مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» حضرت للمحافظة كانو في عمري 05 سنوات وجابو معاهم حمروش راني بديت نسترجع فالأحداث
الثلاثاء 27 يونيو 2017, 5:38 am من طرف وهيبة بناي

» عيدكم اسعد
الإثنين 26 يونيو 2017, 8:53 pm من طرف ellabib

» وفاة ابنة قهطارأحمد
الإثنين 12 يونيو 2017, 4:45 am من طرف manessa

» تحية طيبة للجميع
الأحد 11 يونيو 2017, 5:03 am من طرف manessa

» قواعد اللغة العربية في جداول .....أقبل........
الإثنين 05 يونيو 2017, 12:01 am من طرف أبو ماوية

» فضل صلاة الضحى
الثلاثاء 21 مارس 2017, 3:00 pm من طرف فراشة المنتدى

» هل الطيبة غباء ؟
الإثنين 06 مارس 2017, 4:25 am من طرف fatihaabc

» يد واحدة لا تصفق...
الإثنين 06 مارس 2017, 4:12 am من طرف fatihaabc

»  صبرا جميلا يا فراشة
الإثنين 06 مارس 2017, 3:16 am من طرف fatihaabc

» قل للحياة...
الأحد 05 مارس 2017, 10:00 pm من طرف ellabib

» عزاء زوح الزميلة فراشة
الأحد 05 مارس 2017, 3:31 pm من طرف فريد هدوش

» لله در المليح إذا ابتسم...
الجمعة 24 فبراير 2017, 5:49 pm من طرف الاطلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1509
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5173
نقاط التميز 14531
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين   الأحد 11 أبريل 2010, 2:39 pm

عنوان الرسالة: بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض
اسم الباحث / منصور بن صالح بن عبد الرحمن النويصر (مدير مدرسة الزبير بن العوام الإبتدائية
************************************************** *******
أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توفرها في المعلم هي :
1. القدرة على تنظيم الجو التعليمي في غرفة الصف بشكل يبعث الأمن والطمأنينة في نفوس الطلاب .
2. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
3. القدرة على إظهار مستوى عالٍ من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. تجنب الاستهزاء والسخرية بالطالب .
5. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
6. القدرة على التصرف بكفاءة في المواقف المفاجئة وبهدوء واتزان .
7. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
8. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
9. القدرة على استخدام السبورة تنظيماً وكتابة بشكل فعال .
10. القدرة على الإلتزام والاستفادة من الوقت المخصص للحصة .
ثانياً : بينت نتائج الدراسة أنّ أبرز كفايات الإدارة الصفية الأكثر ممارسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مايلي :
1. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
2. القدرة على المتابعة في دفاتر أعمال السنة .
3. القدرة على إظهار مستوى عال من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب .
4. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
5. القدرة على استخدام الكتاب المدرسي في التعليم الصفي .
6. القدرة على استخدام السبورة بشكل فعّال .
7. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
8. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
9. القدرة على الإستفادة من الوقت المخصص للحصة .
10. القدرة على التحضير الجيد للدروس اليومية .
ثالثاً : أوضحت نتائج الدراسة أنّ أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة ما يلي :
1. زيادة عبء التدريس .
2. كثافة عدد الطلاب في الصف بشكل لا يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3. كثرة المهام والواجبات المناطة بالمعلم وعدم توفر الوقت الملائم لأدائها .
4. ضعف شخصية المعلم أمام الطلاب .
5. تساهل إدارات المدارس بشكل يحفز الطلاب على إثارة المشكلات داخل الصف أو المدرسة .
6. قلة وعي البيت والأسرة .
7. قلة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة . 8. عدم ملاءمة مبني المدرسة من حيث الشروط الفنية والصحية للمبني المدرسي .
9. إحساس المعلم بالضيق في مزاولته لعمله وضعف تحمسه لذلك .
10. ضعف المستوى العلمي للمعلم وشعور الطلاب بذلك .
أهم التوصيات المبنية على نتائج الدراسة : في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة حول كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض يوصي الباحث بما يلي :
1- ضرورة تخفيف العبء التدريسي على المعلم ( نصاب الحصص ) وكذلك عدم تكليفه بأعمال إدارية تثقل كاهله ، كالإشراف والمناوبة والأعمال الكتابية حتى يتفرغ لعملية التدريس ومعالجة الأوضاع والمواقف التعليمية والسلوكية داخل الصف وخارجه .
2- ضرورة مراعاة عدد الطلاب في الصف بشكل يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3- ينبغي على مديري المدارس الإستفادة من مجالس الأباء والمعلمين لزيادة الوعي لدى الأباء بأهمية التعاون مع المعلم والمدرسة لصالح الطالب .
4- ضرورة التأكيد على أهمية كفايات الإدارة الصفية التي أوردتها الدراسة الحالية وأن لا يقتصر اهتمام المعلمين على بعض الكفايات دون الأخرى .
5- ينبغي على المشرفين التربويين ومديري المدارس توضيح أهمية الإدارة الصفية للمعلمين بمفهومها الواسع .
6- ينبغي عقد دورات تدريبية أو لقاءات للمعلمين لتعريفهم بالمشكلات السلوكية التي تحدث من الطلاب وكيفية معالجتها داخل الصف .
7- ينبغي على المعلمين الإهتمام بإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وكذلك استخدام طرق تدريسية متنوعة لزيادة فعالية التدريس وشد انتباه الطلاب وبالتالي عدم حدوث المشكلات الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: