مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
أمس في 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
أمس في 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
أمس في 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
أمس في 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
أمس في 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مصطلحات وتعاليق (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مصطلحات وتعاليق (2)

مُساهمة من طرف صالح زروال في الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 7:34 pm

النشاط العلمي : activité scientifique

" ما تقوله لي ، أنساه ،
ما تعرضه علي ، قد أتذكــره ،
لكن ، إذا أشركتني ، سأفهم " . . . . . مثل صيني
إن النشاط العلمي لا يتوقف عند الممارسة العملية للأشياء لبناء المفاهيم العلمية ، بل يتعداه إلى المعنى الذي يجب أن يعطيه التلميذ لهذه الممارسة أو النشاط في كل لحظة ، وإلا فإن آ ثار هذا التعلم تبقى محدودة.

الاستقلالية :Autonomie

إن المدرسة تهدف أيضا إلى تنمية قدرات التلميذ في اتخاذ القرارات بكل حرية ، وخاصة تحديد اختياراته . فهذه الحرية أو الاستقلالية تتطلب الوعي ، والتفكير ، المراقبة ، المبادرة ، والفعل الإرادي ، بعيدا عن كل ضغط " غير عادي " .
إن الثقافة العلمية التي يتلقاها الطفل ، وهو رجل المستقبل تساعده في الاندماج بكل وعي في المجتمع والتكيف مع المحيط التكنولوجي والعلمي .

مجابهة الأفكار والتفسيرات والحجج والاستدلالات
; les explications ; les arguments ; et les raisonnements Confronter les idées

نتعلم أيضا بمجابهة أفكارنا مع أفكار الآخرين .
نجبر التلميذ على تقديم الحجج والبراهين وليس فرض أفكاره وقناعاته بدون أي سند نظري، نجبره على توضيح طريقة استدلاله والوقائع العلمية التي يستند إليها عند طرحه لهذه الأفكار .
هناك نمطان من المجابهة يمكن أن تتواجد معا داخل القسم :
أولا ، مجابهة بين الأفكار المختلفة وطرق الاستدلال المتضادة والمتنافرة .
ثانيا ، مجابهة نفس هذه الأفكار مع الحقائق التجريبية والقوانين العلمية .
وفي هذه الحالة يتطلب الأمر اللجوء إلى تجارب أخرى ونتائج أخرى مع مراعاة التماسك بين هذه النتائج.
فإذا كانت النتائج التي توصل إليها أفواج التلاميذ عن طريق التجربة مختلفة ومتباينة فإن البحث عن الإجماع يكون ضروريا ، في الحالة الأولى ، أما في الحالة الثانية ، فيجب تحديد ما هو مقبول بالنظر إلى العمل الصفي ، وما هو معروف ومتفق عليه علميا بواسطة مزيد من التجارب الأخرى ، مع مراعاة متطلبات تماسك مختلف النتائج . وقد تكون النتائج الصحيحة في السياق الخاص بالنشاط الصفي ، حيث العوامل ثابتة ومفروضة ، مختلفة عن النتائج العلمية العامة والتي بنيت على مجموعة واسعة من التجارب. هذا التوضيح من شأنه تدريب التلاميذ على الانتباه إلى المشكلات الخاصة بالشروط التي نعتبر فيها النتائج صحيحة ومقبولة ، والاحتراز من تقديم التعليمات المبالغ فيها . فمثلا ، نعلم أن الماء يغلي عند الدرجة 100 ° م ، إذا كان الضغط الجوي يساوي تماما 1013.25 هكتوباسكال ( 1 جو ) ، لكن عند إجراء تجربة غليان الماء في القسم ، لا يكون الضغط الجوي مساويا لهذه القيمة ، ومنه فإن درجة الغليان تكون مختلفة عن 100 ° م ( مع ملاحظة أن درجة الغليان تكون ثابتة طيلة تغير الحالة الفيزيائية ، لكن ليس بالضرورة مساوية لـ 100 ° م ، فهي تتعلق بشرط الضغط الجوي ، كما أن درجة الغليان ليست إلا قيمة وسطية بعدة قياسات ، لأنها , وإن كانت ثابتة خلال مرحلة الغليان فهي مختلفة من تجربة إلى أخرى). والسبب يعود إلى أخطاء القياس ، مهما كانت ضآلتها ، والتي تعود إلى وسيلة القياس وطريقة العمل بها . والمهم بالنسبة للتلميذ أنه بإمكانه الوصول إلى نتائج عملية وجيهة داخل القسم ، ولو باستخدام وسائل بسيطة .
إن اكتساب الموقف العلمي هو أيضا تعلم كيف نقدر حدود ما نقرره .

النقاش العلمي Débat scientifique :

دور النقاش العلمي ( أو المناقشة العلمية ) هو تمكين كل واحد من إبراز وجهة نظره لتظهر الاختلافات وتكون معالجتها ممكنة ، ويكون لرأي الفرد وزن وقيمة أكبر كلما لقي استحسان وقبول أفراد المجموعة .
والمناقشة العلمية تختلف عن المناقشة الديمقراطية ، لأن المعضلة العلمية لا يحسم أمرها بالتصويت ، لكن بالإقناع وتوحيد الرأي على أساس أدلة معترف بصحتها .
إن المناقشات داخل الصف أو في الفوج الواحد هي أساس كل نقاش علمي .


يتبع
avatar
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مصطلحات وتعاليق (2)

مُساهمة من طرف عفاف الوفية في الأربعاء 22 سبتمبر 2010, 8:13 pm


أستاذ صالح ,,, قرآت الجزء الأول من الموضوع و تشوقت لقراءة المزيد و ها أنا ذا أقراء موضوع هام جدا في سبيل إعداد جيل يحمل الإستقلالية و الإبداع من خلال عملية تعليمية سليمة تحافظ على شخصيته و تحترم تطور تفكيره

,,,,,,,,,,,,,,,

الوعي ، والتفكير ، المراقبة ، المبادرة ، والفعل الإرادي

هذه هي عناصر الإستقلالية ,,, و هذه هي أهم مقوماتها

و لكن الطفل من خلال رحلته التعليمية و من خلال السياسة التعليمية المتبعة في كثير من بلادنا لن يتمكن من خلق هذه العناصر لآنه و بكل بساطة ستتبع معه أساليب الإجبار و التلقين لكسب المفاهيم و المعلومات
و إذا ما نظرنا إلى طبيعة النفس البشرية من رفض و مقاومة فستصبح العملية التعليمية ما هي إلا صراع داخلي لدى الطفل لقبول المعلومة من عدمها
و بذلك نخسر حس الإبداع في هذا الطفل و نخسر حس محبة العلم و نخسر عناصر الإستقلالية

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
عفاف الوفية
مشرف قسم
مشرف قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1176
نقاط التميز 1528
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 10/07/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى