مقاطعة تازولت للتربية والتعليم
المواضيع الأخيرة
» حل مشكلة كتابة (ض) و (ظ):
أمس في 10:39 pm من طرف فراشة المنتدى

» الفراق الأبدي
أمس في 2:53 pm من طرف فراشة المنتدى

» مــا بعد التّــيــــه
أمس في 8:48 am من طرف فراشة المنتدى

» من رحاب الحرم
أمس في 8:21 am من طرف فراشة المنتدى

» شكر خاص للأخ condor
أمس في 8:04 am من طرف فراشة المنتدى

» خبرعاجل / قامت جامعة الملك سعود باصدار مصحف طال انتظاره
السبت 09 ديسمبر 2017, 2:57 pm من طرف كمال السنوسي

» الحوت الأزرق (لعبة خطيرة تنتهي بانتحار من يلعبها)حذار
السبت 09 ديسمبر 2017, 1:40 pm من طرف كمال السنوسي

» سأرحل ........بعيدا
الخميس 30 نوفمبر 2017, 9:07 am من طرف فراشة المنتدى

» المواضيع التربوية والبيداغوجية الموجودة بالقرص المضغوط
الخميس 16 نوفمبر 2017, 4:00 pm من طرف كمال السنوسي

» وفاة السيد بادسي مكي أخو بادسي أحمد
الجمعة 10 نوفمبر 2017, 1:21 pm من طرف همة

» بطاقات الحروف الهجائية بالإشباع
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:09 pm من طرف كمال السنوسي

» بطاقات الاستحسان وبطاقات التميز والبطاقات الذهبية والألماسية
الإثنين 06 نوفمبر 2017, 4:08 pm من طرف كمال السنوسي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال السنوسي - 5183
 
فريد هدوش - 2735
 
نعمة الله - 2201
 
الأرض الطيبة - 1857
 
sara05 - 1754
 
tomtom - 1553
 
ellabib - 1524
 
عفاف الوفية - 1176
 
صفاء - 1086
 
khansa - 1068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 129 بتاريخ الخميس 12 أبريل 2012, 8:21 pm
cwoste batna
cwoste-batna.dz

خطة العمل بالأفواج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours خطة العمل بالأفواج

مُساهمة من طرف صالح زروال في الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 3:18 pm

خطة العمل بالأفواج
المقاربة الجديد في التدريس تقترح مجموعة من الطرائق التربوية يستعين بها المربي لإشراك المتعلم في بناء تعلماته، ومن بين هذه الطرائق، العمل بالأفواج.
إن مبدأ العمل بهذه الطريقة يتطلب بعض الخبرة لدى التلميذ ولدى المعلم، فبداية تطبيق هذه الخطة كثيرا ما تصطدم بصعوبات تستدعي إنفاق بعض الوقت لتعليم التلاميذ قواعد الممارسة وتشجيع التفاعل بينهم في إطار الفوج الواحد.
إن الأمر يستدعي التأني، فالنتائج تأتي بعد بعض العناء حيث يتعلم التلاميذ أكثر خلال العمل بهذه الخطة ما دام كل واحد منهم يشعر مباشرة بمشاركته وتورطه في العمل، مما يدفعه ليضع في الخدمة والمنفعة كل مبادراته ضمن المجموعة.
إنه ومن التجربة تأكد أن هذه الخطة تتيح فرصا للتلاميذ الذين يعانون من الانكماش والانطواء لمشاركة أصدقائهم في المناقشات بعيدا عن ذلك الإحراج الذي يعانون منه عند ما يكون الحوار مع المعلم.
كما تتيح للتلاميذ جوا من التعاون والتآزر لبناء معارفهم خلال الاستكشافات والملاحظات والمناقشات والانتقادات التي تتم داخل الفوج الواحد، وتشجع الضعفاء على طرح وجهات نظرهم الأمر الذي يمكنهم من اكتساب الثقة في أنفسهم وجعلهم يشعرون بأهمية عضويتهم في الفوج .
إنها تتيح تتطور وتفاعل الإحساس بالمسؤولية أثناء الأدوار التي توزع عليهم في الحصص المختلفة قصد إتمام أكثر من مهمة لتطوير كفاءات عدة.
تتمثل الأدوار المختلفة التي توزع على أعضاء الفوج الواحد في:
المشرف: التلميذ الذي يوجه عمل الفوج ويتأكد من أن المهام قد أنجزت، ويساعد كل عضو من أعضاء الفوج في تنفيذ المهام الموكلة إليه.
الملاحظ: التلميذ الذي يجمع ويسجل أفكار الفوج على أوراق الكشف (محضر العمل).
مسؤول اللوازم: التلميذ المسؤول عن التجهيزات والوسائل التربوية التي يستعملها أفراد الفوج أثناء البحث والاستكشاف.
المقرر: التلميذ الذي يقدم للقسم عمل الفوج.
يتمثل دور المعلم خلال هذه الفترة من عمر الحصة في طرح التحدي، ثم ملاحظة ومتابعة مساعي التلاميذ لتجاوز العوائق المختلفة عن طريق توظيفهم لقدراتهم في التبرير وكفاءاتهم في طرق العمل، كما يمكنه التوسط لإيضاح الأفكار المتقاربة ومطالبة المزيد من التوضيح عندما تكون التفسيرات غير مقنعة، ثم مناقشة العمل وتقييمه.
في التربية العلمية يجب أن نعلم أبناءنا مثلما يتعلم كل العلماء، بطرح الأسئلة والمشاكل وتقديم فرضيات الحل وتجريب هذه الفرضيات بوضع مخططات للتجريب وتنفيذها، والقيام بالاستكشاف من خلال استغلال التجهيزات وربط العلاقات وارتكاب الأخطاء والتساؤل والمحاولة أكثر.
إن الوضعيات التعلمية في هذه المادة يجب أن تكون مرحة ومسلية لكن العلم فيها فوق كل شيء،هدفها تطوير المدارك والكفاءات بمنهج العمل ( الملاحظة – التجريب – ارتكاب الأخطاء أحيانا – المحاولة مرة أخرى) .
إن أحسن طريقة لتعليم الأطفال هذا المسعى تكمن في:
- تخلي المعلم عن لعب دور الخبير العلمي لتدريس البرنامج.
- أن يعمل مباشرة مع التلاميذ على وسائل التجريب ويبين لهم كيف يتعلم عندما يرتكب أخطاء.
- أن يعترف أمامهم بما لا يعرف ويبين للتلاميذ كيف يجدون المعلومات عند الآخرين وفي الكتب وفي....
- أن يشجع الاكتشاف عند تجوله بين أفواج العمل بالمشاركة الكاملة لكل الأعضاء، ومساعدتهم على الاعتماد على أنفسهم.
- أن يشجع أعضاء الأفواج على تحمل مسؤولياتهم، ويقاوم رغبة التدخل في حل المشاكل بدلا منهم.
- أن يشجع التلاميذ على استغلال معارفهم السابقة في الوضعيات الجديدة.
- أن يسهل المناقشة بتحويلها إلى حوار وتبادل حقيقي للأفكار بينه وبين تلامذته وبين التلاميذ أنفسهم.
- أن يبارك تدخلات كل تلميذ ويعتبرها كأنها صحيحة ومهمة إلى حين إثبات العكس بالدليل والبرهان.
- أن يساعدهم على توضيح أفكارهم، فملاحظة ناقصة، أو عجيبة، قد تكون نواة فذة ومهمة.
- أن يقنعهم بأنه ليس الطرف الوحيد الذي يسأل، وأن أسئلتهم الخاصة لها كذلك قسطها من الأهمية في المناقشة والتعلم.

الخطة ورغم أهميتها لا تطبق في مدارسنا بسبب ذرائع ومبررات منطقية ( غياب التجهيز الذي يساعد على العمل، نقص الوسائل التربوية المساعدة....). وغير منطقية (الاكتفاء بطرح المبررات السالفة وعدم المبادرة في تغيير الواقع والذي تأكدنا من إمكانية حدوثه في بعض المؤسسات التربوية).



avatar
صالح زروال
الشخصيات الهامة
الشخصيات الهامة

الجنس ذكر
عدد المساهمات 19
نقاط التميز 44
السٌّمعَة 1
تاريخ التسجيل 22/08/2010

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

GMT + 3 Hours رد: خطة العمل بالأفواج

مُساهمة من طرف فريد هدوش في الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 7:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
مقولة المؤرخ البريطاني هوپل "إذا اردت أن تلغي شعبا ما تبدأ بشل ذاكرته التاريخية،ثم تلقنه تاريخا غير تاريخه من تمت ينسى من يكون وبالتالي ينساه العالم

فريد هدوش
إداري
إداري

الجنس ذكر
عدد المساهمات 2735
نقاط التميز 5833
السٌّمعَة 43
تاريخ التسجيل 17/03/2009
العمر : 44

الورقة الشخصية
الهواية:
السيرة الذاتية:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى