مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» مــا بعد التّــيــــه
الجمعة 18 مايو 2018, 11:33 pm من طرف saber-dz

» صور تذكارية من مدرسة محمد بنيني تازولت
الإثنين 07 مايو 2018, 4:19 pm من طرف ellabib

» الفراق الأبدي
الخميس 05 أبريل 2018, 12:40 pm من طرف فراشة المنتدى

» من أدبائنا العرب
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:43 pm من طرف وهيبة بناي

» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الجمعة 09 فبراير 2018, 12:09 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الخميس 08 فبراير 2018, 5:25 pm من طرف همة

» من رحاب الحرم
الخميس 08 فبراير 2018, 5:24 pm من طرف همة

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1527
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1087
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

تعلم إدماج المكتسبات بواسطة الوضعيات ،عرض و أمثلة

اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours تعلم إدماج المكتسبات بواسطة الوضعيات ،عرض و أمثلة

مُساهمة من طرف كمال السنوسي في الجمعة 28 مايو 2010, 8:40 pm

تعلم إدماج المكتسبات بواسطة الوضعيات ،عرض و أمثلة


بسم الله الرحمن الرحيم


و قل رب زدني علما
في هذا الدرس سنحاول -بإذن الله -أن نأتي ببعض عناصر الإجابة عن الانشغالات التي طالما كانت حجر عثرة أمامالمعلمين ،نظرا لأهميتها في تأسيس العملية التعليميةو التعلميةو تقييمها، و التي يقع فيها الكثير في التباس نظرا لتداخلالمفاهيم و عدم وضوحها.
عمدنا على إعطاء هذا الدرس صبغة براغماتيةو عملية : مساعدة المعلمين على مواجهة المتطلبات الجديدة التيتدخل في إطار بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات التي تنص عليها المناهج.
الجزء الأول من هذا العرضيوضح –و بطريقة جد واضحة في متناول القارئ -مفاهيم أساسية بيداغوجية (الكفاءة ،الوضعية ،الوضعية المشكل ، وضعية التعلم ،وضعية الإدماج ،وضعية التقييم ...) و كيفية التمييز بين محتلف هذه الوضعيات من حيث مكوناتها و وظائفها في العملية التعلمية
و ذلك بواسطة أمثلة من الواقع ، بعيدا عما تعودنا عليه من الشرح العلمي الجاف،
و الغرض من وراء ذلك رفع اللبس و الخلط عند الكثير من المعلمين.و تزويدهم بما ينفعهم حقيقة في الميدان ...
أما الجزء الثاني –و الذي نعدكم فور إعدادهإن شاء الله -فيطرحطريقةتنظيم النشاطات البيداغوجيةو سيرورة التعلم لبناء الكفاءات و إدماج المكتسبات و تقييمهابواسطة وضعيات تعلمية،و هو بذلك همزة وصل بين النظريات المرتبطة بالتعلمات
و العمل التطبيقي عن طريق أمثلة لوضعيات خاصة حولميدان التحكم في اللغة
و الرياضيات و التربية التكنولوجيةلمستويات مختلفة من التعليم الابتدائي ...،و باقتراح أمثلة أخرى من المناهج للتوضيح ...
و لا أنتظر سوى إفادة المعلمين و دعواتهم .و الله نسأل التوفيق.
الرابط للمزيد :Tawasoltarbaoui (Tawasol-tarbaoui)

avatar
كمال السنوسي
عضو مؤسس
عضو مؤسس

الجنس ذكر
عدد المساهمات 5183
نقاط التميز 14559
السٌّمعَة 38
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 62

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: تعلم إدماج المكتسبات بواسطة الوضعيات ،عرض و أمثلة

مُساهمة من طرف حُسْنَى في الأحد 30 مايو 2010, 4:13 pm

جاري التحميل من أجل الاطلاع و الاستفادة
جزاك الله عنا خيرا أخي كمال السنوسي
avatar
حُسْنَى
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 931
نقاط التميز 1095
السٌّمعَة 19
تاريخ التسجيل 16/02/2010

الورقة الشخصية
الهواية: المطالعة و الكتابة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى