مقاطعة تازولت للتربية والتعليم

مقاطعة تازولت للتربية والتعليم


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» تحية خاصة ...!!
اليوم في 5:49 pm من طرف ellabib

» قالت ...و قلت...من شعر الغزل
السبت 12 أغسطس 2017, 1:52 am من طرف ellabiba

» رفقا بهم و بنا قريبا
الأربعاء 05 يوليو 2017, 2:03 am من طرف ellabiba

» عيدكم اسعد
الجمعة 30 يونيو 2017, 3:11 am من طرف ellabiba

» حضرت للمحافظة كانو في عمري 05 سنوات وجابو معاهم حمروش راني بديت نسترجع فالأحداث
الثلاثاء 27 يونيو 2017, 5:38 am من طرف وهيبة بناي

» وفاة ابنة قهطارأحمد
الإثنين 12 يونيو 2017, 4:45 am من طرف manessa

» تحية طيبة للجميع
الأحد 11 يونيو 2017, 5:03 am من طرف manessa

» قواعد اللغة العربية في جداول .....أقبل........
الإثنين 05 يونيو 2017, 12:01 am من طرف أبو ماوية

» فضل صلاة الضحى
الثلاثاء 21 مارس 2017, 3:00 pm من طرف فراشة المنتدى

» هل الطيبة غباء ؟
الإثنين 06 مارس 2017, 4:25 am من طرف fatihaabc

» يد واحدة لا تصفق...
الإثنين 06 مارس 2017, 4:12 am من طرف fatihaabc

»  صبرا جميلا يا فراشة
الإثنين 06 مارس 2017, 3:16 am من طرف fatihaabc

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5173
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1513
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الجمعة 13 أبريل 2012, 2:21 am
cwoste batna
cwoste-batna.dz

شاطر | 
 

 خطة العمل بالأفواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: خطة العمل بالأفواج   الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 9:18 pm

خطة العمل بالأفواج
المقاربة الجديد في التدريس تقترح مجموعة من الطرائق التربوية يستعين بها المربي لإشراك المتعلم في بناء تعلماته، ومن بين هذه الطرائق، العمل بالأفواج.
إن مبدأ العمل بهذه الطريقة يتطلب بعض الخبرة لدى التلميذ ولدى المعلم، فبداية تطبيق هذه الخطة كثيرا ما تصطدم بصعوبات تستدعي إنفاق بعض الوقت لتعليم التلاميذ قواعد الممارسة وتشجيع التفاعل بينهم في إطار الفوج الواحد.
إن الأمر يستدعي التأني، فالنتائج تأتي بعد بعض العناء حيث يتعلم التلاميذ أكثر خلال العمل بهذه الخطة ما دام كل واحد منهم يشعر مباشرة بمشاركته وتورطه في العمل، مما يدفعه ليضع في الخدمة والمنفعة كل مبادراته ضمن المجموعة.
إنه ومن التجربة تأكد أن هذه الخطة تتيح فرصا للتلاميذ الذين يعانون من الانكماش والانطواء لمشاركة أصدقائهم في المناقشات بعيدا عن ذلك الإحراج الذي يعانون منه عند ما يكون الحوار مع المعلم.
كما تتيح للتلاميذ جوا من التعاون والتآزر لبناء معارفهم خلال الاستكشافات والملاحظات والمناقشات والانتقادات التي تتم داخل الفوج الواحد، وتشجع الضعفاء على طرح وجهات نظرهم الأمر الذي يمكنهم من اكتساب الثقة في أنفسهم وجعلهم يشعرون بأهمية عضويتهم في الفوج .
إنها تتيح تتطور وتفاعل الإحساس بالمسؤولية أثناء الأدوار التي توزع عليهم في الحصص المختلفة قصد إتمام أكثر من مهمة لتطوير كفاءات عدة.
تتمثل الأدوار المختلفة التي توزع على أعضاء الفوج الواحد في:
المشرف: التلميذ الذي يوجه عمل الفوج ويتأكد من أن المهام قد أنجزت، ويساعد كل عضو من أعضاء الفوج في تنفيذ المهام الموكلة إليه.
الملاحظ: التلميذ الذي يجمع ويسجل أفكار الفوج على أوراق الكشف (محضر العمل).
مسؤول اللوازم: التلميذ المسؤول عن التجهيزات والوسائل التربوية التي يستعملها أفراد الفوج أثناء البحث والاستكشاف.
المقرر: التلميذ الذي يقدم للقسم عمل الفوج.
يتمثل دور المعلم خلال هذه الفترة من عمر الحصة في طرح التحدي، ثم ملاحظة ومتابعة مساعي التلاميذ لتجاوز العوائق المختلفة عن طريق توظيفهم لقدراتهم في التبرير وكفاءاتهم في طرق العمل، كما يمكنه التوسط لإيضاح الأفكار المتقاربة ومطالبة المزيد من التوضيح عندما تكون التفسيرات غير مقنعة، ثم مناقشة العمل وتقييمه.
في التربية العلمية يجب أن نعلم أبناءنا مثلما يتعلم كل العلماء، بطرح الأسئلة والمشاكل وتقديم فرضيات الحل وتجريب هذه الفرضيات بوضع مخططات للتجريب وتنفيذها، والقيام بالاستكشاف من خلال استغلال التجهيزات وربط العلاقات وارتكاب الأخطاء والتساؤل والمحاولة أكثر.
إن الوضعيات التعلمية في هذه المادة يجب أن تكون مرحة ومسلية لكن العلم فيها فوق كل شيء،هدفها تطوير المدارك والكفاءات بمنهج العمل ( الملاحظة – التجريب – ارتكاب الأخطاء أحيانا – المحاولة مرة أخرى) .
إن أحسن طريقة لتعليم الأطفال هذا المسعى تكمن في:
- تخلي المعلم عن لعب دور الخبير العلمي لتدريس البرنامج.
- أن يعمل مباشرة مع التلاميذ على وسائل التجريب ويبين لهم كيف يتعلم عندما يرتكب أخطاء.
- أن يعترف أمامهم بما لا يعرف ويبين للتلاميذ كيف يجدون المعلومات عند الآخرين وفي الكتب وفي....
- أن يشجع الاكتشاف عند تجوله بين أفواج العمل بالمشاركة الكاملة لكل الأعضاء، ومساعدتهم على الاعتماد على أنفسهم.
- أن يشجع أعضاء الأفواج على تحمل مسؤولياتهم، ويقاوم رغبة التدخل في حل المشاكل بدلا منهم.
- أن يشجع التلاميذ على استغلال معارفهم السابقة في الوضعيات الجديدة.
- أن يسهل المناقشة بتحويلها إلى حوار وتبادل حقيقي للأفكار بينه وبين تلامذته وبين التلاميذ أنفسهم.
- أن يبارك تدخلات كل تلميذ ويعتبرها كأنها صحيحة ومهمة إلى حين إثبات العكس بالدليل والبرهان.
- أن يساعدهم على توضيح أفكارهم، فملاحظة ناقصة، أو عجيبة، قد تكون نواة فذة ومهمة.
- أن يقنعهم بأنه ليس الطرف الوحيد الذي يسأل، وأن أسئلتهم الخاصة لها كذلك قسطها من الأهمية في المناقشة والتعلم.

الخطة ورغم أهميتها لا تطبق في مدارسنا بسبب ذرائع ومبررات منطقية ( غياب التجهيز الذي يساعد على العمل، نقص الوسائل التربوية المساعدة....). وغير منطقية (الاكتفاء بطرح المبررات السالفة وعدم المبادرة في تغيير الواقع والذي تأكدنا من إمكانية حدوثه في بعض المؤسسات التربوية).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريد هدوش
إداري
إداري


الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 18/03/2009
العمر : 43

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

مُساهمةموضوع: رد: خطة العمل بالأفواج   الخميس 09 ديسمبر 2010, 1:55 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
مقولة المؤرخ البريطاني هوپل "إذا اردت أن تلغي شعبا ما تبدأ بشل ذاكرته التاريخية،ثم تلقنه تاريخا غير تاريخه من تمت ينسى من يكون وبالتالي ينساه العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة العمل بالأفواج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقاطعة تازولت للتربية والتعليم  :: منتديات التعليم الإبتدائي :: تربويات متنوعة-
انتقل الى: