مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 18 مايو 2018, 11:33 pm من طرف saber-dz

» صور تذكارية من مدرسة محمد بنيني تازولت
الإثنين 07 مايو 2018, 4:19 pm من طرف ellabib

» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1527
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1087
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الأحد 11 أبريل 2010, 8:39 am

عنوان الرسالة: بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض
اسم الباحث / منصور بن صالح بن عبد الرحمن النويصر (مدير مدرسة الزبير بن العوام الإبتدائية
************************************************** *******
أهم كفايات الإدارة الصفية الواجب توفرها في المعلم هي :
1. القدرة على تنظيم الجو التعليمي في غرفة الصف بشكل يبعث الأمن والطمأنينة في نفوس الطلاب .
2. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
3. القدرة على إظهار مستوى عالٍ من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب . 4. تجنب الاستهزاء والسخرية بالطالب .
5. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
6. القدرة على التصرف بكفاءة في المواقف المفاجئة وبهدوء واتزان .
7. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
8. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
9. القدرة على استخدام السبورة تنظيماً وكتابة بشكل فعال .
10. القدرة على الإلتزام والاستفادة من الوقت المخصص للحصة .
ثانياً : بينت نتائج الدراسة أنّ أبرز كفايات الإدارة الصفية الأكثر ممارسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة مايلي :
1. القدرة على الإلتزام بالعدل في معاملة الطلاب .
2. القدرة على المتابعة في دفاتر أعمال السنة .
3. القدرة على إظهار مستوى عال من الأخلاق ليكون قدوة للطلاب .
4. القدرة على التأكد من أن كل طالب يسمع صوت المعلم .
5. القدرة على استخدام الكتاب المدرسي في التعليم الصفي .
6. القدرة على استخدام السبورة بشكل فعّال .
7. القدرة على الإلتزام ببدء الحصة في موعدها المحدد .
8. القدرة على الحزم والإنصاف في معاملة الطلاب .
9. القدرة على الإستفادة من الوقت المخصص للحصة .
10. القدرة على التحضير الجيد للدروس اليومية .
ثالثاً : أوضحت نتائج الدراسة أنّ أهم الصعوبات التي تواجه المعلمين وتعوق ممارستهم لكفايات الإدارة الصفية الفعالة ما يلي :
1. زيادة عبء التدريس .
2. كثافة عدد الطلاب في الصف بشكل لا يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3. كثرة المهام والواجبات المناطة بالمعلم وعدم توفر الوقت الملائم لأدائها .
4. ضعف شخصية المعلم أمام الطلاب .
5. تساهل إدارات المدارس بشكل يحفز الطلاب على إثارة المشكلات داخل الصف أو المدرسة .
6. قلة وعي البيت والأسرة .
7. قلة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين وإدارة المدرسة . 8. عدم ملاءمة مبني المدرسة من حيث الشروط الفنية والصحية للمبني المدرسي .
9. إحساس المعلم بالضيق في مزاولته لعمله وضعف تحمسه لذلك .
10. ضعف المستوى العلمي للمعلم وشعور الطلاب بذلك .
أهم التوصيات المبنية على نتائج الدراسة : في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة حول كفايات الإدارة الصفية لدى المعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بمدينة الرياض يوصي الباحث بما يلي :
1- ضرورة تخفيف العبء التدريسي على المعلم ( نصاب الحصص ) وكذلك عدم تكليفه بأعمال إدارية تثقل كاهله ، كالإشراف والمناوبة والأعمال الكتابية حتى يتفرغ لعملية التدريس ومعالجة الأوضاع والمواقف التعليمية والسلوكية داخل الصف وخارجه .
2- ضرورة مراعاة عدد الطلاب في الصف بشكل يسمح بحرية الحركة والتنقل .
3- ينبغي على مديري المدارس الإستفادة من مجالس الأباء والمعلمين لزيادة الوعي لدى الأباء بأهمية التعاون مع المعلم والمدرسة لصالح الطالب .
4- ضرورة التأكيد على أهمية كفايات الإدارة الصفية التي أوردتها الدراسة الحالية وأن لا يقتصر اهتمام المعلمين على بعض الكفايات دون الأخرى .
5- ينبغي على المشرفين التربويين ومديري المدارس توضيح أهمية الإدارة الصفية للمعلمين بمفهومها الواسع .
6- ينبغي عقد دورات تدريبية أو لقاءات للمعلمين لتعريفهم بالمشكلات السلوكية التي تحدث من الطلاب وكيفية معالجتها داخل الصف .
7- ينبغي على المعلمين الإهتمام بإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وكذلك استخدام طرق تدريسية متنوعة لزيادة فعالية التدريس وشد انتباه الطلاب وبالتالي عدم حدوث المشكلات الصفية
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى