مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» لا.. ياسيادة المدير ..!&
الأربعاء 10 يناير 2018, 12:15 pm من طرف ellabib

» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
الأحد 17 ديسمبر 2017, 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
الأحد 17 ديسمبر 2017, 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
الأحد 17 ديسمبر 2017, 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1525
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شعر اسلامي أعجبني كثيراً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours شعر اسلامي أعجبني كثيراً

مُساهمة من طرف نعمة الله في الأربعاء 14 يوليو 2010, 8:26 pm



[size=25]يا خاطب الحور الحسان وطالبا*** لوصالهن بجنة الحيوان

لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ***ـت بذلت ما تحوي من الأثمان

أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ***ـت السعي منك لها على الأجفان

ولقد وصفت طريق مسكنها فان*** رمت الوصال فلا تكن بالواني

أسرع وحدث السير جهدك انما*** مسراك هذا ساعة لزمان

فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ***ـذل مهرها ما دمت ذا امكان

واجعل صيامك قبل لقياها ويو***م الوصل يوم الفطر من رمضان

واجعل نعوت جمالها الحادي وسر*** تلقي المخاوف وهي ذات أمان




لا يلهينك منزل لعبت به*** أيدي البلا من سالف الأزمان

فقد ترحل عنه كل مسرة*** وتبدلت بالهم والأحزان

سجن يضيق بصاحب الايمان لـ***ـكن جنّة الماوى لذي الكفران

سكانها أهل الجهالة والبطا***لة والسفاهة أنجس السكان

وألذهم عيشا فأجلهم بحق الله ثم حقائق القرآن
عمرت بهم هذي الديار وأقفرت*** منخم ربوع العلم والايمان

قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ***ـفاني على الجنات والرضوان

صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم*** ورضوا بكل مذلة وهوان

كدحا وكدا لا يفتر عنهم*** ما فيه من غم ومن أحزان

والله لو شاهدت هاتيك الصدو***ر رأيتها كمراجل النيران

ووقودها الشهوات والحسرات والآ***لام لا تخبو مدى الأزمان

أبدانهم أجداث هاتيك النفو***س اللائي قد قبرت مع الأبدان

أرواحهم في وحشة وجسومهم*** في كدحها لا في رضا الرحمن

هربوا من الرق الذي خلقوا له*** فبلو ربق النفس والشيطان

لا ترض ما اختاروه هم لنوفسهم*** فقد ارتضوا بالذل والحرمان

لو سارت الدنيا جناح بعوضة*** لم يسق منها الرب ذو الكفران

لكنها والله أحقر عنده*** من ذا الجناح القاصر الطيران

ولقد تولت بعد عن أصحابها*** فالسعد منها حل بالدبران

لا يرتجي منها الوفاء لصبها*** أين الوفا من غادر خوان

طبعت على كدر فكيف ينالها***صفو أهذا قط في الامكان

ياعاشق الدنيا تأهب للذي*** قد ناله العشاق كل زمان

أو ماسمعت بل رأيت مصارع الـ*** ـعشاق من شيب ومن شبان


قال ابن عباس ويرسل ربنا*** ريحا تهز ذوائب الأغصان

فتثير أصواتا تلذ لمسمع الا***نسان كالنغمات بالأوزان

يا لذة الأسماع لا تتعوضي*** بلذاذة الأوتار والعيدان

أو ما سمعت سماعهم فيها غنا***ء الحور بالأصوات والألحان

واها لذيّاك السماع فإنه*** ملئت به الأذنان بالاحسان

واها لذيّاك السماع وطيبه*** من مثل أقمار على أغصان

واها لذيّاك السماع فكم به*** للقلب من طرب ومن أشجان

واها لذيّاك السماع ولم أقل*** ذيّاك تصغيرا له بلسان

ما ظن سامعه بصوت أطيب الـ*** أصوات من حور الجنان حسان

نحن النواعم والخوالد خيرا***ت كاملات الحسن والاحسان

لسنا نموت ولا نخاف وما لنا*** سخط ولا ضغن من الأضغان

طوبى لمن كنا له وكذاك طو***بى للذي هو ممأخوذ حظنا لفظان

في ذاك آثار روين وذكرها*** في الترمذي ومعجم الطبراني

ورواه يحيى شيخ الأوزاعي تفـ***ـسيرا للفظة يحبرون أغان

نزه سماعك إن أردت سماع ذيـ***ـاك الغناء عن هذه الألحان

لا تؤثر الأدنى على الأعلى فتحـ***ـرم ذا وذا يا ذلة الحرمان

إن اختيارك للسماع النازل الـ***أدنى على الأعلى من النقصان

والله أن سماعهم في القلب والـ***إيمان مثل السم في الأبدان

والله ما انفك الذي هو دأبه*** أبدا من الاشراك بالرحمن

فلقلب بيت الرب جل جلاله*** حبا واخلاصا مع الاحسان

فإذا تعلق بالسماع اصاره*** عبدا لكل فلانة وفلان

حب الكتاب وحب ألحان الغنا*** في قلب عبد ليس يجتمعان

ثقل الكتاب عليهملما رأوا*** تقييده بشرائع الايمان

واللهو خف عليهم ولما رأوا*** ما فيه من طرب ومن ألحان

قوت النفوس وانما القرآن قو***ت القلب أنى يستوي القوتان

ولذا تراه حظ ذي النقصان كالـ***ـجهال والصبيان والنسوان

وألذهم فيه أقلهم من العقل*** الصحيح فسل أخا العرفان

يا لذة الفساق لست كلذة الـ***أبرار في عقل ولا قرآن
في رؤية أهل الجنة ربهم تبارك وتعالى ونظرهم الى وجهه الكريم



ويرونه سبحانه من فوقهم*** نظر العيان كما يرى القمران

هذا تواتر عن رسول الله لم*** ينكره الا فاسد الايمان

وأتى به القرآن تصريحا وتعـ***ـريضا هما بسياقه نوعان

وهي الزيادة قد أتت في يونس*** تفسبر من قد جاء بالقرآن

ورواه عنه مسلم بصحيحه*** يروي صهيب ذا بلا كتمان

وهو المزيد كذاك فسر أبو***بكر هو الصديق ذو الايقان

وعليه أصحاب الرسول وتابعو***هم بعدهم تبعية الاحسان

ولقد أتى ذكر اللقا لربنا الـ***ـرحمن في سور من الفرقان

ولقاؤه إذ ذاك رؤيته حكى الـ***إجماع فيه جماعة ببيان

وعليه أصحاب الحديث جميعهم*** لغة وعرفا ليس يختلفان

هذا ويكفي أنه سبحانه*** وصف الوجوه بنظرة بجنان

وأعاد أيضا وصفها نظرا وذا*** لا شك بفهم ورؤية بعيان

وأتت أداة اليّ لرفع الوهم من*** فكر كذاك ترقب الانسان

وإضافة لمحل رؤيتهم بذكـ***ـر الوجه إذ قامت به العينان

تالله ما هذا بفكر وانتظا***ر مغيب أو رؤية لجنان

ما في الجنان من انتظار مؤلم*** واللفظ يأباه لذي العرفان

لا تفسدوا لفظ الكتاب فليس فيـ***ـه حيلة يا فرقة الروغان

ما فوق ذا التصريح شيء ما الذي*** يأتي به من بعد ذا التبيان

لو قال أبين ما يقال لقلتم*** هو مجمل ما فيه من تبيان

ولقد أتى في سورة التطفيف أن*** القوم قد حجبوا عن الرحمن

فيدل بالمفهوم أن المؤمنيـ***ـن يرونه في جنة الحيوان

وبذا استدل الشافعي وأحمد*** وسواهما من عالمي الأزمان

وأتى بذا المفهوم تصريحا بآ***خرها فلا تخدع عن القرآن

وأتى بذاك مكذبا للكافريـ***ـن الساخرين بشيعة الرحمن

ضحكوا من الكفار يومئذ كما*** ضحكوا هم منهم على الايمان

وأثابهم نظرا اليه ضد ما*** قد قاله فيهم أولو الكفران

فلاك فسرها الأئمة أنه*** نظر الى الرب العظيم الشان

لله ذاك الفهم يؤتيه الذي*** هو أهله من جاد بالاحسان

وروى ابن ماجة مسندا عن جابر*** خبرا وشاهده ففي القرآن

بينا هم في عيشهم وسرورهم*** ونعيمهم في لذة وتهان

واذا بنور ساطع قد أشرقت*** منه الجنان قصيها والداني

رفعوا اليه رؤوسهم فرأوه نور*** الرب لا يخفى على انسان

واذا بربهم تعالى فوقهم*** قد جاء للتسليم بالاحسان

قال السلام عليكم فيرونه*** جهرا تعالى الرب ذو السلطان

مصداق ذا يس قد ضمنته عنـ***ـد القول من رب بهم رحمن

من ردّ ذا فعلى رسول الله رد*** وسوف عند الله يلتقيان

في ذا الحديث علوه ومجيئه*** وكلامه حتى يرى بعيان

هذي أصول الدين في مضمونه*** لا قول جهم صاحب البهتان

وكذا حديث أبي هريرة ذلك الـ***ـخبر الطويل أتى به الشيخان

فيه تجلى الرب جل جلاله*** ومجيئه وكلامه ببيان

وكذاك رؤيته وتكيم لمن*** يختاره من أمة الانسان

فيه أصول الدين أجمعها فلا*** تخدعك عنه شيعة الشيطان

وحكى رسول الله فيه تجدد الـ***ـغضب الذي للرب ذي السلطان

إجماع أهل العزم من رسل الـ***إله وذاك اجماع على البرهان

لا تخدعنّ عن الحديث بهذه الـ***آراء فهي كثيرة الهذيان

أصحابها أهل التخرص والتنا***قض والتهاتر قائلو البهتان

يكفيك أنك لو حرصت فلن ترى*** فئتين منهم قط يتفقان

الا اذا ما قلدا لسواهما*** فتراهم جيلا من العميان

ويقودهم أعمى يظن كمبصر*** يا محنة العميان خلف فلان

هل يستوي هذا ومبصر رشده*** الله أكبر كيف يستويان

أو ما سمعت منادي الايمان يخـ***ـبر عن منادي جنة الحيوان

يا أهلها لكم لدى الرحمن وعـ***ـد وهو منجزه لكم بضمان

قالوا أما بيضت أوجهنا كذا*** أعمالنا أثقلت في الميزان

وكذاك قد أدخلتنا الجنات حيـ***ـن أجرتنا من مدخل النيران

فيقول عندي موعد قد آن أن*** أعطيكموه برحمتي وحناني

فيرونه من بعد كشف حجابه*** جهرا روى ذا مسلم ببيان

ولقد أتانا في الصحيحين اللذيـ***ـن هما أصح الكتب بعد قرآن

برواية الثقة الصدوق جريـ***ـر البجلي عمن جاء بالقرآن

ان العباد يرونه سبحانه*** رؤيا العيان كما يرى القمران

فان استطعتم كل وقت فاحفظوا الـ***ـبردين ما عشتم مدى الأزمان

ولقد روى بضع وعشرون أمرا*** من صحب أحمد خيرة الرحمن

أخبار هذا الباب عمن قد أتى*** بالوحي تفصيلا بلا كتمان

وألذ شيء للقلوب فهذه الأخبار مع أمثالها هي بهجة الايمان
والله لولا رؤية الرحمن في الـ***ـجنات ما طابت لذي العرفان

أعلى نعيم رؤية وجهه*** وخطابه في جنة الحيوان

وأشد شيء في العذاب حجابه*** سبحانه عن ساكني النيران

وإذ رآه المؤمنون نسوا الذي*** هم فيه مما نالت العينان

فإذا توارى عنهم عادوا الى*** لذاتهم من سائر الألوان

فلهم نعيم عند رؤيته سوى*** هذا النعيم فحبذا الأمران

أو ما سمعت يؤال أعرف خلقه*** بجلاله المبعوث بالقرآن

شوقا اليه ولذة النظر التي*** بجلال وجه الرب ذي السلطان

فالشوق لذة روحه في هذه الـ***ـدنيا ويوم قيامة الأبدان

تلتذ بالنظر الذي فازت به*** دون الجوارح هذه العينان

والله ما في هذه الدنيا ألذ *** من اشتياق العبد للرحمن

وكذاك رؤية وجهه سبحانه*** هي أكمل اللذات للانسان

لكنما الجهمي ينكر ذا وذا***والوجه أيضا خشية الحدثان

تبا له المخدوع أنكر وجهه*** ولقاءه ومحبة الديان

وكلامه وصفاته وعلوه*** والعرش عطله من الرحمن

فتراه في واد ورسل الله في***واد وذا من أعظم الكفران
--------------------------------------------------------------------------------

أوماعلمت بأنه سبحانه*** حقا يكلم حزبه بجنان

فيقول جل جلاله هل أنتم*** راضون قالوا نحن ذو رضوان

أم كيف لا نرضى وقد أعطيتنا*** ما لم ينله قط من انسان

هل ثم شيء غير ذا فيكون أفـ***ـضل منه نسأله من المنان

فيقول أفضل منه رضواني فلا*** يغشاكم سخط من الرحمن

وبذكر الرحمن واحدهم بما*** قد كان منه سالف الازمان

منه اليه ليس ثم وساطة*** ما ذاك توبيخا من الرحمن

لكن يعرّفه الذي قد ناله*** من فضله والعفو والاحسان

ويسلم الرحمن جل جلاله*** حقا عليهم وهو في القرآن

وكذاك يسمعهم لذيذ خطابه*** سبحانه بتلاوة الفرقان

فكأنهم لم يسمعوه فبل ذا*** هذا رواه الحافظ الطبراني

هذا سماع مطلق وسماعنا الـ***ـقرآن في الدنيا فنوع ثان

والله يسمع قوله بوساطة*** وبدونها نوعان معروفان

فسماع موسى لم يكن بوساطة*** وسماعنا بتوسط الانسان

من صير النوعين نوعا واحدا*** فمخالف للعقل والقرآن


م ن ق و ل
avatar
نعمة الله
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس انثى
عدد المساهمات 2201
نقاط التميز 4261
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 20/04/2009
العمر : 36

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى