مقاطعة تازولت للتربية والتعليم



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 8:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 7:40 pm من طرف كمال السنوسي

» من رحاب الحرم
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:34 am من طرف ellabiba

» مــا بعد التّــيــــه
السبت 02 ديسمبر 2017, 2:26 am من طرف saber-dz

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 3:07 pm من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 10:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 7:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:08 pm من طرف كمال السنوسي

»  بطاقات الحروف الهجائية بطريقة مميزة
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:06 pm من طرف كمال السنوسي

»  عرض شامل حول فهم المنطوق والتعبير الشفوي.
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 10:04 pm من طرف كمال السنوسي

» المذكرتان التوجيهيتان حول مستجدات مناهج التعليم الابتدائي
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 9:58 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1522
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 أساليب لتنمية مهارة القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: أساليب لتنمية مهارة القراءة   السبت 10 أبريل 2010, 8:30 pm

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :


1- تدريب المتعلمين على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية

من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها المتعلمون .


2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالمتعلم لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ المتعلم بتفهم المعنى الإجمالي

للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للمتعلمين قبل القراءة الجهرية.


3- تدريب المتعلمين على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو اخرها .


4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم،

وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها المتعلم لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخرى لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل

المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .


5- تدريب المتعلمين على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل

ولذلك نؤكد على أهمية خروج المتعلم ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب المتعلم على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة

وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ المتعلم قراءة جهرية وهو جالس.


6- تدريب المتعلم على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من تلامذتهم

رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.


7- تدريب المتعلم على الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة .


8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .


9- تدريب المتعلمين على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.


10- تمكين المتعلم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرأه .


11- تشجيع المتعلمين المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .


12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى المتعلم وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي

ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .


13- تدريب المتعلمين على استخدام المعاجم وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .


14- تدريب المتعلمين علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .


15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .


16- علاج المتعلمين الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق

، وتشجيع من تقدم منهم ، وأما أخطاء المتعلمين فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :


- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى.


- بعد أن ينتهي المتعلم من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه ليتدارك الخطأ.


- يمكن أن نستعين ببعض المتعلمين لإصلاح الخطإ لزملائهم القارئين .


- قد يخطئ المتعلم خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .


- قد يخطئ المتعلم في لفظ كلمة بسبب جهله لمعناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشراك جميع المتعلمين

فيما أخطأ فيه زميلهم .


- يرى التربويون أنه إذا كان خطأ المتعلم صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان المتعلم من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل

الخطإ وعدم مقاطعته .
*****************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب لتنمية مهارة القراءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: