مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» مــا بعد التّــيــــه
الثلاثاء 22 مايو 2018, 2:43 pm من طرف همة

» صور تذكارية من مدرسة محمد بنيني تازولت
الإثنين 07 مايو 2018, 4:19 pm من طرف ellabib

» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1527
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1087
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

التربية بالمشوقات

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours التربية بالمشوقات

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في السبت 10 أبريل 2010, 3:18 pm

التربية بالمشوقات

يجب أن نبين بايجاز الكيفية التي نجعل بها التدريس مشوقا للأطفال .سيتعلمون لغتهم ،دون أي عناء،بالأستعمال و الممارسة.و فيما يعود لتدريس القراءة و الكتابة الذي يبدو مملا ،يبدد المعلم اللبق الملل بابتكار طريقة جذابة .في الواقع هناك تلاميذ يجدون صعوبة كبرى في معرفة الحروف و الجمع بينهما،و خاصة في دراسة مبادىء النحو ،و لا يتقدمون اطلاقا،و هم من ناحية ثانية قادرون على فهم أمور أخرى أقل بساطة .فالواجب أن نحتاط للنفور بالمشوقات ، و قد أرشدنا الأقدمون الى الوسائل المناسبة لذلك .فكانوا يصنعون الحلوى بشكل حروف ،و يعلمون الأطفال ،بهذه الوسيلة على ابتلاع الأبجدية .قل لي اسم هذا الحرف فأعطيك اياه .أو ينحتون حروفا بالعاج،و يقدمونها كألعاب للطفل، أو يستعملون لهذه الغاية مجرد شيء يلهو به.و ان الكيفية في التعليم بالتسلية لحقيقة بالنجاح،خاصة اذا أثرنا المنافسة بين طفلين أو ثلاثة أطفال.لأنهم بهذه الحالة ،يضاعفون الانتباه أملا بالفوز و خوفا من التقهقر .و بفضل ابتكار من هذا النوع ،قد توصل طفل الى معرفة شكل و اسم الحروف الهجائية،في عدة أيام،بينما يستهلك المعلمون العاديون مدة أطول بكثير ، و بمجهود كبير في الضرب و التهديد و الاهانات،حتى يتوصلوا لأدخالها في رؤوس تلاميذتهم ...و انني أعترف بأن دراسة مبادىء القواعد لعمل عقيم جدا،نقوم به مسيرين لا مخيرين.و لكن هنا أيضا بامكان المعلم الماهر أن يوفر الكثير من المجهود الكريه على الطفل،فيقتصرفي بادىء الأمر على القواعد المستعملة و الأكثر سهولة .....
في هذه القطعة يعطينا العالم التربوي ايراسم فكرة عن طرق التشويق في دروس اللغة...
ياسمين
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى