مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
أمس في 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
أمس في 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
أمس في 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
أمس في 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
أمس في 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

مصطلحات وتعاليق (4) والأخير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours مصطلحات وتعاليق (4) والأخير

مُساهمة من طرف صالح زروال في الجمعة 24 سبتمبر 2010, 10:41 pm

الخطأ Erreur :

إن قولنا : أكون مخطئا أو أرتكب خطأ هما تعبيران ليس لهما نفس الدرجة في سلم كلامنا العام .
فالقول أنا مخطئ أو أنا على خطأ يفترض وجود حقيقة ما ، ولكن الحقيقة العلمية كما يذكرنا تاريخ العلوم وتطور الفكر العلمي ، ليست ثابتة ، وما كان يعتبر شيئا ثابتا أو مطلقا ليس كذلك اليوم . ونكون مغرورين إذا اعتقدنا أننا نملك الحقيقة المطلقة . فالمعرفة العلمية هي ما اتفق عليه المجتمع العلمي حاليا على أنها صحيحة في شكل إجماع . وبعض المعارف الأخرى مازالت قيد المناقشة . أما" أنا ارتكب خطأ " فهذا يعود إلى قدرتنا على اليقظة المحدودة . والخطأ ظل لوقت طويل يُنظر إليه على أنه نقص وغلطة سلبية . مع الوقت تطور مفهوم الخطأ وصار وقعه أقل حدة وأقل إحساسا بالذنب . فالأخطاء التي يرتكبها المتعلمون ليست سلوكات منبوذة أو سلوكات مَرضية يعاقب عليها ويؤنب صاحبها بل صارت جزءا لا يتجزأ من سيرورة التعلم الطبيعية .، فيجب أن نرى الخطأ كمصدر للتفكير وليس كمؤشر للعقاب .
يفيد الخطأ في تقويم وتصحيح أفكارنا التي تبدو " طبيعية " ( مع أن المدرسة ليست دوما المسؤولة على ذلك) ، وكذلك في فهم الظواهر المدروسة وطرق تفكيرنا . ونميز بين تفكيرنا الخاص ومفهومنا للظاهرة وما فيهما من نقص واختلال وما تقره النظريات العلمية ، مما يمكننا من التحكم في هذا الجانب النظري من المعرفة العلمية لفهم العالم الذي حولنا .
" تلد الحقيقة بسهولة من الخطأ أكثر مما تلد من الغموض والإبهام " فرنسيس بيكون
ببساطة يمكن التمييز بين :
- الخطأ والتمثيلات أو التصورات ( يتكلم البعض عن المفاهيم الخاطئة )
- الخطأ ووجهة النظر ، أو الرأي ، أو الاعتقاد .
- الخطأ والجهل بالشيء .
- الخطأ والغلطة .
فهناك تنوع في الأخطاء وعلى المعلم والمتعلم على حد سواء أن يعدوا الإستراتيجيات الملائمة لتجاوز سلبياتها .


الوساطة : Mediation :

في تقريره النهائي للبحث ( عام 1995 ) نشر المعهد الوطني للبحث في التربية بفرنسا " محاولات نحو موضوعية أكثر لدور المعلم الوسيط في نشاطات التربية العلمية " .
ويعرض كيف تكون تدخلات المعلم الذي يلعب دور الوسيط :
1. يسأل حول ما يقدمه التلاميذ بدل الحكم عليها .
2. إسهام التلاميذ في بناء المعرفة مع منحهم فرصة المناقشة وتقديم الحجج حول مقترحاتهم بدون أحكام أو تدخلات خارجية
3. التأكد من الفهم المشترك لهذا البناء المعرفي .
4. التذكير بالمعارف المكتسبة والرهانات المتبعة لتطوير هذه المعارف .
5. تقدير الانتقال إلى نشاط جديد حسب تقدم النقاش .
6. ضمان " نظامية " الوقائع المشاهدة باعتبار أن المعلم " خبير" وهو وحده يعرف ما هو منتظر .
7. تقدير ما يجب قبوله أو رفضه مما يقدمه التلاميذ .
8. متابعة ما يقترحه التلاميذ .

التفكير المشترك أو المألوف Raisonnements communs ou familiers

تؤكد البحوث حول بناء المفاهيم أن أغلبية الناس يشتركون في تفكيرهم واستدلالهم ، وتتخذ أشكالا مبسطة اكتسبوها مع الوقت ، هذه الأشكال من الاستدلالات تنتظم على شكل نظام أو نسق يتميز بالاستقرار والثبات وله القدرة على مقاومة التعلم .
فالأطفال عندما يفكرون في التيار الكهربائي مثلا يعتقدون أن التيار الكهربائي يستهلك كلما انتقل في الدارة الكهربائية .
إن هذه الأنماط من التفكير يمكن زعزعتها عند مجابهتها بوضعيات – إشكالية تعرض على التلاميذ بمنهجية ، ويمكن الاستناد إليها لاكتساب معارف أكثر متانة .

الوضعية المشكلة Situation – probleme

نعني بالوضعية- المشكلة أو ( موقف – مشكل ) وضعية خاصة للتعلم يكون أمامها التلاميذ غير قادرين على تجاوزها بالطرق المألوفة التي تستدعي مجرد استرجاع المعلومات ، بل يجدون أمامهم وضعية لها بناء أو هيكلة خاصة تمثل لهم عائقا يكون مصدرا للحيرة ومثيرا لدافعية التعلم .

العمل الفوجي Travail en groupe

العمل الفوجي أو ( العمل داخل المجموعة) أو( في الزمرة ) ( التي تتألف من اثنين إلي أربعة تلاميذ ) يتطلب من التلميذ أن يكون قادرا على عرض وجهة نظره المدعومة بالحجة والبرهان ولكن أيضا الاستماع إلي الآخرين ، وفيه يتوفر جو من النقاش العلمي .
العمل الفوجي بأربعة أفراد يتطلب توزيع المهام والأدوار بين عناصر الفوج " مثل : الكاتب ، المسؤول عن الوسائل ، المسؤول عن الاتصال والتبليغ ، منشط النقاش داخل الفوج ، المقرر . . .الخ " هذا التوزيع يجعل كل تلميذ يشعر بالمسؤولية ضمن الجماعة ، ويستحسن تبادل الأدوار فيما بينهم .
إن العمل الفوجي يقتضي من التلميذ نشاطا متميزا ويختلف عن نشاطه عندما يكون منفردا ، ولهذا تكون بدايته العمل به صعبة ومع الوقت والمثابرة تتحسن فعاليته ونظام العمل به .





avatar
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مصطلحات وتعاليق (4) والأخير

مُساهمة من طرف عفاف الوفية في الجمعة 24 سبتمبر 2010, 11:24 pm

الأستاذ صالح ,,,,قرات فقرة الخطأ ,,, كانت جد تحمل أفكار مهمة بالنسبة لي ,,,,

سأقرأ باقي المقال الذي يحتاج لتركيز لا يحضرني الأن



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
عفاف الوفية
مشرف قسم
مشرف قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1176
نقاط التميز 1528
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 10/07/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مصطلحات وتعاليق (4) والأخير

مُساهمة من طرف صالح زروال في السبت 25 سبتمبر 2010, 12:41 pm

الأخت العزيزة أسماء.
راعني حرصك الشديد على متابعة ما أضعه في هذا الباب، وأشكرك أجمل الشكر على كلماتك الطيبة.
أتمنى وأنت تفرغين من القراءة أن تشعري بشيء من الرضا وبشيء من النفع.
أرجو أن لا أكون قد أثقلت عليك وعلى غيرك.
تقبلي تحياتي الخالصة.
avatar
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: مصطلحات وتعاليق (4) والأخير

مُساهمة من طرف عفاف الوفية في الأحد 26 سبتمبر 2010, 1:49 pm

السلام عليكم ,,,,
راقني جدا ما قرأت و أسعدتني ,,, خاصة عندما نجد أنفسنا أمام مهمة تطبيق
ما نقرأ

فعلا أخذت نظرتي لتطبيق عملية التعليم و مهمة نقل معلومة إلى الطلبة تأخذ منحى مميز لآنني أصبحت أعي حجم المهمة , وكيف يفكر الأخر و ما هو مستوى إدراكه
و الأهم التسلسل و التدرج في طرح الموضوع حتى يصل المتلقى للأستيعاب المتكامل لها


شاكرة لك أستاذ صالح زروال مشاركتك المميزة بهذا المنتدى

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
عفاف الوفية
مشرف قسم
مشرف قسم

الجنس انثى
عدد المساهمات 1176
نقاط التميز 1528
السٌّمعَة 14
تاريخ التسجيل 10/07/2009
العمر : 42

الورقة الشخصية
الهواية: القراءة
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى