مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» ليتني أملكُ صيدلية .....
الأحد 15 أكتوبر 2017, 12:45 am من طرف ellabiba

» اعتراف في آخر الطريق
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 9:08 pm من طرف ellabib

» سأرحل ........بعيدا
الأربعاء 11 أكتوبر 2017, 3:49 pm من طرف فراشة المنتدى

» أخيرا أصبحت امرأة
الإثنين 09 أكتوبر 2017, 2:57 pm من طرف ellabiba

» لو كان السّجود لغير الله.
الأحد 08 أكتوبر 2017, 6:28 pm من طرف ellabib

» صباحكم أمل و هناء أين أنتم ......؟
الجمعة 29 سبتمبر 2017, 1:12 am من طرف ellabiba

» بعض القواعد في اللغة الفرنسية
الخميس 28 سبتمبر 2017, 2:05 pm من طرف فراشة المنتدى

» أحسّ بالغربة
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 5:00 pm من طرف ellabiba

» السلام عليكم مني جميعا
الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 2:32 am من طرف همة

» مبارك عليكم عيدكم
الإثنين 04 سبتمبر 2017, 5:39 pm من طرف ellabib

» تحية خاصة ...!!
الأربعاء 16 أغسطس 2017, 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1519
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 علم النفس المرضي للطفل والمراهق تقديم الدكتورة مزوز بركو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأرض الطيبة
عضو مؤسس
عضو مؤسس
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 1857
نقاط التميز 3938
السٌّمعَة 45
تاريخ التسجيل 03/04/2009

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: علم النفس المرضي للطفل والمراهق تقديم الدكتورة مزوز بركو   السبت 30 أكتوبر 2010, 4:31 am

سنقدم بين أيديكم طلبتنا الأعزاء محاضرات متسلسلة حول علم النفس المرضي للطفل والمراهق

حيث ستتضمن المحاضرات سلسلة من العناصر الهامة التي تخدم الموضوع بدا بماهية علم النفس المرضي وانتهاءا بالاضطرابات التي تصيب كل من الطفل والمراهق

1- مفهوم علم النفس المرضي : Psychopathologie

هو فرع من علم النفس الطبي يختص بطرق البحث السيكولوجي التي تستخدم الدراسة الإكلينيكية للحالة العقلية للمريض فيما يتصل-ليس فقط بمرضه ذاته – بل أيضا بالإمكانيات التعويضية أو التحملية الكامنة في شخصيته . إذن هو العلم الذي يبحث في انحرافات السلوك والخبرات العقلية على حد سواء ومحاولة فهم معوقات النفس البشرية في كل أبعادها النفسية والاجتماعية و العضوية ليتمكن من وضع أسس السلوك القويم و كذا مؤشرات السلوك المرضي. وجدير بالذكر أن تعاريف علم النفس المرضي كثيرة ومتعددة و لا يسعنا أن نقف عند معظمها ولكن يمكن أن نختصر جل التعاريف المعطاة له في التعريف التالي:"علم النفس المرضي هو العلم الذي يصف الأمراض ذات الصلة بالحالة النفسية أو العقلية أو كلاهما على السواء محددا الأعراض وكذا النتائج " .

2- تاريخية علم النفس المرضي :

منذ بداية الإنسانية ظهرت عدة محاولات لفهم و تفسير الأمراض العقلية وقد كانت مختلف التفسيرات تتناسب و مختلف الأنماط السلوك التي ظهرت و تسلسلت عبر الزمان وهذا التسلسل لمختلف التغيرات يسمح لنا بفهم كيفية ظهور علم النفس المرضي (هذا التسلسل نراه معا في النظريات المفسرة للأمراض ) .

فيعود الفضل في ظهور اتجاه حديث للطب العقلي إلى بينال PINAL الذي حرر مرضى مستشفى بدسات من قيودهم سنة 1795 حيث اعتبر المرضى العقليين مرضى عاديين و ليس مجرمين أو ممثلين للحيوانية ، ثم ظهر من بعد اتجاه آخر يسمى ضد العقلي Anti – psychiatrique الذي ذهب إلى حد اعتبار أن من يوجد خارج أسوار المستشفيات العقلية هم المرضى أما الأصحاء فهم من يعتبرهم المجتمع مرضى عقليين و تلته عدة محاولات حاولت أن تنظر للعلم وتضع له القواعد و المناهج العلمية المناسبة .

ولعل أولى خطوات هذا العلم ترجع إلى القرن العشرين بفرنسا و قد قال الفرد بينيه عن نشأته " أن علماء النفس الفرنسيين تركوا للألمان الأبحاث الفيزيقية (قياس العينات) و إلى الإنجليز دراسة علم النفس المقارن و تخصصوا من ثم في دراسة علم النفس المرضي حيث أن أول من أنشأ هذا المرض هم ريبو RIBOT (1859 –1916) الذي عمل لمدة قصيرة في الإدارة ثم دخل للمدرسة العليا بباريس بعد أن درس الفلسفة شغل منصب هام بمخبر علم النفس التجريبي احتوت أول أعماله تقديم المدرسة الألمانية و الإنجليزية ، ثم ناقش دكتوراه حول "الوراثة النفسية" (1875) ومن هنا انطلق في دراسة علم النفس المرضي من أبرز أعماله في هذا الميدان أمراض الذاكرة (1881) أمراض التخيل الإبداعي(1900) ، مشاكل علم النفس العواطف (1950) .

ثم تلته أعمال شاركو CHARKO (1825 – 1885) الذي احتل منصب هام في عيادة الأمراض العصبية ابتداء من 1882 وهو معروف بأعماله حول الهستيريا المتميزة أعراض جسدية في أسباب نفسية . ومن جهته حاول بيرنهاينBERENHAIN (1840 –1919) أن يدرس التنويم المغناطيسي و ميكانيزمات الإيحاء التي استعملها في العلاج ، ومن بعده بيار جانيه P. JANET (1859-1974) الذي درس الطب و انتمى إلى مدرسة شاركو حيث نشر في 1892 الحالة العقلية للهستيريين ، الأعصبة و الأفكار الثانية ، العياء النفسي ، الوسواس ، من القلق إلى الانشراح 1926 مراحل النمو النفسي ، النمو النفسي للشخصية (1929)…وتلتهم من بعد أعمال ألفرد بينيه و سيمون حول الذكاء و قياسه وهي من أهم المحاولات الموضوعية لدراسة التخلف العقلي . ثم أتى جورج ديما J.DUMAS الذي كان أول مدير مخبر علم النفس المرضي بجامعة السوربون يعتبر الظاهرة المرضية كوسيلة لمعرفة السوي نشر عدة كتب من بينها القدرات العقلية في السوداوية ، تعبير الانفعالات ، عصاب و ذهان الحرب . وقد ساهم هينري فالون H. WALLON الذي درس الظاهرة المرضية من خلال أطروحة "الطفل المشاغب"حيث درس أول الأمر التخلف العقلي و اضطرابات النمو الحس حركي ثم انتقل إلى التنظير لنمو الطفل في وحدة متكاملة .

*مساهمة التحليل النفسي : من المعروف أن فرويد درس الظواهر اللاشعورية و دورها في ظهور الاضطرابات العقلية و النفسية وفق ثلاث وجهات نظر : الاقتصادية – البنيوية – الدينامية وكذا العلاج عن طريق التداعي الحر و الأحلام و التنويم المغناطيسي رفقة تلامذته يونغ (اللاشعور الجماعي) و أدلر (عقدة النقص)حيث تعتبر مساهمة مدرسة التحليل النفسي واسعة ومؤسسة لعلم النفس المرضي حيث بات من غير المعقول التحدث عن المرض النفسي دون مرجع نفس -تحليلي .

*مساهمة البيولوجيا : منذ بداية الطب العقلي بدأ البحث عن قاعدة عضوية للاضطرابات النفسية والعقلية على حد سواء ، حيث قادهم البحث للحديث عن أنماط الجسم و علاقته بالمرض العقلي و النفسي و اشتهر في هذا الصنف من الأبحاث العالم فيشنر (1888-1964) الذي بحث في العلاقات بين الخصائص النفسية و الخصائص الجسمية خلال عمله كطبيب عقلي وقادته أبحاثه للتوصل إلى العلاقة القائمة بين النمط النفسي و النمط الجسمي .


_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غنية
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس انثى
عدد المساهمات 1
نقاط التميز 1
السٌّمعَة 0
تاريخ التسجيل 16/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: علم النفس المرضي للطفل والمراهق تقديم الدكتورة مزوز بركو   الأحد 23 أغسطس 2015, 8:39 am

السلام عليكم 
   من فضلكم أود الحصول على بقية المحاضرات للدكتورة مزوز بركو بخصوص المرضي للطفل والمراهق
تقبلو مني فائق الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس المرضي للطفل والمراهق تقديم الدكتورة مزوز بركو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات الأسرة :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: