مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 18 مايو 2018, 11:33 pm من طرف saber-dz

» صور تذكارية من مدرسة محمد بنيني تازولت
الإثنين 07 مايو 2018, 4:19 pm من طرف ellabib

» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1527
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1087
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مبادئ المقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مبادئ المقاربة بالكفاءات

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الثلاثاء 23 فبراير 2010, 9:06 pm

مبادئ المقاربة بالكفاءات

بيداغوجيا الأهداف

هندسة الأهداف
تجزئة الفعل التكويني
انتقاء المضامين المعلم فاعل أساسي
الإعداد القبلي لمعايير التقويم لكل عملية
انتقاء العدة البيداغوجية
الإشراف القبلي على العدة البيداغوجية
الاهتمام بمقاييس الرجع


بيداغوجيا الكفاءات

إفساح الفضاء المدرسي
اعتبار حاجات المتعلم
توظيف التعلم لحل المشكلات
للمتعلم الحق في الخطأ المتعلم محور
اعتبار بيئة المتعلم العملية
تكامل الأنشطة و التعلمات
إكساب التعلمات دلالات وظيفة الإدماج
ربط التعلم باهتمامات المتعلمين


بيداغوجيا الكفاءات



بيداغوجيا الأهداف





















المبدأ الأول

الكل لا يساوي مجموع الأجزاء
تعلمات+ تعلمات- تعلمات +...= تراكم معلومات
تعلمات + إدماج كفــــــاءة
مثال:معرفة قاعدة الفاعل +المفعول به+ ...
لا تحقق كفاءة الإنتاج الكتابي أو الشفوي
الإدماج :، تتمثّل وظيفته الأساسية في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من المكتسبات (معارف، مهارات، مواقف) تحصل عليها في تعلمّات منفصلة قصد تكوين كل منسجم من العناصر..
المبدأ الثاني
ليس للكل الأهمية نفسها
جوانب التعلم لا تتساوى و عليه يجب التركيز على ما هو أهم
الاهتمام بالتعلمات الأساسية Sadقراءة كتابة،رياضبات)
أي مفاتيح التعلم .
مثال :إنتاج فقرة أفضل من اختبار مطابقة للنعت و المنعوت .








المبدأ الثالث
الخطأ طبيعة الإنسان
- الخطأ من خصائص المتعلم .
- الصحيح هو الانطلاق من أخطاء المتعلمين
- -المدرسة تعزز المتعلم في ضوء الخطأ
- -الخطأ فترة متميزة في عملية البناء للتعلمات,
- -الخطأ هو المكون الأساسي للمعرفة و هو يعطي معنى التعلم .
يجب عدم الحكم بالإخفاق من خطأ واحد .
أكفأ إنسان ليس معصوما من الإخفاق في أداء معين .



المبدأ الرابع
ما يميز الخبير ،قدرته على التشخيص و جدواه في العلاج
المعلم الكفء قادر على :
*اعتبار الخطإ حالة طبيعية مارة
*تشخيص الأسباب التي أدت إلى هذه الأخطاء.
*بناء الجهاز العلاجي الملائم.
.*الوصول إلى اكتساب أفضل لمواصلة التعلمات الاحقة
تقييم تشخيص علاج


المبدأ الخامس
التعلم بواسطة وضعيات دالة يستمر لدى المتعلم مع مرور الزمن
اختيار الوضعيات القريبة من حياة المتعلم و محاور اهتمامه
من أجل إنتاج كتابي سردي أي الوضعيتين لها دلالة بالنسبة إلى المتعلم ؟
1- تعبير من خلال مشهد .
2- تعبير من خلال وقائع أول يوم مدرسي.
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى