مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» شكر خاص للأخ condor
أمس في 5:36 am من طرف condor

» من رحاب الحرم
الخميس 14 ديسمبر 2017, 6:01 pm من طرف ellabib

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 01 ديسمبر 2017, 8:26 pm من طرف saber-dz

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:04 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

المقاربة بالكفاءات مفاهيم و مصطلحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours المقاربة بالكفاءات مفاهيم و مصطلحات

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الثلاثاء 23 فبراير 2010, 11:29 am

المقاربة بالكفاءات مفاهيم و مصطلحات
• الوضعية التعليمية:
هي كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، أو هي الإشكالية المقترحة على سبيل المثال ينجزها المتعلم كأداءات محددة للتدرج و الوصول إلى التحكم في الكفاءة .
• الوحدة التعليمية:
هي المخطط الذي تتحقق فيه كفاءة واحدة تتضمن أهداف التعلم و وضعيات تعليمية/تعلمية و نماذج تقويم. و قد تشمل الوحدة التعليمية مجوعة من الحصص.
• مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.

• القدرة:
التمكن من القيام بفعل و استظهار سلوك أو مجموع سلوكيات تتناسب مع وضعية
ما. يمكن أن تشارك في تنميتها مواد مختلفة.

• النشاط الإدماجي:
نشاط تطبيقي يجري به تقويم الوحدة التعليمية كاملة. فهو نشاط مركب.
• مستوى الإدماج:
خلاصة لخانة المعارف المستهدفة في حصص وحدة تعليمية كاملة يصاغ على
شكل مفهوم شامل.
• الموقف التعليمي :
علاقة تفاعلية قائمة بين أطراف العملية التعليمية ( معلم، متعلم، موضوع المعرفة).
• الملمح : و هو قسمان :
- الملمح القبلي: و يقال عنه ملمح الدخول.
- الملمح البعدي: و يقال عنه ملمح الخروج.
و عموما هو جملة الموصفات التي يتميز بها الفرد قبل أو بعد مسار تكويني معين.
• المهارة:
هي نشاط ذهني أو أدائي يحصل عليه المتعلم بعد حدوث عملية التعلم و تساهم في بناء الكفاءة، و هي فعل ينفذ بشكل آلي و دون إخطار و بأسلوب محدد، و تنتج المهارة من خلال إعادة التمارين.

• مستوى الكفاءة:
جملة قدرات تسمح بالتسخير الفوري للمعارف و المهارات التجريبية الاجتماعية لحل إشكالية مستجدة خلال وحدة تعليمية.
• مؤشر الكفاءة:
هو المقطع السلوكي الذي يبرز النتيجة الفورية خلال حصة تعليمية و الذي بتطوره تتطور الكفاءة المستهدفة.
• الوسائل التعليمية:
هي جميع أنواع الوسائط التي يستخدمها المدرس في الموقف التعليمي لتوصيل المعارف للتلاميذ وفق استراتيجية التعليم و التعلم لتحقيق الكفاءات المستهدفة.

• النشاطات اللاصفية:
هي نشاطات يقوم بها المتعلم خارج القسم من خلال ممارسة القيم و مختلف المكتسبات في الوضعيات و المواقف المناسبة، و هي امتداد طبيعي للنشاطات الصفية تكملها و تدعمها.
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى