مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
أمس في 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
أمس في 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
أمس في 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
أمس في 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
أمس في 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

كل شيء عن بيداغوجيا الإدماج ،عرض و تطبيقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours كل شيء عن بيداغوجيا الإدماج ،عرض و تطبيقات

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الجمعة 28 مايو 2010, 8:36 pm

كل شيء عن بيداغوجيا الإدماج ،عرض و تطبيقات


بيداغوجيا الإدماج
1-بيداغوجيا الإدماج و الحل لمعضلة التعلم التراكمي :
*- لقد أثبتت التجارب و الدراسات فشل المقاربات التي تعتمد البرامج الدراسية المعدة مسبقا و تحدد أهدافا هي في غالب الأحيان بعيدة عن واقع الحياة اليومية، متجاهلة حاجات التلاميذ الحقيقية المستقبلية في معالجة وضعيات ملموسة ،و هي بذلك تزيد في اتساع الهوة بين المؤسسة و الواقع المعيش،فكثيرا ما نجد طلابا يحفظون قواعد و نظريات و عند مواجهة مشكلات لا يستطيعون استغلال تلك المكتسبات ، أو بالأحرى لا يعرفون كيف يوظفونها ،و نذكر على سبيل المثال هذه الشهادات :
- هذا مثال تعيشهت متعددة كهذه الكثير منهم لم يحل المشكلة "، إحدى المعلمات تقول عن تلاميذها " أنا في حيرة ،عندما أقدم الدروس يبدو لي أنهم فهموا ،و بعد التصحيح أجد أن الكثير منهم لم يتوصل إلى حل مشكلة بسيطة "،
-و هذه ام تقول عن ابنتها في الابتدائية " أحفظّها كل الدروس و تفاجئني بنقط ضعيفة ،لا أفهم لماذا؟"
-وهذا أب يحكي عن ابنته و هي طالبة ثانوية " عندما تشتري لا تهتم كثيرا بما يعيد لها التاجر،فهي لا تتحكم في الأوراق النقدية "
فقد نصادف حالات كثيرة مشابهة حيث يحسن الطلاب الآليات و لكن لا يعرفون كيف يتعاملون مع وضعية تتطلب نوعا من العمليات ،و قد نجد آخرين يقرؤون نصا مطولا قراءة مسترسلة ،و لكن يعجزون عن التفاعل مع هذا النص ، في الوقت الذي نجد مثلا بائعين أو غيرهم ممن فشلوا في دراستهم ، بارعين في التعامل مع أعقد الوضعيات مما يجعلنا نتساءل من أين لهم هذه الكفاءة
و لا نجد تفسيرا لذلك سوى لأنهم يعيشون بشكل طبيعي وضعيات مشكل حقيقية أعطت لهم فرصة لمعالجتها ...على عكس المتدرسين الذين ما يزالون للأسف يتلقون تعليما يفضل "الرؤوس المملوءة جيدا " على " الرؤوس المصنوعة جيدا" .
- كل هذا استدعى التساؤل عن السبب أو الأسباب التي أدت إلى هذا الفشل الذريع ،و يجمع رجال التربية اليوم أن السبب الرئيس يكمن في المناهج التي تكتفي بإعداد قائمة طويلة من المقررات الدراسية لا جدوى منها سوى للتنفيذ و تفتقد إلى الكثير من الواقعية ، و من جملتها تراكم المعلومات
و تكدسها في شكل تجميعيات منفصلة لمعارف ، لا تسمن و لا تغني من جوع ،في حين أنها لو أعطيت الفرصة لتفعيلها في إطار واقعي لتجاوزنا الإشكالية ، و هنا بدأ التفكير في المقاربة بالكفاءات التي تصب في بيداغوجيا الإدماج لكيلا تبقى التعلمات مجرد حلقات بدو معنى و من أجل الوصول إلى سد الفراغ بين ما يتعلمه التلميذ في المدرسة و ما يتعامل معه في الحياة من جهة...
و لكن

ما هو المقصود من إدماج مكتسبات ؟ و هل للمقاربة بالكفاءات دور في هذا الإدماج ؟
ما هي المكتسبات التي يتم إدماجها : معارف؟مهارات؟سلوكات؟ لماذا ؟ و متى ؟
و كيف يتم إدماج هذه المكتسبات ؟
كل هذه الأسئلة حاولنا أن نجيب عنها في هذا العرض بالإضافة إلى أمثلة ملموسة ...(تحتاج إلى Adobe reader)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الملفات المرفقة

من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
Pédagogie de l'intégration.pdf‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 159.3 كيلوبايت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المشاهدات 2708
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
QPQC intégrer.pdf‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 50.4 كيلوبايت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المشاهدات 1586
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
Situation intégrévaluation3 AP.pdf‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 115.4 كيلوبايت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المشاهدات 1903
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
اسم الملفنوع الملفحجم الملفالتحميلمرات التحميل
سيرورة وضعية إدماج.pdf‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 64.2 كيلوبايت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المشاهدات 1964

__________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 61

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى