مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 9:08 pm من طرف ellabib

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1519
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 مبادئ المقاربة بالكفاءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: مبادئ المقاربة بالكفاءات   الأربعاء 24 فبراير 2010, 3:06 am

مبادئ المقاربة بالكفاءات

بيداغوجيا الأهداف

هندسة الأهداف
تجزئة الفعل التكويني
انتقاء المضامين المعلم فاعل أساسي
الإعداد القبلي لمعايير التقويم لكل عملية
انتقاء العدة البيداغوجية
الإشراف القبلي على العدة البيداغوجية
الاهتمام بمقاييس الرجع


بيداغوجيا الكفاءات

إفساح الفضاء المدرسي
اعتبار حاجات المتعلم
توظيف التعلم لحل المشكلات
للمتعلم الحق في الخطأ المتعلم محور
اعتبار بيئة المتعلم العملية
تكامل الأنشطة و التعلمات
إكساب التعلمات دلالات وظيفة الإدماج
ربط التعلم باهتمامات المتعلمين


بيداغوجيا الكفاءات



بيداغوجيا الأهداف





















المبدأ الأول

الكل لا يساوي مجموع الأجزاء
تعلمات+ تعلمات- تعلمات +...= تراكم معلومات
تعلمات + إدماج كفــــــاءة
مثال:معرفة قاعدة الفاعل +المفعول به+ ...
لا تحقق كفاءة الإنتاج الكتابي أو الشفوي
الإدماج :، تتمثّل وظيفته الأساسية في جعل المتعلّم يجنّد مجموعة من المكتسبات (معارف، مهارات، مواقف) تحصل عليها في تعلمّات منفصلة قصد تكوين كل منسجم من العناصر..
المبدأ الثاني
ليس للكل الأهمية نفسها
جوانب التعلم لا تتساوى و عليه يجب التركيز على ما هو أهم
الاهتمام بالتعلمات الأساسية Sadقراءة كتابة،رياضبات)
أي مفاتيح التعلم .
مثال :إنتاج فقرة أفضل من اختبار مطابقة للنعت و المنعوت .








المبدأ الثالث
الخطأ طبيعة الإنسان
- الخطأ من خصائص المتعلم .
- الصحيح هو الانطلاق من أخطاء المتعلمين
- -المدرسة تعزز المتعلم في ضوء الخطأ
- -الخطأ فترة متميزة في عملية البناء للتعلمات,
- -الخطأ هو المكون الأساسي للمعرفة و هو يعطي معنى التعلم .
يجب عدم الحكم بالإخفاق من خطأ واحد .
أكفأ إنسان ليس معصوما من الإخفاق في أداء معين .



المبدأ الرابع
ما يميز الخبير ،قدرته على التشخيص و جدواه في العلاج
المعلم الكفء قادر على :
*اعتبار الخطإ حالة طبيعية مارة
*تشخيص الأسباب التي أدت إلى هذه الأخطاء.
*بناء الجهاز العلاجي الملائم.
.*الوصول إلى اكتساب أفضل لمواصلة التعلمات الاحقة
تقييم تشخيص علاج


المبدأ الخامس
التعلم بواسطة وضعيات دالة يستمر لدى المتعلم مع مرور الزمن
اختيار الوضعيات القريبة من حياة المتعلم و محاور اهتمامه
من أجل إنتاج كتابي سردي أي الوضعيتين لها دلالة بالنسبة إلى المتعلم ؟
1- تعبير من خلال مشهد .
2- تعبير من خلال وقائع أول يوم مدرسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ المقاربة بالكفاءات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: