مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
أمس في 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
أمس في 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
أمس في 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
أمس في 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
أمس في 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

لماذا هذا الاهتمام بتطوير القدرة على قراءة الكلمات؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours لماذا هذا الاهتمام بتطوير القدرة على قراءة الكلمات؟

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الأحد 11 أبريل 2010, 1:27 pm

لماذا هذا الاهتمام بتطوير القدرة على قراءة الكلمات؟ أليس الهدف هو تطوير القدرة على فهم المقروء؟
بالرغم من أن الهدف من تعليم القراءة هو تطوير القدرة على فهم النص المكتوب، فقد دلت الأبحاث على وجود علاقة وثيقة بين قدرة الأطفال على القراءة الدقيقة والسريعة للكلمات وبين فهم المقروء (Gough, Hoover, & Peterson, 1996; Hoover & Gough, ,1990; Gough & Tunmer,1986 ). إذا كان فهم المقروء يعتمد في الأساس على هذه القدرة، ولا يمكن أن يتطوّر بدونها، فهناك حاجة ماسّة إلى العمل على تطويرها أولا، ثمّ العمل على تطوير قدرات لغوية أخرى. إن أهمية تطوير القدرة على التعرف الأوتوماتيكي على الكلمات المكتوبة كشرط أساسي للفهم (Perfetti, 1985) ينبع من كون القراءة عملية ذهنية تحدث في الذاكرة الفعّالة، وتتأثر بكمية الكلمات والوقت المستغرق لقراءتها. تتمّ القراءة عن طريق تحويل الكلمات المكتوبة إلى أصواتها وإبقائها في الذاكرة الفعّالة، حتى يتمكّن القارئ أن يربطها ببعض كوحدة ذات معنى. بما أنّ الذاكرة تسمح لعدد قليل من الكلمات فقط بالبقاء ولمدة قصيرة جدّا(بضع ثوان)، لذلك يجب على القارئ أن يربط الكلمات ببعض ويحوّلها إلى وحدة معنى قبل أن تفقد من الذاكرة. هذا ما لا يستطيع القارئ الضعيف أن يفعله، فيبذل كل طاقته في قراءة الكلمات ولا يصل إلى الفهم.
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى