تلاميذ( غسلت عليهم يدي ) سأعيد لهم السّنة.

يا مزلزل الأكواااااااااااااااااااااااان
سكت الجميع وكأنّه اعتراف بجدارتها وقدرتها على تقييم الأمور، فقلت:

عذرا آنستي:
سترتكبين جريمة إن فعلت ذلك، إنّها سنة كاملة من العمر ستذهب أدراج الرّيّاح بجرّة قلم منك، ماذا عن الأشهر الباقية؟ أين لمستك مع هؤلاء الصّغار؟ فيم برز مجهودك؟ بعد الشّهر الأوّل!!!! والله حرام.

هنا ثار الكلّ على قرارها، وسألوها العمل والاجتهاد معهم علّ ذلك يجدي نفعا معهم.

ولكن:

لمن تقرأ زابورك يا داوووووود؟؟؟؟؟
تبقى عقليّات كهذه وصمة عار على التّعليم وسيفا بتّارا يجتثّ قلوبا طاهرة وكلّ طيّب جميل في حياة البراءة.
شكرا على مواضيعك الهادفة رغم أنّي لا أقوى على تخيّلك تلعب دور الجدّ، فصورة الأستاذ تطغى على ذاكرتي.

أدامك المولى منارة إرشاد وإصلاح يحتذى بها.
avatar
ellabiba
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 239
نقاط التميز 330
السٌّمعَة 6
تاريخ التسجيل 06/08/2011

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: معلمة تشكو: تلاميذي ضعفاء ..!

مُساهمة من طرف ellabib في الجمعة 03 نوفمبر 2017, 3:03 pm

مرحبا بالأستاذتين الفاضلتين والقديرتين
لقد سررت كثيرا بتعقيبيكما فأنتما أهل الخبرة والصدق والإخلاص
ليس غريبا أن تضحكي يا (فراشة) فماهذا المثال إلا قطرة من بحر
وماخفي أعظم
كل شيء يهون إذا فسد في هذا الوطن إلا (التعليم) فحاله كحال (الملح)
إذا فسد فما الذي يصلح الطعام ؟!
كلنا نعلم أن (التعليم) هو الجسر الذي يمر منه كل إطارات هذا الوطن
وإذا ساء حاله سيسوء دون شك حال كل المسؤولين كما هو الحال
ليت وزيرة التربية تسمع نداءك فتبعث من جديد تلك المعاهد
التي كانت تبني وتكون الأساتذة والمعلمين فشتان بين (أستاذ)تخرج
من الجامعة لايعرف أبسط أبجديات التربية والتعليم ، وأستاذ مر ذات يوم
من تلك المعاهد التي ألغيت بجرة قلم
أما عن المثال التي تفضلت به الأستاذة (اللبيبة)فقد ضحكت وتأسفت وتألمت
في نفس الوقت من هذا الحال الذي وصلنا إليه
وخلال تجربتي المتواضعة في ميدان التربية والتعليم لم أصادف مثل
هذه النماذج
ذكّرني كلامك هذا بمعلمة في مدينة (تيمقاد) كانت مثالا للكفاءة والإخلاص
زرتها ذات يوم مع المفتش العام وأراد المفتش العام أن يختبر مدى تحكم
التلاميذ واستيعابهم للحروف والأصوات فطلب منهم أن يخرجوا الألواح
وراح يملي عليهم بعض الحروف والأصوات فاقتربت مني المعلمة وسألتني
ماذا يفعل هذا المفتش؟ قلت لها إنه يختبر تلاميذك في مدى قدرتهم في التحكم
في الحروف (وكان هذا في الثلاثي الثاني للعام الدراسي) فقالت لي
تلاميذي يكتبون (جُملا) فاقتربت من المفتش العام وأخبرته بذلك
فتعجب وراح يختبر المعلمة في مدى صدقها فأملى عدة جمل على التلاميذ
فكتبوها دون أخطاء كبيرة وبخط جيد...!!
أرأيت يا (لبيبة) ويا(فرشة) أين كنا وأين صرنا ؟؟
للأسف هذا هو الحال وأخشى مع مرور الأيام أن يسوء أكثر
فاللهم لطفك بهذه البلاد
لاأخفي عليك يا (لبيبة) لقد ضحكت أكثر وأنا أقرألك ماجاء في آخر تعقيبك

(لا أقوى على تخيّلك تلعب دور الجدّ، فصورة الأستاذ تطغى على ذاكرتي.)هههه
أنا لاألعب دور الجد ولكنها الحقيقة كماهي
ولاأظنك تجهلين أن 
دوام الحال من المحال
هي سنّة الله قد خلت وجرت في الأولين والآخرين
ومن ربيع العمر إلى خريفه ثم  شتائه ثم الرحيل الأبدي
فاللهم أختم بالباقيات الصالحات أعمالنا
واجعل خير أيامنا يوم نلقاك
أدام الله عليكما الصحة والعافية وشكرا لكما

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ellabib
نائب المدير
نائب المدير

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1526
نقاط التميز 1872
السٌّمعَة 135
تاريخ التسجيل 23/03/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى